AKAD NIKAH MEMANFAATKAN CYBERNET



      AKAD NIKAH MEMANFAATKAN CYBERNET

Deskripsi
Pada tanggal 22 Pebruari 2009 berlangsung pernikahan jarak jauh antara Wafa Suhaimi (24 tahun) berdomisili di Jeddah Saudi Arabia sebagai calon istri dengan Ahmad Jamil Rajab (26 tahun) yang tengah kuliah di Univ. Marry Mont Virginia AS selaku calon suami. Karena kesulitan mengurus visa dan ketatnya jadwal kuliah dilangsungkan akad nikah memanfaatkan cybernet untuk mendukung rangkaian ijab-qabul pada dua tempat (negara) yang terpisah dan prosesinya dibesarkan melalui LCD proyektor. Pelaksanaan nikah mode tersebut dinyatakan boleh dan sah oleh Syaikh Adil al-Damari (anggota majmak al-Fiqh al-Islami) Saudi Arabia.
                 
Pertanyaan:
a.       Sahkah pelaksanaan aqad nikah yang tidak didukung majlisu al-aqdi yang ittahad al-zaman wa al-makan, dan para saksi tidak dapat mengamati secara mu’ayanah (berhadap-hadapan secara fisik) dengan pelaku nikah?
b.      Apakah kesatuan majlis aqad bisa direkayasa dengan cybernet, teleconference plus LCD proyector yang menyulap seperti tidak ada jarak pemisah antara wali nikah, calon kemantin pria dan para saksi aqad?
c.       Mungkinkah disiasati dengan wakalah yang disampaikan oleh calon suami cukup lewat sambungan telephone jarak jauh atau SMS Handphone?

Jawaban a:
Tidak sah, karena pihak-pihak yang terlibat dalam akad nikah tidak hadir dalam tempat (majlis) yang sama.

Dasar Keputusan:
حواشى الشروانى على تحفة المحتاج ج 5 ص 374
(والكتابة الخ) ومثلها خبر السلك المحدث في هذه الأزمنة فالعقد به كناية فيما يظهر





المجموع شرح مهذب ج 17 ص 332
فصل
:أمّا حديث عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «كلُّ نكاحٍ لم يحضرْهُ أربعَةٌ فهو سفاحٌ: خاطِبٌ ووليٌّ وشاهِدانِ » والسفاح: الزنا. أخرجه الدارقطني وفي إسناده: أبو الخصيب مجهول، واسمه نافع بن ميسرة. والبيهقي عن أبي هريرة وفيه: مغيرة بن موسى، قال البخاري: بصري منكر الحديث، وعن ابن عباس موقوفاً، وقال البيهقي: الصواب هو الموقوف. موضوع الفصل: إذا كان ولي المرأة ممّن يجوز له نكاحها، كابن عم، أو المعتق، أو القاضي، وأراد نكاحها، لم يجز له أن يتزوجها بنفسه، أو يزوجها من نفسه وولايته، لأنه لا يجوز تولية الطرفين، فلا يملك شرطي العقد، كالوكيل في البيع. فإذا أراد أن يتزوّجها وكان هناك من يشاركه في الولاية كابن عم في درجته، فإن لم يكن، فالقاضي زوّجه منها. وإذا كان قاضياً، زوّجه والٍ فوقه، أو يذهب إلى قاضٍ في بلدٍ آخر، أو يستخلف من يزوجه. وعند أبي حنيفة ومالك : يجوز أن يزوّجها من نفسه، إذا أذنت له. وعند أحمد : يجب أن يأذن لأجنبي، إذا أراد نكاحها، حتى يزوِّجه بها. ودليل الأصحاب: حديث عائشة الذي اشترط في صحته حضور أربعة: الخاطب، والولي، والشاهدان، والخاطب منهم غير الولي، فلم يجز أن ينقص العدد إلى ثلاثة، يكون الوالي فيهم خاطباً، كما لا يكون الشاهد خاطباً.

Jawaban b:
Rekayasa perangkat cybernet atau semacamnya dalam akad nikah jarak jauh tidak sesuai dengan pengertian (batasan) ittichad al-majlis (satu majlis).

Dasar Keputusan:
جواهر العقود للشيخ شمس الدين محمد بن أحمد بن منهاجى الأسيوطى ج 2 ص 78 دار الفكر
(فرع) لا يصح العقد عند الشافعى رضى الله عنه إلا بإجماع أربع زوج ووللى وشاهدين.

روضة الطالبين ج 5 ص 391
الركن الثالث : الشهادة، فلا ينعقد النكاح إلا بحضرة رجلين مسلمين مكلفين حرين عدلين سميعين بصيرين متيقظين عارفين لسان المتعاقدين. وقيل: يصح بالاعميين، وحكى أبو الحسن العبادي رحمه الله وجها أنه ينعقد بمن لا يعرف لسان المتعاقدين، لانه ينقله إلى الحاكم. وأما المغفل الذي لا يضبط، فلا ينعقد به، وينعقد بمن يحفظ وينسى عن قريب.

Jawaban c:
Akad wakalah via telephone dan sesamanya adalah sah.

Dasar Keputusan:
الغرر البهية فى شرح البهجة الوردية ج 3 ص 181
فَلَا يَنْعَقِدُ إلَّا بِإِيجَابٍ مِنْ الْمُوَكِّلِ كَوَكَّلْتُك بِكَذَا أَوْ فَوَّضْت إلَيْك كَذَا أَوْ أَنَبْتُك فِيهِ أَوْ مَا يَقُومُ مَقَامَهُ كَبِعْ وَأَعْتِقْ سَوَاءٌ كَانَ مُشَافَهَةً أَمْ كِتَابَةً أَمْ رِسَالَةً ، أَمَّا قَبُولُهَا لَفْظًا فَلَا يُشْتَرَطُ ؛ لِأَنَّهَا إبَاحَةٌ وَرَفْعُ حَجْرٍ كَإِبَاحَةِ الطَّعَامِ نَعَمْ يُشْتَرَطُ عَدَمُ رَدِّهَا

حاشية البجيرمى على الخطيب ج 3 ص 137
أَمَّا الْوَكِيلُ فَلَا يُشْتَرَطُ قَبُولُهُ لَفْظًا أَوْ نَحْوَهُ إلْحَاقًا لِلتَّوْكِيلِ بِالْإِبَاحَةِ ، أَمَّا قَبُولُهُ مَعْنًى وَهُوَ عَدَمُ رَدِّ الْوَكَالَةِ فَلَا بُدَّ مِنْهُ ، فَلَوْ رَدَّ فَقَالَ : لَا أَقْبَلُ أَوْ لَا أَفْعَلُ بَطَلَتْ . وَلَا يُشْتَرَطُ فِي الْقَبُولِ هُنَا الْفَوْرُ وَلَا الْمَجْلِسُ

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler