MENGHADIRI WALIMAH YG TERDAPAT KEMUNKARAN DAN MEWAKILKAN WALIMAH

MENGHADIRI WALIMAH YG TERDAPAT KEMUNKARAN DAN MEWAKILKAN WALIMAH
a.        Memenuhi undangan walimaa al-‘ursi wajib, namun bila terdapat kemunkaran semisal orkes  / orgen apa tetap wajib mendatangi-nya ?
b.       Bagaimana hukum mewakilkan undangan walimah al-‘ursi atau walimah lainnya (semisal genduren) bila tidak bisa menghadiri  ?
c.        Lalu bagaimana menitipkan sumbangan kpd orang lain ketika tidak bisa menghadiri undangan ?
JAWABAN
a.        Tidak wajib
b.       Tidak sah, karena termasuk ibadah mahdlah (murni) yg tidak bisa diwakilkan.
c.        Boleh krna sebagai bentuk tolong menolong,  dan berstatus sebagai amanah yg harus dipenuhi
&   الفتاوى الفقهية الكبرى (8/  419) المكتبة الشاملة
( وَسُئِلَ ) عَنْ قَوْلِ الْأَنْوَارِ فِي الْوَلِيمَةِ الْعَاشِرُ أَنْ لَا يَكُونَ هُنَاكَ مُنْكَرٌ كَالْخَمْرِ وَالْمَلَاهِي وَالنِّسَاءِ عَلَى السُّقُوفِ يَدُلُّ عَلَى تَحْرِيمِ حُضُورِ مَكَان بِهِ نِسَاءٌ يُشْرِفْنَ عَلَى الرِّجَالِ وَبِالْأَوْلَى إذَا كُنَّ فِي خِلَالِ الرِّجَالِ أَوْ بِجَانِبِهِمْ فَهَلْ هَذَا مُعْتَمَدٌ ؟ ( فَأَجَابَ ) بِقَوْلِهِ الَّذِي دَلَّتْ عَلَيْهِ عِبَارَتُهُ الَّتِي اعْتَمَدَهَا جَمْعٌ أَنَّ وُجُودَ النِّسَاءِ بِمَحَلٍّ يَنْظُرْنَ الرِّجَالَ نَظَرًا مُحَرَّمًا يَمْنَعُ وُجُوبَ الْإِجَابَةِ لِأَنَّهُ مُنْكَرٌ إذْ نَظَرُ الْأَجْنَبِيَّةِ لِلْأَجْنَبِيِّ حَرَامٌ
&   قرة العين فتاوى الشيخ إسماعيل الزين ص: 144 مكتبة دار المنهاج
فَقَدْ وَرَدَ عَلَى السُؤَالِ مِنْ بَعْضِ الطَّلَبَةِ الإِنْدُوْنِيْسِيِيْنَ نَصُّهُ هَلْ يَجُوْزُ التَّوْكِيْلُ فِيْ إِجَابَةِ الْوَلِيْمَةِ عُرْسًا كَانَ أَوْ غَيْرَهُ مَعْذُوْرًا كَانَ الْمَدْعُوْ أَوْلاَ فَأَقُوْلُ اعْلَمْ أَيُّهَاالسَّائِلُ أَنَّ إِجَابَةَ الْوَلِيْمَةِ فَرْضُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتَ عُرْسًا وَسُنَّةُ عَيْنٍ إِنْ كَانَتْ غَيْرَ ذَلِكَ وَإِنَّمَا تَجِبُ اْلإِجَابَةُ أَوْتُنْدَبُ إِذَا لَمْ يَكُنْ عُذْرٌ فَإِنْ كَانَتْ هُنَاكَ عُذْرٌ سَقَطَ الْوُجُوْبُ فِيْ وَلِيْمَةِ الْعُرْسِ وَانْتَفَى النَّدْبُ فِيْ غَيْرِهَا وَحَيْثُ عَلِمَ أَنَّهَا فَرْضُ عَيْنٍ أَوْ سُنَّةُ عَيْنٍ فَلاَ تُقْبَلُ النِّيَابَةُ أَصْلاً لِوُجُوْهٍ كَثِيْرَةٍ   اهـ
&   الموسوعة الفقهية جزء 6 ص 327 المكتبة الشاملة
وَالأَمَانَةُ تُطْلَقُ عَلَى : كُلِّ مَا عُهِدَ بِهِ إِلَى الإِنْسَانِ مِنَ التَّكَالِيفِ الشَّرْعِيَّةِ وَغَيْرِهَا كَالْعِبَادَةِ وَالْوَدِيعَةِ ، وَمِنَ الأَمَانَةِ : الأَهْلُ وَالْمَالُ  -إلى أن قال - لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى } (5) . وَقَدْ يَعْرِضُ الْوُجُوبُ لِمَنْ يَثِقُ فِي أَمَانَةِ نَفْسِهِ وَخِيفَ عَلَى اللُّقَطَةِ أَخْذُ خَائِنٍ لَهَا
وَفِي الاصْطِلاحِ هِيَ الشَّيْءُ الَّذِي يُوجَدُ عِنْدَ الأَمِينِ ، سَوَاءٌ أَكَانَ أَمَانَةً بِعَقْدِ الاسْتِحْفَاظِ كَالْوَدِيعَةِ ، أَوْ كَانَ أَمَانَةً مِنْ ضِمْنِ عَقْدٍ آخَرَ ، كَالْمَأْجُورِ وَالْمُسْتَعَارِ ، أَوْ دَخَلَ بِطَرِيقِ الأَمَانَةِ فِي يَدِ شَخْصٍ بِدُونِ عَقْدٍ وَلا قَصْدٍ ، كَمَا لَوْ أَلْقَتِ الرِّيحُ فِي دَارِ أَحَدٍ مَالَ جَارِهِ ، فَحَيْثُ كَانَ ذَلِكَ بِدُونِ عَقْدٍ لا يَكُونُ وَدِيعَةً ، بَلْ أَمَانَةً فَقَطْ (2) . وَالصِّلَةُ بَيْنَ الْوَدِيعَةِ وَالأَمَانَةِ أَنَّ الأَمَانَةَ أَعَمُّ مُطْلَقًا مِنَ الْوَدِيعَةِ ؛ لأَنَّ الْوَدِيعَةَ نَوْعٌ مِنَ الأَمَانَةِ


Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler