BAB ATH’IMAH (MAKANAN)




BAB ATH’IMAH (MAKANAN)
1.            Batas-batas Kekuatan Kuku dan Taring Hewan yang Haram
Pertanyaan:
Sampai dimanakah batas kekuatan kuku dan taring hewan yang sehingga mengakibatkan haram dimakan?
Jawaban:
Batas-batas kuku dan taring yang mengakibatkan hewan itu haram dimakan, ialah: apabila kuku dan taring itu digunakan sebagai alat utama hewan tersebut untuk melumpuhkan mangsanya.
Pengambilan ibarat:
1.      Kifayatul Akhyar, juz II, hal. 231
2.      Al-Qolyubi, juz IV, hal. 258
وفى كفاية الاخيار، ج 2 ص 231، مانصه:
كل ما كان من السباع له ناب يعدو به على الحيوان ويتقوى به فيحرم كالاسد والفهد والنمر ويحرم من الطيور ماله مخلب قوى يجرح به.
وفى قليوبى وعميرة، ج 4 ص 258، مانصه:
(قوله ناب) المعنى فيه من فريسته التى يكسرها بنابه وهي ميتة وكذا يقال فى ذى مخلب. اهـ
2.            Orang Nadzar Selamatan Ikut Makan Jamuan Selamatannya
Pertanyaan:
Bolehkah orang nadzar selamatan (manaqiban misalnya), ikut makan-makanan selamatan tersebut?
Jawaban:
Hukumnya ditafsil:
1.      Orang terebut Tidak Boleh ikut makan, begitu pula keluarganya yang wajib dinafaqohi, apabila nadzar tersebut nadzar mujazah (nadzar yang digantungkan atas berhasilnya sesuatu (munajjaz), seperti sembuhnya dari penyakit dan sesamanya).
2.      Orang tersebut boleh ikut makan, apabila nadzarnya nadzar tabarrur (nadzr yang tidak dgunakan sesuatu).
Pengambilan ibarat:
1.      Asnal Matholib, juz I, hal. 545
2.      As-Syarqowi, juz I, hal. 516
وفى أسنى المطالب، ج 1 ص 545، مانصه:
(النوع الرابع الاكل) من الاضحية والهدى اى حكمه (فلا يجوز الاكل من دم وجب بالحج ولا من اضحية وهدى وجبا بنذر مجازة كان علق التزامها بشفاء المريض ونحوه لانه اخرج ذلك عن الواجب عليه فليس له صرف شيء منه الى نفسه كمالو اخرج زكاته (فلو وجبا بمطلق النذر) اى بالنذر المطلق ولو حكما بان لم يعلق التزامهما بشيء كقوله لله على ان أضحى بهذه الشاة او بشاة او اهدى هذه الشاة او شاة او جعلت هذه اضحية او هديا (اكل) جوازا (من المعين) ابتداء (كالتطوع دون الملتزم فى الذمة) فلا يجوز اكله. اهـ
وفى الشرقاوى، ج 1 ص 516، مانصه:
(هو نوعان) احدهما (نذر مجازاة وهو ما علق بجلب نعمة او دفع نقمة) كان شفى الله مريضى او ذهب عنى كذا فلله علىّ او فعلىّ كذا (وثانيهما نذر تبرر وهو بخلافه) اى حالا يعلق بشيء (فيجب الوفاء به حالا) والاول عند حصول المعلق به (قوله او فعلى كذا) او فكذا لازم لى او يلزمنى -إلى أن قال- ولو قال على ان اعمل مولدا للنبى صلى الله عليه وسلم او ليلة للفقراء لزمه ذلك حيث اراد حقيقة النذر فيحرم عليه وعلى من تلزمه نفقته اكل شيء منه اللهم الا ان يعين قدر المنذور فيزيد عليه لاجل اكله او اكل عياله مثلا. اهـ
3.            Hukumnya Bekicot dalam Islam
Pertanyaan:
Bagaimana hukumnya “bekecot” menurut pandangan syara’?
Jawaban:
Hukumnya Haram, karena termasuk hewan yang dibilang menjijikkan (mustahbats).
Pengambilan ibarat:
1.      Al-Jamal alal Manhaj, juz V, hal. 269
2.      Hayatul Hayawan, juz I, hal. 227
وفى الجمل على المنهج، ج 5 ص 269، مانصه:
وصرحوا بانه من انواع الصدف كالسلحفات والحلزون ولاشك انه مستحبث.
وفى حياة الحيوان الكبرى، ج 1 ص 237، مانصه:
(الحلزون) دون فى جوف انبوبة حجرة يوجد فى سواحل البحار وشطوط الانهار هذه الدودة تخرج بنصف بدنها من جوف تلك الانبوبة الصدفية وتمشى يمنة ويسرة تطلب مادة تغتذى بها فاذا احست بلين او رطوبة انبسطت اليها واذا احست بخسونة او صلابة انقبضت وغاصت فى جوف الانبوبة الصدفية حذرا من المؤذى لجسمها واذا انسابت جرت بيتها معها. (وحكمه) التحريم لاستخباثه وقد قال الرافعى فى السرطان انه يحرم لما فيه من الضرر ولانه داخل فى عموم تحريم الصدف. اهـ


Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler