APAKAH USTADZ BISA DIJADIKAN WALI HAKIM (MUHAKKAM)



APAKAH USTADZ BISA DIJADIKAN WALI HAKIM (MUHAKKAM)
Bila seorang cewek yang menginginkan pernikahan sementara ia tidak punya wali, bolehkah ia menjadikan kyai atau ustadz sebagai wali padahal masih ada wali hakim ?
JAWABAN
Ulama Sfai’iyah berbeda pendapat dalam hal ini, sebagian menyatakan boleh dan sebagian yang lain menyatakan tidak boleh.
Selanjutnya, bahwa kebolehan menjadikan atau mengangkat seseorang untuk dijadikan Hakim (muhakkam) dibutuhkan beberapa ketentuan sebagai berikut
1.       Ketika tidak ada hakim, maka boleh mentahkim (menjadikan hakim) seseorang yang adil meski bukan seorang mujtahid, dan walaupun masih ada seorang mujtahid.
2.       Ketika ada hakim meski hakim dorurot, maka hanya boleh mentahkim seseorang mujtahid
3.       Ketika ada hakim / qodli namun mereka membebani biaya yang tidak bisa ditanggung oleh pengadu maka boleh mentahkim seseorang yang adil (tidak fasiq)
Dalam kitab syarh al-Yaqut an-Nafis disebutkan bahwa ketika Qodi itu merupakan Qodi dorurot seperti Qodi zaman sekarang, maka boleh mentahkim seseorang yang mujtahid atau Faqih (ahli dibidang fiqh).
Dengan demikian, pentahkiman yang dilakukan pada seorang kyai, ustadz dan sebagainya yang pandai dalam fiqh meski ada hakim itu boleh.
&   الموسوعة الفقهية جزء 41 ص 248 المكتبة الشاملة
وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ : وَلَوْ عُدِمَ الْوَلِيُّ وَالْحَاكِمُ فَوَلَّتْ مَعَ خَاطِبِهَا أَمْرَهَا رَجُلا مُجْتَهِدًا لِيُزَوِّجَهَا مِنْهُ صَحَّ لأَنَّهُ مُحَكَّمٌ ، وَالْمُحَكَّمُ كَالْحَاكِمِ ، وَكَذَا لَوْ وَلَّتْ مَعَهُ عَدْلا صَحَّ عَلَى الْمُخْتَارِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُجْتَهِدًا لِشِدَّةِ الْحَاجَةِ إِلَى ذَلِكَ قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ : وَلا يَخْتَصُّ ذَلِكَ بِفَقْدِ الْحَاكِمِ بَلْ يَجُوزُ مَعَ وُجُودِهِ سَفَرًا وَحَضَرًا بِنَاءً عَلَى الصَّحِيحِ فِي جَوَازِ التَّحْكِيمِ ، قَالَ الْوَلِيُّ الْعِرَاقِيُّ : وَمُرَادُ الْمُهِمَّاتِ مَا إِذَا كَانَ الْمُحَكَّمُ صَالِحًا لِلْقَضَاءِ ، وَأَمَّا الَّذِي اخْتَارَهُ النَّوَوِيُّ أَنَّهُ يَكْفِي الْعَدَالَةُ وَلا يُشْتَرَطُ أَنْ يَكُونَ صَالِحًا لِلْقَضَاءِ فَشَرْطُهُ السَّفَرُ وَفَقْدُ الْقَاضِي.
&   شرح الياقوت النفيس ص 587 دار المنهاج
فالتحكيم هو ان يتفق الزوج والزوجة او غيرهما في دعوى على تحكيم شخص ليحكم في دعواهما . وهذاالتحكيم له شروط. تارة يكون في البلد الذي هما فيه قاض مجتهد موجود فلا يجوز التحكيم وتارة يكون القاضي قاض ضرورة كما اليوم فيجوز لهما ان يحكما رجلا مجتهدا او فقيها وتارة يكون ببلد ليس به قاض فلهما ان يحكما عدلا ويشهدا شاهدين ويتمّ العقد واما التولية فهي تولية المرأة وحدها عدلا في تزويجها ويشترط فيها فقد الولي الخاص والعام
&   نهاية الزين شرح قرة العين (1/  480) المكتبة الشاملة
(ثم محكم عدل) قال الشرقاوي : فإن فقد الحاكم جاز للزوجين أن يوليا أمرهما حراً عدلاً ليعقد لهما وإن لم يكن مجتهداً ولو مع وجود مجتهد، بخلاف ما إذا وجد الحاكم ولو حاكم ضرورة فإنه لا يجوز لهما أن يوليا أمرهما إلا مجتهداً، ولا فرق في ذلك بين الحضر والسفر. نعم لو كان القاضي يأخذ دراهم لها مقدار عظيم لا تحتمل عادة النسبة للزوجين جاز لهما تولية أمرهما حراً عدلاً مع وجود القاضي، فعلم أنه لا يجوز للمرأة أن توكل مطلقاً

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler