AIDS termasuk cacat nikah ?


AIDS termasuk cacat nikah ?
Masalah penyakit AIDS saat ini sudah melanda di berbagai Negara dan menjadi penyakit yang meresahkan dan mematikan. Penularan virus AIDS (hilangnya kekebalan tubuh karena virus HIV) melalui jarum suntik, hubungan sex bebas, transfuse darah dan lain-lainnya.
Pertanyaan      
1. Bolehkah orang yang terjangkit virus AIDS melakukan akad nikah?
2. Jika boleh apakah AIDS bukan termasuk “aib nikah”?
Jawaban
1. Orang yang terjangkit virus AIDS boleh melakukan akad niah, tetapi makruh
2. AIDS termasuk aib nikah yang menetapkan khiyar (boleh memilih) dalam faskh al nikah (merusak nikah)
Referensi
@  Hasyiyah al Qulyubi wa Amirah III hal 261
@  Al Majmu’ V hal 265-
&  حاشية القليوبي 3 ص 261
إذَا ( وَجَدَ أَحَدُ الزَّوْجَيْنِ بِالْآخَرِ جُنُونًا ) ، مُطْبِقًا أَوْ مُتَقَطِّعًا ( أَوْ جُذَامًا ) ، وَهُوَ عِلَّةٌ يَحْمَرُّ مِنْهَا الْعُضْوُ ثُمَّ يَسْوَدُّ ثُمَّ يَتَقَطَّعُ وَيَتَنَاثَرُ ، ( أَوْ بَرَصًا ) وَهُوَ بَيَاضٌ شَدِيدٌ مُبَقَّعٌ ( أَوْ وَجَدَهَا رَتْقَاءَ أَوْ قُرَنَاءَ ) أَيْ مُنْسَدًّا مَحَلَّ الْجِمَاعِ مِنْهَا فِي الْأَوَّلِ بِلَحْمٍ ، وَفِي الثَّانِي بِعَظْمٍ ، وَقِيلَ بِلَحْمِ وَيَخْرُجُ الْبَوْلُ مِنْ ثُقْبَةٍ ضَيِّقَةٍ فِيهِ ( أَوْ وَجَدَتْهُ عِنِّينًا ) أَيْ عَاجِزًا عَنْ الْوَطْءِ ( أَوْ مَجْبُوبًا ) أَيْ مَقْطُوعَ الذَّكَرِ ( ثَبَتَ ) لِلْوَاحِدِ ( الْخِيَارُ فِي فَسْخِ النِّكَاحِ ) لِفَوَاتِ الِاسْتِمْتَاعِ الْمَقْصُودِ مِنْهُ بِوَاحِدٍ مِمَّا ذُكِرَ ...إلي أن قال: قَوْلُهُ : ( أَوْ جُذَامًا أَوْ بَرَصًا ) لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا تَعَافُهُ النَّفْسُ وَيُعْدِي فِي الزَّوْجِ أَوْ الزَّوْجَةِ أَوْ الْوَلَدِ
&  المجموع 5 ص 265
:قال المصنّف رحمه الله: (إذا وجدَ الرجلُ امرأتَه مجنونةً أو مجذومةً أو برصَاء أو رتْقَاء: وهي التي انسدَّ فرجُها، أو قَرْناء: وهي التي في فَرْجها لحمٌ يمنعُ الجماعَ، ثبت له الخيارُ. وإن وجدتِ المرأةُ زوجها مجنوناً أو مجذوماً أو أبرصَ أو مجبوباً أو عنيناً، ثبتَ لها الخيارُ لما روى زيدُ بن كعب بن عجرة قال: «تزوَّجَ رسولُ الله امرأةً من بني غفارٍ فرأى بكحشها بياضاً فقال لها النبي صلى الله عليه وسلّم: «البسِي ثيابَكِ والحَقِيْ بأهلِك» فثبت الردُّ بالبرَص بالخبر، وثبتَ في سائر ما ذكرناه بالقياسِ على البرص لأنها في معناه في منع الاستمتاع.

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler