*HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP SE-JAWA MADURA XXXV*
*Di Pondok Pesantren Al Mubaarok Manggisan Wonosobo*
_09-10 Oktober 2019 M./ 10-11 Shofar 1441 H._
*MUSHOHIH*
KH. Athoillah Iskandar
KH. Munir Akromin
KH. Ahmad Badrul Huda
KH. A. Asyhar S
KH. Abdul Muid
Agus H. Fahim Ruyani
Agus H. Abdus Salam
KH. A. Fauzi Hamzah
Bpk. Hanif Dhakiri
*Perumus*
Agus. M.Hizbulloh
Agus. M. Hamim HR
Agus. M Ulil Albab
Agus. Ma’rifaus Sholihin
Agus. Moh. Halimi
Agus. Moh. Khoiri
Agus. Maulana A. Hasan
Agus Agus Sugianto
Agus. Faidli Lukman Hakim
Agus. Afthon Tomi Ubaidillah
*NOTULEN*
Ust. Hasbi Ulil Azmi
Ust. Faizin Mubarok
_*CASHBACK TOKO ONLINE | PP DARUSSALAM BLOK AGUNG*_
Deskripsi Masalah :
Di era industri 4.0 ini, hampir semua kegiatan tidak terlepas dari dunia digital dan internet. Salah satu bentuk kegiatan tersebut adalah jual beli online yang saat ini dapat kita temukan dengan adanya berbagai macam toko online. Salah satu fitur yang ditawarkan oleh toko online adalah fitur cashback.
Arti cashback toko online adalah suatu program yang dikeluarkan oleh suatu online shop yang memberikan keuntungan, dimana pihak toko online akan memberikan pengembalian sejumlah uang apabila pihak pembeli melakukan pembelian barang di online shop tersebut dalam jumlah nominal tertentu (misalnya seharga total Rp 250.000), atau ketika membeli barang dalam jumlah tertentu (misalnya membeli 2 atau 3 barang sekaligus).
Promosi cashback online shop biasanya bukan berupa pengembalian uang tunai langsung, tetapi pihak toko online akan memberikan cashback untuk dipakai pada pembelanjaan berikutnya di online shop yang sama.
Jadi, pembelian berikutnya akan mendapatkan potongan sekian persen sesuai dengan cashback yang didapat, tergantung ketentuan yang dibuat pihak toko online.
Cara ini sangat menguntungkan baik untuk konsumen maupun pihak toko online. Dari sisi konsumen bisa menghemat untuk pembelian berikutnya, sedangkan dari pihak online shop hal ini bisa membentuk consumer loyalty untuk toko online mereka. Karena konsumen sudah pasti akan kembali lagi berbelanja di online shop mereka karena untuk transaksi berikutnya akan mendapatkan potongan harga.
Cara Kerja :
Dalam cashback, kalau konsumen misalnya membeli ponsel seharga 3 juta rupiah, dan persentase cashbacknya adalah 10 persen dari harga pembelian, maka konsumen akan mendapatkan cashback sebesar 300 ribu rupiah. Tetapi konsumen tetap harus membayar penuh 3 juta rupiah.
*Pertanyaan :*
Termasuk akad apakah transaksi tersebut dan bagaimana hukumnya ?
*Jawaban*
Termasuk transaksi jual beli ghoib (produk belum dilihat oleh salah satu muta’aqidain ) dengan janji akan memberikan hadiah .
*REFERENSI*
Sirojul wahhaj juz 1 hal. 175
Bughyatul mustarsyidin hal. 257
Mausu’ah kuwaitiyyah juz 5 hal. 145
Tarsyihul mustafidin hal. 273
Majmu’ juz 15 hal. 375
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 175)
والأظهر أنه لا يصح بيع الغائب وهو ما لم يره العاقدان أو أحدهماوالثاني وهو مقابل الأظهر يصح ويثبت الخيار عند الرؤية ولا خيار لبائع وينفذ قبل الرؤية الفسخ دون الاجازة
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 257)
(مسألة : ب) : لا يصح بيع غائب لم يره المتعاقدان أو أحدهما كبيع حصته في مشترك لم يعلم كم هو ، فطريقه أن يبيعه الكل ، أي إن كان معلوماً بكل الثمن فيصح في حصته بحصتها من الثمن ، وطريق تمليك المجهول المناذرة ونحوها ، وفي قول يصح بيع المجهول ، وبه قال الأئمة الثلاثة ، وحيث قلنا بالبطلان فالمقبوض به كالمغصوب ، ولا يخفى ما يترتب عليه من التفريع والحرج ، فالأولى بالعالم إذا أتاه العوام في مثل ذلك أن يشدّ النكير فيما أقبل ويرشدهم إلى التقليد في الماضي ، إذ العاميّ لا مذهب له ، بل إذا وافق قولاً صحيحاً صحت عبادته ومعاملته ، وإن لم يعلم عين قائله كما مر في المقدّمة ، بل هو المتعين في هذا الزمان كما لا يخفى اهـ. قلت : وقوله فطريقه أن يبيعه الخ اعتمد صحة ذلك في الإمداد و (م ر) وابن زياد تبعاً للقفال والروياني ، وخالفهم في التحفة وابن مخرمة قالا لعدم العلم بالحصة حينئذ.
Apa status cashback sebagaimana dalam deskripsi, menurut tinjauan fikih ?
*Jawaban*
: Idem
الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 145)
و - الوعد : 8 - الوعد يدل على ترجية بقول ، والوعد يستعمل في الخير حقيقة وفي الشر مجازا . والوعد : العهد والعدة ليس فيها إل
زام الشخص نفسه شيئا الآن ، وإنما هي كما قال ابن عرفة : إخبار عن إنشاء المخبر معروفا في المستقبل .والفرق بين ما يدل على الالتزام ، وما يدل على العدة : هو ما يفهم من سياق الكلام وقرائن الأحوال . والظاهر من صيغة المضارع : الوعد ، مثل : أنا أفعل ، إلا أن تدل قرينة على الالتزام كما يفهم من كلام ابن رشد . وذلك مثل ما لو سألك مدين أن تؤخره إلى أجل كذا ، فقلت : أنا أؤخرك ، فهو عدة ، ولو قلت : قد أخرتك ، فهو التزام (1)
أسباب الالتزام :9 - من تعريف الالتزام اللغوي والشرعي ، ومن استعمالات الفقهاء وعباراتهم ، يتبين أن سبب الالتزام هو تصرفات الإنسان الاختيارية التي يوجب بها حقا على نفسه ، وسواء أكان هذا الحق تجاه شخص ، كالالتزامات التي يبرمها ، ومنها العقود والعهود التي يتعهد بها ، والأيمان التي يعقدها ، والشروط التي يشترطها . أم كان لحق الله ، كنذر صلاة أو صوم أو اعتكاف أو صدقة مثلا .وهناك أسباب أخرى سيأتي ذكرها فيما بعد . وبيان ذلك فيما يأتي .
ترشيح المستفيذين ص : 263
تتمة أجمعوا على أن الوفاء بالوعد فى الخير مطلوب وهل هو مستحب أو واجب ذهب الثلاثة الى الأول وأن فى تركه كراهة شديدة وعليه أكثر العلماء وقال المالك ان اشتراط الوعد بسبب كقوله تزوج ولك كذا ونحو ذلك وجب الوفاء به وان كان الوعد مطلقا لم يجب اهـ رحمة واختار وجوب الوفاء بالوعد من الشافعية تقي الدين السبكي كما مر ذلك فى البيع فى بيان بيع العهدة اهـ
المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 375)
ولما كانت الهبة تمليكا لمعين في الحياة لم يجز تعليقها على شرط كالبيع، فان علقها على شرط كقول النبي صلى الله عليه وسلم لام سلمة (إن رجعت هذيتنا إلى النجاشي فهى لك) كان وعدا، وإن شرط في الهبة شروطا تنافى مقتضاها نحو أن يقول وهبتك هذا بشرط أم لا، تهبه أو لا تبيعه أو بشرط أن تهبه أو تبيعه أو بشرط أن تهب فلانا شيئا لم يصح. وفى حصة الهبة وجهان على الشروط الفاسدة في البيع، وان وقت الهبة، فقال وهبتك هذا سنة ثم يعود إلى لم يصح، لانه عقد تمليك لعين فلم يصح مؤقتا. وجملة ذلك أن التمليك إذا كان لعين بغير عوض عن غير احتياج كان هبة، فإن كان عن احتياج فصدقة، فإن كان للمنفعة بغير عوض فعارية أو بعوض فأجارة وإن كان للعين بعوض فبيع.
*Di Pondok Pesantren Al Mubaarok Manggisan Wonosobo*
_09-10 Oktober 2019 M./ 10-11 Shofar 1441 H._
*MUSHOHIH*
KH. Athoillah Iskandar
KH. Munir Akromin
KH. Ahmad Badrul Huda
KH. A. Asyhar S
KH. Abdul Muid
Agus H. Fahim Ruyani
Agus H. Abdus Salam
KH. A. Fauzi Hamzah
Bpk. Hanif Dhakiri
*Perumus*
Agus. M.Hizbulloh
Agus. M. Hamim HR
Agus. M Ulil Albab
Agus. Ma’rifaus Sholihin
Agus. Moh. Halimi
Agus. Moh. Khoiri
Agus. Maulana A. Hasan
Agus Agus Sugianto
Agus. Faidli Lukman Hakim
Agus. Afthon Tomi Ubaidillah
*NOTULEN*
Ust. Hasbi Ulil Azmi
Ust. Faizin Mubarok
_*CASHBACK TOKO ONLINE | PP DARUSSALAM BLOK AGUNG*_
Deskripsi Masalah :
Di era industri 4.0 ini, hampir semua kegiatan tidak terlepas dari dunia digital dan internet. Salah satu bentuk kegiatan tersebut adalah jual beli online yang saat ini dapat kita temukan dengan adanya berbagai macam toko online. Salah satu fitur yang ditawarkan oleh toko online adalah fitur cashback.
Arti cashback toko online adalah suatu program yang dikeluarkan oleh suatu online shop yang memberikan keuntungan, dimana pihak toko online akan memberikan pengembalian sejumlah uang apabila pihak pembeli melakukan pembelian barang di online shop tersebut dalam jumlah nominal tertentu (misalnya seharga total Rp 250.000), atau ketika membeli barang dalam jumlah tertentu (misalnya membeli 2 atau 3 barang sekaligus).
Promosi cashback online shop biasanya bukan berupa pengembalian uang tunai langsung, tetapi pihak toko online akan memberikan cashback untuk dipakai pada pembelanjaan berikutnya di online shop yang sama.
Jadi, pembelian berikutnya akan mendapatkan potongan sekian persen sesuai dengan cashback yang didapat, tergantung ketentuan yang dibuat pihak toko online.
Cara ini sangat menguntungkan baik untuk konsumen maupun pihak toko online. Dari sisi konsumen bisa menghemat untuk pembelian berikutnya, sedangkan dari pihak online shop hal ini bisa membentuk consumer loyalty untuk toko online mereka. Karena konsumen sudah pasti akan kembali lagi berbelanja di online shop mereka karena untuk transaksi berikutnya akan mendapatkan potongan harga.
Cara Kerja :
Dalam cashback, kalau konsumen misalnya membeli ponsel seharga 3 juta rupiah, dan persentase cashbacknya adalah 10 persen dari harga pembelian, maka konsumen akan mendapatkan cashback sebesar 300 ribu rupiah. Tetapi konsumen tetap harus membayar penuh 3 juta rupiah.
*Pertanyaan :*
Termasuk akad apakah transaksi tersebut dan bagaimana hukumnya ?
*Jawaban*
Termasuk transaksi jual beli ghoib (produk belum dilihat oleh salah satu muta’aqidain ) dengan janji akan memberikan hadiah .
*REFERENSI*
Sirojul wahhaj juz 1 hal. 175
Bughyatul mustarsyidin hal. 257
Mausu’ah kuwaitiyyah juz 5 hal. 145
Tarsyihul mustafidin hal. 273
Majmu’ juz 15 hal. 375
السراج الوهاج - (ج 1 / ص 175)
والأظهر أنه لا يصح بيع الغائب وهو ما لم يره العاقدان أو أحدهماوالثاني وهو مقابل الأظهر يصح ويثبت الخيار عند الرؤية ولا خيار لبائع وينفذ قبل الرؤية الفسخ دون الاجازة
بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 257)
(مسألة : ب) : لا يصح بيع غائب لم يره المتعاقدان أو أحدهما كبيع حصته في مشترك لم يعلم كم هو ، فطريقه أن يبيعه الكل ، أي إن كان معلوماً بكل الثمن فيصح في حصته بحصتها من الثمن ، وطريق تمليك المجهول المناذرة ونحوها ، وفي قول يصح بيع المجهول ، وبه قال الأئمة الثلاثة ، وحيث قلنا بالبطلان فالمقبوض به كالمغصوب ، ولا يخفى ما يترتب عليه من التفريع والحرج ، فالأولى بالعالم إذا أتاه العوام في مثل ذلك أن يشدّ النكير فيما أقبل ويرشدهم إلى التقليد في الماضي ، إذ العاميّ لا مذهب له ، بل إذا وافق قولاً صحيحاً صحت عبادته ومعاملته ، وإن لم يعلم عين قائله كما مر في المقدّمة ، بل هو المتعين في هذا الزمان كما لا يخفى اهـ. قلت : وقوله فطريقه أن يبيعه الخ اعتمد صحة ذلك في الإمداد و (م ر) وابن زياد تبعاً للقفال والروياني ، وخالفهم في التحفة وابن مخرمة قالا لعدم العلم بالحصة حينئذ.
Apa status cashback sebagaimana dalam deskripsi, menurut tinjauan fikih ?
*Jawaban*
: Idem
الموسوعة الفقهية الكويتية (6/ 145)
و - الوعد : 8 - الوعد يدل على ترجية بقول ، والوعد يستعمل في الخير حقيقة وفي الشر مجازا . والوعد : العهد والعدة ليس فيها إل
زام الشخص نفسه شيئا الآن ، وإنما هي كما قال ابن عرفة : إخبار عن إنشاء المخبر معروفا في المستقبل .والفرق بين ما يدل على الالتزام ، وما يدل على العدة : هو ما يفهم من سياق الكلام وقرائن الأحوال . والظاهر من صيغة المضارع : الوعد ، مثل : أنا أفعل ، إلا أن تدل قرينة على الالتزام كما يفهم من كلام ابن رشد . وذلك مثل ما لو سألك مدين أن تؤخره إلى أجل كذا ، فقلت : أنا أؤخرك ، فهو عدة ، ولو قلت : قد أخرتك ، فهو التزام (1)
أسباب الالتزام :9 - من تعريف الالتزام اللغوي والشرعي ، ومن استعمالات الفقهاء وعباراتهم ، يتبين أن سبب الالتزام هو تصرفات الإنسان الاختيارية التي يوجب بها حقا على نفسه ، وسواء أكان هذا الحق تجاه شخص ، كالالتزامات التي يبرمها ، ومنها العقود والعهود التي يتعهد بها ، والأيمان التي يعقدها ، والشروط التي يشترطها . أم كان لحق الله ، كنذر صلاة أو صوم أو اعتكاف أو صدقة مثلا .وهناك أسباب أخرى سيأتي ذكرها فيما بعد . وبيان ذلك فيما يأتي .
ترشيح المستفيذين ص : 263
تتمة أجمعوا على أن الوفاء بالوعد فى الخير مطلوب وهل هو مستحب أو واجب ذهب الثلاثة الى الأول وأن فى تركه كراهة شديدة وعليه أكثر العلماء وقال المالك ان اشتراط الوعد بسبب كقوله تزوج ولك كذا ونحو ذلك وجب الوفاء به وان كان الوعد مطلقا لم يجب اهـ رحمة واختار وجوب الوفاء بالوعد من الشافعية تقي الدين السبكي كما مر ذلك فى البيع فى بيان بيع العهدة اهـ
المجموع شرح المهذب - (ج 15 / ص 375)
ولما كانت الهبة تمليكا لمعين في الحياة لم يجز تعليقها على شرط كالبيع، فان علقها على شرط كقول النبي صلى الله عليه وسلم لام سلمة (إن رجعت هذيتنا إلى النجاشي فهى لك) كان وعدا، وإن شرط في الهبة شروطا تنافى مقتضاها نحو أن يقول وهبتك هذا بشرط أم لا، تهبه أو لا تبيعه أو بشرط أن تهبه أو تبيعه أو بشرط أن تهب فلانا شيئا لم يصح. وفى حصة الهبة وجهان على الشروط الفاسدة في البيع، وان وقت الهبة، فقال وهبتك هذا سنة ثم يعود إلى لم يصح، لانه عقد تمليك لعين فلم يصح مؤقتا. وجملة ذلك أن التمليك إذا كان لعين بغير عوض عن غير احتياج كان هبة، فإن كان عن احتياج فصدقة، فإن كان للمنفعة بغير عوض فعارية أو بعوض فأجارة وإن كان للعين بعوض فبيع.
Tags
Muamalah