HASIL RISET DI PONDOK PUTRI PESANTREN “ FATHUL ULUM “



 HASIL RISET DI PONDOK PUTRI PESANTREN “ FATHUL ULUM “

a        Untuk mengetahui darah yang mencapai 24 jam :
&  Ketika pai di tutul dengan kapas ternyata merah
&  Kemudian siang di tutul dengan kapas ternyata merah
&  Maka di hukumi pagi sampai siang keluar darah terus – menerus
&  Ketika pagi di tutul ternyata merah
&  Ketika siang di tutul ternyata bersih
&  Ketika sore di tutul ternyata merah
&  Maka di hukumi putus – putus ( tinggal di lihat jamnya )
b        Untuk mengetahui darah berhenti
&  Di lihat di CD ( celana dalam ) bersih kemudian
&  Di tutul dengan kapas , bersih
c         Maka di hukumi bersih artinya harus bersuci
&  Ketika di lihat di CD ( celana dalam ) bersih
&  Di tutul dengan kapas , ada darah meskipun kuning / coklat maka masih di hukumi haid
d        Jadi patokannya pada “ DI TUTUL DENGAN KAPAS”
e         Apakah benar wanita itu sering tidak merasakan ketika keluar
&  Tafsil :
1.      Jika banjir / deres :
&  Kebanyakan bahkan bisa di katakana pasti “ merasakan keluarnya darah “
2.      jika tidak deres :
&  ada sebagian yang merasakan
&  ada sebagian yang tidak merasakan tiba – tiba sudah basah
f    ketika CD bersih , kapas di tutulkan ,……… bersih maka bersih , biasanya ketika mau sholat
g.   Anggapan bahwa setiap jam harus di tutul dengan kapas itu tidak benar.
a         Bagaiman cara mengetahui bahwa darah yang keluar telah mencapai 24 jam ?
Jawaban: Dengan melihat bila terasa dan di tutul dengan kapas bila tidak terasa setelah itu tinggal di hirung jamnya.

?    الباجورى ج 1 ص 110

واقل الحيض زمنا يوم وليلة اى مقدار ذلك وهو أربعة وعشرون ساعة المعتاد فى الحيض
( قوله اى مقدار ذلك ) اى قدر المذكور من اليوم والليلة وانمافسر الشارح كلام المصنف بذلك ليشمل مالوطرأ الدم فى أثناء اليوم الى مثله او فى اثناء الليلة كذلك فيكون هناك تلفيق فى اليوم او الليلة فاندفع مايقال كلام المصنف لايظهر الااذانزل الدم مع الفجر او الغروب حتى يتم قوله يوم وليلة وقول المحشى بعد قوله ليشمل مالوطرأ فى اثناء يوم وليلة ومالووجد ذلك المقدار فى اكثر من يوم ولييلة ينافيه قول الشارح على الاتصال لان شرط الاتصال انماهو فى الاقل وحده واماالاقل الذىمع غيره فليس فيه اتصال بل يتخلله نقاء بأن ترى وقـتا دما ووقتا نقاء وهو حيض تبعاله بشرط ان لايجاوز ذلك خمسة عشر يوما ولم ينقص الدم عن اقل الحيض وهذايسمى قول السحب لاننا سحبنا الحكم بالحيض على النقاء ايضا وجعلنا الكل حيضا وهو المعتمد وقيل ان النقاء طهر لان الدم اذا كان حيضا كان النقاء طهرا وهذا يسمى قول اللقط لانالقطنا اوقات النقاء وجعلناها طهرا والحاصل ان الاقل له صورتان الاولى ان يكون وحده وهذه هى التى يشترط فيها الاتصال والثانية ان يكون مع غيره وهذه لااتصال فيها
( قوله وهو ) اى مقدار ذلك اعنى اليوم والليلة وقوله اربعة وعشرون ساعة اى فلكية وهى خمس عشرة درجة ( قوله على الاتصال ) اى مع اتصال الدم واما قيد بذلك لانه لايتصور الاقل وحده الامع الاتصال اذ لو تخلله نقاء فلكل حيض اذا لم يجاوز خمسة عشر يوما ولم ينقص الدم عن اقل الحيض على قول السحب وهو المعتمد كمامر ( قوله المعتاد فى الحيض ) اى بحيث يكون لو وضعت قطنة او نحوهالتلوثت فلايشترط نزوله بشدة دائما حتى يوجد الاتصال
?     الشروانى ج 1 ص 409
واقل الحيض يوم وليلة وهولايجوز لما فيه من الاخبار باسم الزمان عن الجثة  
روضة الطالبين ج 1 ص 274
الناسية ضربان مميزة وغيرها فالمميزة ترد الى التميز على الصحيح وعلى الثانى هى كغير مميزة اماغير المميزة فلها احوال الاول ان تنسى عادتها قدرا ووقتا لغفلة او علة او جنون ونحو ذلك وتسمى المتحيرة والمحيرة وفى حكمها طريقان احدهما انها مأمورة بالاحتياط والثانى على قولين المشهور الاحتياط والثانى اهنا كالمبتدأة فيكون فيما ترد اليها القولان احداهما يوم وليلة والثانى ست او سبع وقيل ترد على هذا القول الى يوم وليلة قطعا وعلى هذا القول ابتداء حيضها اول الهلال حتى لو افاقت المجنونة فى اثناء الشهر الهلالى كان باقى الشهر استحاضة هذا هو المعروف وقول الجمهور تفريعا على هذا القول وقال القفال ابتداء حيضها من وقت الافاقة قال الائمة قول القفال ضعيف لاحتمال الافاقة فى الحيض وكذا قول الجمهور ضعيف لان تعيين اول الهلال تحكم وهذا مماضعف لبه اصل هذا القول وعلى هذا القول فى امرها بالاحتياط وفى انقضاء المرد الى اخر الخمسة عشر القولان فى المبتدأة ومتى اطلقنا الشهر فى مسائل المستحاضات اردنا به ثلاثين يوما سوأء كان ابتداءه من اول الهلال ام لا ولانعنى به الشهر الهلال الا فى هذا الموضع  

1 Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler