DESKRIPSI MASALAH
Sering kali ketika kelilipan hewan kecil (seperti semut), atau hewan tersebut masuk ke telinga atau ke anggota badan lainnya, yang ketika akan dikeluarkan ternyata malah mati, dan sebagian anggotanya masih tertinggal di dalam tubuh.
PERTANYAAN
Apakah sah shalat seseorang yang dalam anggota tubuhnya terdapat potongan bangkai hewan sebagaimana deskripsi?
JAWABAN:
Dengan pertimbangan bahwa Semut dan hewan kecil sejenisnya termasuk yang tidak mempunyai darah mengalir (لادم لها ساٸلة), Maka diperinci;
1. Jika anggota tubuh hewan yang terpotong tersebut memang sulit untuk dikeluarkan maka termasuk Najis Ma’fu sehingga Sholatnya Sah
2. Namun jika masih mungkin untuk mengeluarkan/menghilangkan, Ulama berbeda pendapat;
Menurut pendapat yg kuat hukum bangkai tersebut tidak ma’fu sehingga Sholatnya tidak sah dan wajib untuk mengulangi.
Catatan
Bila menghilangkan semut tersebut ditengah-tengah sholat hendaknya tetap menjaga keabsahan sholat, dengan cara menggunakan jari2 dg hasta ditahan/diam. Atau dg hasta bergerak namun tidak lebih dari tiga kali berturut-turut.
Referensi
بغية المسترشدين ص ١٠٦
واعلم أن النجاسة أربعة أقسام : قسم لا يعفى عنه مطلقاً وهو معروف ، وقسم عكسه وهو ما لا يدركه الطرف ، وقسم يعفى عنه في الثوب دون الماء وهو قليل الدم لسهولة صون الماء عنه ، ومنه أثر الاستنجاء فيعفى عنه في البدن ، والثوب المحاذي لمحله خلافاً لابن حجر ، وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت ، ومنه منفذ الطير
الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع للشربيني، ج ١/ص ١٢١
و) طَهَارَة (النَّجس) الَّذِي لَا يُعْفَى عَنهُ فِي ثَوْبه أَو بدنه حَتَّى دَاخل أَنفه أَو فَمه أَو عينه أَو أُذُنه أَو مَكَانَهُ الَّذِي يُصَلِّي فِيهِ فَلَا تصح صلَاته مَعَ شَيْء من ذَلِك وَلَو مَعَ جَهله بِوُجُودِهِ أَو بِكَوْنِهِ مُبْطلًا لقَوْله تَعَالَى {وثيابك فطهر} وَإِنَّمَا جعل دَاخل الْأنف والفم هُنَا كظاهرهما بِخِلَاف غسل الْجَنَابَة لغلظ أَمر النَّجَاسَة بِدَلِيل أَنه لَو وَقعت نَجَاسَة فِي عينه وَجب غسلهَا وَلَا يجب غسلهَا فِي الطَّهَارَة
فتاوى الرملي جز ١ صح ١٧١
ﺳﺌﻞ) ﻋﻦ ﻣﺼﻞ ﺣﻤﻞ ﺁﺩﻣﻴﺎ ﻣﻴﺘﺎ ﺃﻭ ﺳﻤﻜﺔ ﻣﻴﺘﺔ ﻣﺘﻄﻬﺮ اﻟﻤﻨﻔﺬ ﺃﻭ ﺟﺮاﺩا ﺃﻭ ﺟﻨﻴﻦ ﻣﺬﻛﺎﺓ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻻ ﻧﻔﺲ ﻟﻪ ﺳﺎﺋﻠﺔ ﻫﻞ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻻﺗﻪ ﻛﺎﻟﺤﻴﻮاﻥ اﻟﻤﺬﺑﻮﺡ اﻟﻤﺘﻄﻬﺮ اﻟﻤﻨﻔﺬ ﻭﺇﻻ ﻓﻤﺎ اﻟﻔﺮﻕ؟ (ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﻧﻌﻢ ﺗﺒﻄﻞ ﺻﻻﺗﻪ.
حاشية الميه على ستين مسألة ٤٣
وقال القفال إن ميتة ما لا يسيل دمه طاهرة كالقمل والبراغيث والذباب اهـ فيجوز للإنسان أن يقلده في حق نفسه اهـ
الفتاوىالفقهيةالكبرىالجزء 1 صحـ : 53مكتبة الإسلامية
وَسُئِلَ ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ بِمَا صُورَتُهُ الْفَمُ وَالأَنْفُ لا يَخْلُو إمَّا أَنْ يَكُونَا مِنْ الظَّاهِرِ أَوْ الْبَاطِنِ فَإِنْ كَانَا مِنْ الظَّاهِرِ فَلِمَ لَمْ يَجِبْ غَسْلُهُمَا فِي الْوُضُوءِ وَالْغُسْلِ وَلَمْ يُفْطِرْ إذَا ابْتَلَعَ رِيقَهُ مِنْهُمَا *وَإِنْ كَانَا مِنْ الْبَاطِنِ فَلِمَ يَجِبُ غَسْلُهُمَا إذَا تَنَجَّسَا وَيُفْطِرُ الصَّائِمُ إذَا تَقَايَأَ وَوَصَلَ الْقَيْءُ إلَيْهِمَا وَلَمْ يُجَاوِزْهُمَا ثُمَّ رَجَعَ مِنْهُ شَيْءٌ لِلْجَوْفِ عَمْدًا ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ هُمَا مِنْ الْبَاطِنِ إلا فِي مَسَائِلِ النَّجَاسَةِ بِالنِّسْبَةِ لِوُجُوبِ الْغُسْلِ وَالإِفْطَارِ وَنَحْوِهِمَا وَالْفَرْقُ أَنَّ النَّجَاسَةَ أَغْلَظُ وَأَفْحَشُ فَمِنْ ثَمَّ وَجَبَ غَسْلُهَا حَيْثُ سَهُلَ وَإِنْ كَانَتْ فِي مَحَلٍّ مَحْكُومٍ عَلَيْهِ أَنَّهُ مِنْ الْبَاطِنِ فَجُعِلَ بِالنِّسْبَةِ لَهَا ظَاهِرًا لِسُهُولَةِ ذَلِكَ مَعَ فُحْشِهَا وَغِلَظِهَا اهـ
البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,1/250
لا) تبطل (بحركات خفيفة) وإن كثرت وتوالت، بل تكره، (كتحريك) أصبع أو (أصابع) في حك أو سبحة مع قرار كفه، (أو جفن) أو شفة أو ذكر أو لسان، لأنها تابعة لمحالها المستقرة كالأصابع. ولذلك بحث أن حركة اللسان إن كانت مع تحويله عن محله أبطل ثلاث منها. قال شيخنا: وهو محتمل. وخرج بالأصابع الكف، فتحريكها ثلاثا ولاء مبطل، إلا أن يكون به جرب لا يصبر معه عادة على عدم الحك فلا تبطل للضرورة. قال شيخنا: ويؤخذ منه أن من ابتلي بحركة اضطرارية ينشأ عنها عمل كثير سومح فيه. وإمرار اليد وردها على التوالي بالحك مرة واحدة، وكذا رفعها عن صدره ووضعها على موضع الحك مرة واحدة. أي إن اتصل أحدهما بالآخر، وإلا فكل مرة، على ما استظهره شيخنا.
Sek. LBM PCNU BREBES
Muhammad Anshori S. Ag
Suhaimi Qusyairi M Khamim #foto #sms #fbpro #fyp #bahtsulmasail #ngajifiqih Diskusi Fiqih Kontemporer