* •━━•••◆◉﷽◉◆•••━━•*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Hamzah Washol Fi'il Amr☀️
📩 SOAL NO 188
🥀TANYA ILMU ALAT
💦 Deskripsi
السلام عليكم
Izin bertanya pada ustadz dan ustadzah
Di alquran terdapat ayat :
🖋️Pertanyaan
1. Ketika waqof di السماوات، bagaimana cara baca ائتوني?
❄️Jawaban ❄️
Ketika memulai membaca ائتوني dari Hamzah washal yang bertemu dengan Hamzah qath' sukun maka cara bacanya dengan mengganti hamzah sukun dengan ya' sukun sebab hamzah washol dibaca kasroh.
Asal :
إئتوني
menjadi إيتوني (iitunii).
Perubahan hamzah qotho' menjadi huruf mad yang menyesuaikan harokat hamzah washol sebelumnya termasuk dalam qoidah badal yaitu " ketika terdapat 2 hamzah dalam satu kalimah sedangkan hamzah kedua di baca sukun maka hamzah kedua di ganti huruf yang sesuai dengan harakat hamzah pertama".
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
2.apakah hamzah fiil amar di baca dlommah ketika bertemu wawu jamak /berdlomir كم?
Sekian terima kasih
❄️Jawaban ❄️
Hamzah fi'il amar meskipun bertemu wawu jamak atau berdlomir كم tetap di baca kasroh kecuali dari fi'il mudhori wazan يفعل yaf'ulu maka di baca dhommah. Contoh :
اكتب انصر
📚 Referensi
┈┉┅━━━•❖🌹❖•━━━┅┉┈
مصطفى الغلاييني، جامع الدروس العربية ج ١ ص ٢١٢ وهمزةُ الوصلِ مكسورةٌ دائماً، إلاّ في "ألْ وأُيمُنٍ) ، فإنها مفتوحةٌ فيهما، وفي الأمر من وزن "يَفعُلُ - المضمومِ العين - فإنها مضمومةٌ فيه، مثلُ "أُكتُبْ، أُدخُلْ"
الأُشْمُوني ,شرح الأشمونى لألفية ابن مالك ج ٤ ص ٧٨ خاتمة: في مسائل؛ الأولى: اعلم أن لهمزة الوصل بالنسبة إلى حركتها سبع حالات: وجوب الفتح، وذلك في المبدوء بها "أل". ووجوب الضم، وذلك في نحو: انطلق واستخرج مبنيين للمفعول، *وفي أمر الثلاثي المضموم العين في الأصل، نحو: اقتل واكتب، بخلاف امشوا وامضوا*
أما كلمة: (امضوا) حال الابتداء بها فإنها تكون بالكسر في غير القرآن الكريم، لأنها وردت فيه بالواو «وامْضُواْ».
🌴اللهم صل وسلم وبارك عليه🌴