Kasus Imam Menambah Rakaat

Kasus Imam Menambah Rakaat
Hindun berjamaah shalat ‘ashar namun menjadi makmum masbuq yang tertinggal satu rakaat, dalam shalat tersebut imamnya menjalankan shalat hingga lima rakaat karena lupa bahkan sudah diingatkan makmum. Oleh sebab itu Hindun bingung, apakah ia tetap menambahi satu rakaat lagi atau tidak ? karena rakaat shalat yang dilakukan hindun sudah genap 4 rakaat. Atau adakah solusi lain ?
Jawaban:  Dalam kasus di atas, karena Hindun tahu kalau ternyata sang Imam menambah rakaat maka bagi Hindun ada dua pilihan, memisahkan diri dari jamaah dan menambah rakaat yang tertinggal tanpa mengikuti imam, atau menunggu imam ( dengan cara duduk tahiyyat ) sampai imam salam, kemudian Hindun menambah satu rakaat yang tertinggal. dan menunggu ini yang lebih utama.
Berbeda seandainya Hindun tidak tahu kalau yang dikerjakan imam adalah rakaat ke lima kemudian Hindun mengikuti imamnya ( dalam rakaat ke lima) maka rakaat tersebut terhitung baginya ( tidak menambah satu rakaat lagi).
Referensi

@ Ghoyatu Talkhish hal 29
@ Fatawa al-Kubro 2 hal 312
  غاية تلخيص المراد (ص: 29)
 (مسألة): إذَا قامَ الإمَامُ لِخَامِسَةٍ وَتَحَقَّقَ الْمَأْمُوْمَ ذَلِكَ لَمْ تَجُزْ لَهُ مُتَابَعَتُهُ مُوَافِقاً كَانَ أوْ مَسْبُوْقاً، وَيَجُوْزُ حِيْنَئِذٍ مُفَارَقَتُهُ وَانْتِظَارُهُ، وَإِنْ لَمْ يَعْلَمِ الْمَسْبُوْقُ أنَّهَا خَامِسَةٌ فَتَابَعَهُ فِيْهَا حُسِبَتْ لَهُ.

  الفتاوى الفقهية الكبرى (2 / ص 312)
( وَسُئِلَ ) فَسَّحَ اللَّهُ فِي مُدَّتِهِ عَمَّا إذَا قَامَ إمَامُهُ لِخَامِسَةٍ هَلْ الْأَوْلَى انْتِظَاره أَوْ فِرَاقُهُ وَفِيمَا إذَا كَانَ مَسْبُوقًا هَلْ هُوَ كَغَيْرِهِ أَوْ لَا حَتَّى تَجُوزَ مُفَارَقَته ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ الْأَوْلَى انْتِظَاره وَسَوَاءٌ الْمَسْبُوقُ وَغَيْرُهُ وَعِبَارَةُ شَرْحِي لِلْعُبَابِ لَوْ قَامَ الْإِمَامُ لِزِيَادَةٍ كَخَامِسَةٍ سَهْوًا لَمْ يَجُزْ لَهُ مُتَابَعَته وَإِنْ كَانَ شَاكًّا فِي فِعْلِ رَكْعَةٍ أَوْ مَسْبُوقًا عَلِمَ ذَلِكَ أَوْ ظَنَّهُ فَإِنْ تَابَعَهُ بَطَلَتْ صَلَاتُهُ إنْ عَلِمَ وَتَعَمَّدَ وَلَا نَظَرَ إلَى احْتِمَالِ أَنَّهُ تَرَكَ رُكْنًا مِنْ رَكْعَةٍ ؛ لِأَنَّ الْفَرْضَ أَنَّهُ عَلِمَ الْحَالَ أَوْ ظَنَّهُ وَحِينَئِذٍ فَإِنْ كَانَ الْمَأْمُومُ مُوَافِقًا فَظَاهِرٌ أَنَّهُ أَتَمَّ صَلَاتَهُ يَقِينًا أَوْ غَيْرَ مُوَافِقٍ فَهِيَ غَيْرُ مَحْسُوبَةٍ لِلْإِمَامِ وَهُوَ لَا يَجُوزُ مُتَابَعَته فِي فِعْلِ السَّهْوِ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ كَالْإِسْنَوِيِّ نَقْلًا عَنْ الْمَجْمُوع فِي الْجَنَائِزِ وَلَا يَجُوزُ لَهُ انْتِظَاره بَلْ يُسَلِّمُ فَإِنَّهُ فِي انْتِظَاره مُقِيمٌ عَلَى مُتَابَعَته فِيمَا يَعْتَقِدُهُ مُخْطِئًا فِيهِ وَالْمُعْتَمَدُ خِلَافُ مَا قَالَاهُ وَإِنْ جَرَى عَلَيْهِ جَمْعٌ فَفِي الْمَجْمُوع نَفْسِهِ لَوْ سَجَدَ إمَامُهُ الْحَنَفِيُّ مَثَلًا لص جَازَ لَهُ مُفَارَقَته وَانْتِظَاره كَمَا لَوْ قَامَ إمَامُهُ إلَى خَامِسَةٍ وَفِيهِ أَيْضًا لَوْ عَلِمَ الْمَسْبُوقُ بِقِيَامِ إمَامِهِ لِخَامِسَةٍ انْتَظَرَهُ ؛ لِأَنَّ التَّشَهُّدَ مَحْسُوبٌ لَهُ وَصَرَّحَ الزَّرْكَشِيُّ كَابْنِ الْعِمَادِ أَنَّ الْإِمَامَ إذَا تَرَكَ فَرْضًا جَازَ لِلْمَأْمُومِ انْتِظَاره حَتَّى يَأْتِيَ بِالْمُنْتَظِمِ وَيُتَابِعهُ فِيهِ فَإِنَّ الْقُدْوَةَ إنَّمَا تَنْقَطِعُ بِخُرُوجِ الْإِمَامِ مِنْ الصَّلَاةِ وَهُوَ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا بِفِعْلِ السَّهْوِ فَوَجَبَ أَنْ لَا تَجِبَ مُفَارَقَته ا ه

hamba Tuhan

Penting ngaji

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler