Pertikaian antar agama di Ambon beberapa waktu yang lalu
berakibat suasana kota itu menjadi rusuh, pusat-pusat perdagangan lumpuh dan
ribuan warganya mengungsi di Masjid-masjid serta tidak mustahil adanya orang
Islam yang mengungsi di Gereja, dan untuk mengantisipasi semakin meruncingnya
pertikaian, maka semua tempat ibadah di jaga oleh aparat keamanan.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya menjadikan
masjid sebagai tempat pengungsian dalam kondisi seperti diatas ?
b. Bagaimana pula hukumnya
mengungsi ke gereja bagi orang-orang Islam ?
c. Bagaimana hukum menjaga tempat
ibadah orang Kafir untuk tujuan diatas ?
Jawaban a :
BOLEH Karena Dlorurot, dengan syarat tidak mengurangi
kemuliaan Masjid.
Referensi : 1. Nihayatul Muhtaj Juz I Hal. 218.
2. Nailul Marom Juz I Hal. 212.
3. Ibanatul Ahkam Juz I Hal. 363.
1-وفى
نهاية المحتاج للشيخ شمش الدين محمد بن ابى العباس مانصه :
{قوله ان لم يكن له عذر} ينبغى
ان يكون من الضرورة والعذر ما اذا كان خارج المسجد ولم يمكنه الغسل الا فى الحمام لخوف
برد الماء او نحوه ولم يتيسر له اخذ أجرة الحمام الا من المسجد ولم يجد من يناولها
له من المسجد ممن يثق به وهذا قياس قولهم اذا كان الماء فى المسجد دخل لأخذه بشرط
ان يتيمم ويمكث قدر الإستقاء فقط ومنه يؤخذ انه يتيمم فى مسئلتنا اذا امكنه ثم
رأيت م ر قال من احتاج لدخول المسجد وهو جنوب لأخذ أجرة الحمام مثلا جاز الدخول ان
تيمم ومكث قدر حاجته ولايجوز بلا تيمم اهـ
2-وفى نيل المرام ما نصه :
قال ابن بطال فى الحديث الشريف
ان لم يكن له مسكن ولامكان مبيت يباح له المبيت فى المسجد سواء كان رجلا او إمرأة
عند حصول الأمن من الفتنة وفيه
ا صطناع الخيمة وشبهها للمسكين
رجلا كان او امرأة اهـ
3-وفى ابانة الأحكام للسيد
علوي عباس المالكي مانصه :
الغريب الذى لامأوى له والفقير
لاسكن عنده رخص لهما الشارع فى المقيل والمبيت فى المساجد بشرط ان لايكون منهما
تلويث للمسجد او اذى لإهله اوفتنة دينية فهذه العتيقة السوداء كانت تقيم فىالمسجد
وكان لها خيمة من صوف فى ركن المسجد تأوى إليها لم يمنعها أحد ا هـ .
Jawaban b :
* Tidak boleh kalau Gereja tersebut berhak ditetapkan dan
tidak mendapatkan izin.
* Boleh, kalau dlorurot atau ada izin dan atau gereja
tersebut berhak di robohkan.
Referensi : 1. Hasyiyah Jamal Juz V Hal. 223.
2. Mughnil Muhtaj Juz IV Hal. 254.
3. Bujairomi ‘Alal Khotib Juz IV Hal. 241.
1-وفى حا
شية الجمل للشيخ سليمان الجمل مانصه:
{فرع}
لايجوز لنا دخولها الا بإذنهم . نعم ان كانت مما لايقرون عليها جاز بغير إذنهم
لأنها واجبة الإزالة وان كان فيها صور حرم قطعا ولو بإذنهم وكذا كل بيت فيه صورة
إهـ. شوبرى .
2-وفى المغنى المحتاج للشيخ
العلامة محمد الخطيب الشربينى مانصه :
{فائدة} قال الشيخ عز
الدين لايجوز للمسلم دخول كنائس اهل الذمة
الا بإذنهم لأنهم يكرهون دخولهم اليها ومقتضى ذلك الجواز بالإذن هو محمول على ما
اذا لم تكن فيها صورة فإن كان وهي لاتنفك عن ذلك حرم هذا اذا كانت مما يقرون عليها
والا جاز دخولها بغير إذنهم لأنها واجبة الإزالة وغالب كنائسهم الآن بهذه الصفة
اهـ.
3-وفى بجيرمى على الخطيب للشيخ
سليمان البجيرمى مانصه :
ويمنعون ايضا- الى ان قال- ومن
احداث كنيسة وبيعة وصومعة للرهبان وبيت نار للمجوسى فى بلد احدثناه كبغداد
والقاهرة او اسلم اهله عليه كالمدينة الشريفة واليمنى لما روى انه صلى الله عليه
وسلم قال لاتبن كنيسة فى الاسلام ولان احداث ذلك معصية فلا يجوز فى دار الاسلام
فان بنوا ذلك هدم سواء أشرط عليهم ام لا اهـ.
Jawaban c :
BOLEH, dengan tujuan untuk menolak mafsadah (dampak
negatif) terhadap orang Islam.
Referensi : 1. Al Asybah Wan Nadhoir Hal. 87.
1-وفى
الأشباه والنظائر للإمام السيوطى مانصه :
قال ابن السبكى : يستثنى من ذلك
ما لو كان احدهما اعظم ضررا – الى ان قال- ولواحاط الكفار بالمسلمون ولا مقاومة
بهم جاز دفع المال اليهم وكذا استنقاذ الأسرى منهم بالمال اذا لم يمكن بغيره لأن
مفسدة بقائهم فى ايدهم واصطلامهم للمسلمين اعظم من بذل المال ونشأ من ذلك قاعدة رابعة
وهى اذا تعارض مفسدتان روعي اعظمهما ضررا بارتكاب اخفهما اهـ.