Lafadz “ROMADLONI” Bukan “ROMADLONA”


Lafadz “ROMADLONI” Bukan “ROMADLONA”
Dalam niat puasa ramadlon, lafadz “ ramadlan” dibaca kasroh atau fathah ?
Jawaban : ketika membaca niat, lafadz “ ramadlan” dibaca kasroh karena di-idofahkan pada lafadz sesudahnya yakni isim isyaroh. Yaitu “ nawaitu shouma ghodin ‘an adaa-i fardli syahri romadloni hadzihis sanati lillahi ta’ala”
Referensi
@ Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 289
@ Hasyiah I’anah al-Thalibin juz 2 hal 225
@ Hasyiah al-Jamal juz 8 hal 158
&   فتح القريب حاشية الباجوري 1 ص 289 دار إحياء الكتب العربية
( قَوْلُهُ رَمَضَانِ هَذِهِ السَّنَةِ ) بِإضَافَةِ رَمَضَانَ إلَى إسْمِ الإشَارَةِ لِتَكُوْنَ الإضَافَةُ مُعَيَّنَةً لِكَوْنِهِ رَمَضَانُ هَذِهِ السَّنَةِ
&   حاشية إعانة الطالبين ( 2 ص 225 )مكتبة الحرمين
(قوله: نَوَيْتُ إلخ) خَبَرٌ عَنْ أكْمَلِهَا: أيْ أَكْمَلُهَا هَذا اللَّفْظُ.(قوله: صَوْمَ غَدٍ) هُوَ الْيَوْمُ الذِي يَلِي اللَّيْلَةَ الَّتِي نَوَى فيْهَا.(قوله: عَنْ أدَاءِ فَرْضِ رَمَضَانِ) قَالَ في النهاية: يُغْنِي عَنْ ذِكْرِ الاَدَاءِ أنْ يَقُولَ عَنْ هَذاَ الرَّمَضَانِ.اه.(قوله: بِالْجَرِّ لاِضَافَتِهِ لِمَا بَعْدَهُ) أيْ يُقْرَأُ رَمَضَانُ بِالْجَرِّ بِالْكَسْرَةِ، لِكَوْنِهِ مُضَافًا إلىَ مَا بَعْدَهُ، وَهُوَ اِسْمُ الاِشَارَةِ
&   حاشية الجمل (8/  158)مكتبة الشاملة
( وَكَمَالُهَا ) أَيْ النِّيَّةِ فِي رَمَضَانَ ( أَنْ يَنْوِيَ صَوْمَ غَدٍ عَنْ أَدَاءِ فَرْضِ رَمَضَانِ هَذِهِ السَّنَةِ لِلَّهِ تَعَالَى ) بِإِضَافَةِ رَمَضَانَ إلَى هَذِهِ وَذَلِكَ لِتَتَمَيَّزَ عَنْ أَضْدَادِهَا قَالَ فِي الرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا : وَلَفْظُ الْغَدِ اُشْتُهِرَ فِي كَلَامِهِمْ فِي تَفْسِيرِ التَّعْيِينِ وَهُوَ فِي الْحَقِيقَةِ لَيْسَ مِنْ حَدِّ التَّعْيِينِ وَإِنَّمَا وَقَعَ ذَلِكَ مِنْ نَظَرِهِمْ إلَى التَّبْيِيتِ وَبِمَا تَقَرَّرَ عُلِمَ أَنَّهُ لَا تَجِبُ نِيَّةُ الْغَدِ وَلَا الْأَدَاءِ وَلَا الْإِضَافَةِ إلَى اللَّهِ تَعَالَى وَلَا الْفَرْضِيَّةِ وَلَا السَّنَةِ وَهُوَ كَذَلِكَ فِي غَيْرِ نِيَّةِ الْفَرْضِيَّةِ وَفِيهَا عَلَى مَا صَحَّحَهُ فِي الْمَجْمُوعِ تَبَعًا لِلْأَكْثَرِينَ لَكِنَّ مُقْتَضَى كَلَامِ الْأَصْلِ وَالرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا أَنَّهَا تَجِبُ كَمَا فِي الصَّلَاةِ وَفَرَّقَ فِي الْمَجْمُوعِ بَيْنَهُمَا بِأَنَّ صَوْمَ رَمَضَانَ مِنْ الْبَالِغِ لَا يَقَعُ إلَّا فَرْضًا بِخِلَافِ الصَّلَاةِ فَإِنَّ الْمُعَادَةَ نَفْلٌ ، وَفِيهِ كَلَامٌ ذَكَرْته مَعَ جَوَابِهِ فِي شَرْحِ الرَّوْضِ


Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler