Video Game pada masa sekarang telah menjadi permainan yang
digemari oleh anak-anak bahkan orang dewasa, biasanya seorang pemain sekali
main harus bayar pakai uang/coin. Dan waktu lamanya bermain bergantung oleh
kemahiran pemain.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum permainan Video Game ?
b. Termasuk akad apakah transaksi
pemain dan pemilik Video Game?
(Dewan Murid MGS Sarang)
Jawaban a :
Hukumnya BOLEH, selama tidak
ada taruhan dan tidak ada Tafwitus Sholat (meninggalkan sholat) dari waktunya,
tapi sebaiknya menjauhi hal tersebut.
Referensi : 1. Nashbul Fawaid Hal.68.
2. Is’adur Rofiq Juz II Hal. 101-102.
3. Fatawi Nawawi Hal. 233.
4. I’anatut Tholibin Juz III
Hal. 110.
1-وفى نصب
الفوائد للشيخ عبد الله التليدي ما نصه :
س : بعد فترة طويلة من العمل التخريبى للتلفاز ، جاء دور الفيديو الأخطر ،
ساحر العيون والألباب معا ، إنه ينسى الموت حقا ، ان سقط فى أيد مشبوهة ، إن دوره
لفتاك لا يقل عنه خطر السيدا ، الفتاكة على الإنسان المدعى للإسلام ، والطفل خاصة
الذى لا يقتل الوقت أمامه لساعات طوال فحسب ، بل يقتل حسه وروحه الإسلاميَّين
الباعثين على دوام العلاقة بالله سبحانه ، اننا بدأنا نرى تجاوزا مفرطا فى مشاهدة
الأفلام الأجنبية الهدامة أسريا ، وبدأوا يريدون ظهورهم للأفلام العربية التى كنا
نحبسها هدامة . انهم تجاوزوا ولم تعد تشقى غليلهم ونزواتهم المنخرفة انها ظاهرة
غريبة يسهر الأطفال الليالى لا لبناء أمجاد بل لتعلم الهدم والتفنن فيه .
بعد هذا كله نريد – ولنا شيخنا – توضيح حكم الله فى هذه الأفلام ، ثم مسؤوليات
الآباء عن هذا ، وتأثيره على الأطفال من الناحية الشرعية وأخيرا حكم الإسلام فيمن
يقتل وقته أمام الفيديو للنعمة او النقمة ؟
ج : فى الحقيقة ان هذه الأجهزة والمخترعات الحالية بما فيها الطائرات والبواخر
والقطرات والسيارات وأجهزة الطباعة والتسجيل والإذاعة والهاتف والتلغراف والتلفاز
والفيديو : كلها من آيات الله الكونية الدالة عليه وعلى عظيم قدرته . وهي ايضا من
أعظم نعم الله علينا والتى حُرِم منها أجدادنا وأسلافنا ، فلو استخدمنا هذه
الأجهزة فيما يعود علينا بالخير والنفع كانت نعْم المعين لنا على ديننا ، وبالأخص
وسائل الأعلام المقروأة والمسموعة والمرئية ، فهي وسائل عظيمة للتوجيه والتثقيف
والتربية ، لكننا ويا للأسف استخدمناها فى نشر الشر والضلال والفساد .
وخير التلفاز والفيديو لا يعادل ما فيهما من الشر فالسلامة تركها بل وحتى جهاز
الراديو لا يفتحه المسلم إلاّ للحاجة وفى الوقت الذى لا يضيع فيه علمه النافع
والأمر لله .
2-وفى إسعاد الرفيق للشيخ محمد بن سالم بن سعيد با بصيل الشافعى ما نصه :
وأما اللعب بالشطرنج فالمعتمد عندنا أنه مكروه وحرام عند الأكثر وكذا عندنا أن
لعبه مع من يعتقد تحريمه أو اقترن به قمار .
ومنها اللعب بنحو ذلك من كل ما
فيه قمار وصورته المجمع عليها أن يخرج العوض من الجانبين مع تكافئهما .
3-وفى فتاوى النووى ما نصه :
{مسئلة} لعب الشطرنج هل يجوز أم لا وهل يأثم اللاعب به ؟
{أجاب رضي الله تعالى عنه} إن
فوت به صلاة عن وقتها أو لعب به على عوض فخو حرام وإلا فمكروه عند الشافعى رضي
الله تعالى عنه وحرام عند غيره
4-وفى إعانة الطالبين للعلامة
أبى بكر السيد البكرى بن محمد شطا الدمياطى مانصه :
إنما تصح الإجارة فى منفعة وذكر لها أربعة شروط كونها متقومة وكونها معلومة
وكونها واقعة للمكترى وكونها غير متضمة استفاء عين قصدا .
Jawaban b :
Termasuk Akad Ijaroh Fasidah.
Referensi : 1. As- Syarqowi Juz II Hal.86.
1- وفى
الشرقاوى لشيخ الإسلام زكريا الأنصارى ما نصه :
(وشرط صحتها) أى الإجارة (العلم)
أى علم العاقدين (بالمدة والأجرة) فلا تصح مع الجهل بشيء منهما للغرر . اهـ
Tags
Lain-lain