MELETAKKAN SABUN ALAMAT NGANTRI

 MELETAKKAN SABUN ALAMAT NGANTRI

Deskripsi Masalah
Di masa sekarang pesantren sudah memenuhi kelayakan baik dalam bidang pendidikan dan fasilitas. Dalam hal ini, pesantren telah membangun jeding mandi yang mana para santri mandi dalam jeding tersebut secara bergantian. Namun tidak diketahui asal muasalnya terjadi suatu tradisi yang sangat unik dimana ketika salah seorang santri meletakkan sabun atau gayung ditembok jeding maka santri tersebut dianggap berhak untuk memakai jeding tersebut sehingga santri yang lain merasa enggan untuk masuk.
Pertanyaan :
a.     Bagaimana hukum meletakkan sabun sebagaimana dalam deskripsi diatas ?
b.   Bagaimana hukumnya orang lain masuk kedalam jeding mendahului orang yang meletakkan sabun tersebut ?
c.    Kalau tidak boleh, bagaimana solusinya mengingat hal ini sudah lumrah di pesantren ?
Sa’il : PP. Nurul Kholil Bangkalan
Jawaban:
a.     Pada dasarnya hukum meletakkan sabun sebagai mana dalam diskripsi adalah boleh, tetapi tidak menjadikan dia lebih berhak menggunakan melebihi pengantri yang lain. Oleh karenanya jika yang demikian itu menyebabkan keengganan orang lain menggunakannya maka hukumnya menjadi haram sebab tergolong  تحجير.
&  حاشية الجمل - (ج 14 / ص 463)
( فرع ) أفتى شيخنا م ر بجواز وضع الخزانة في المسجد إذا لم تضق وحصل بسببها نفع عام لمدرس أو مفت يضع فيها من الكتب ما يحتاج إليه في التدريس والإفتاء ا هـ . ( فرع ) وقع السؤال في الدرس عما يقع كثيرا في مصرنا من وضع القمح في الجرين هل يستحق من اعتاد الوضع بمحل منه وضعه في كل سنة بحيث يصير أحق به من غيره حتى لو رأى من سبقه إلى وضع غلته فيه منعه كمقاعد الأسواق أم لا ؟ فيه نظر والجواب عنه أن الظاهر أنه لا يصير أحق به من غيره كمن اعتاد الصلاة بمحل من المسجد لأن الغرض يحصل بالوضع في جميع المجال كما أن الصلاة تصح في جميع بقاع المسجد ولا نظر إلى أنه قد يتعلق غرضه بموضع منه كقربه من منزله أو بعده عن أطراف المحل التي هي مظنة للسرقة إلى غير ذلك لأن هذه الأغراض لا نظر إليها كما أنهم لم ينظروا في بقاع المسجد إلى حصول الثواب بالقرب من الإمام أو كونه بميمنة الصف ونحو ذلك ومقاعد الأسواق إنما كان أحق بها لتولد الضرر بانقطاع الإلاف عنه وعدم اهتدائهم لمحله فمن سبقه إليه استحقه ولا يحصل السبق بوضع علامة في المحل كما لا يحصل الالتقاط بمجرد الوقوف على اللقطة وإنما يحصل السبق بالشروع في شغل المحل كوضع شيء من الزرع الذي يراد وضعه في المحل بحيث يعد أنه شرع في التجرين عادة ا هـ .ع ش على م ر .
&  حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (3/ 378)
ويكره بعث سجادة ونحوها لما فيه من التحجير مع عدم إحياء البقعة خصوصا في الروضة الشريفة انتهت وظاهر عبارة الحلبي أن البعث المذكور حرام ونصها ولا يجوز أن يبعث من يفرش له نحو سجادة لما فيه من تحجير المسجد من غير فائدة ا ه وما جرى عليه البرماوي من الكراهة هو الذي يلائم الاستدراك في عبارة م ر حيث قال نعم ما جرت العادة به
&  تفسير المنير (ج2/ص360)
سئل
إذا أرسل سجادة لتفرش له في المسجد حتى يحضره فيجلس عليها فذلك حرام لما فيه من تحجيرالمسجد بلا فائدة.
b.   Boleh
Ibarot idem

c.    Gugur

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler