HUKUM MENGUBUR JENAZAH PADA WAKTU TENGGELAM DAN TERBIT MATAHARI


 BAHTSUL MASAIL:

🌻 HUKUM MENGUBUR JENAZAH PADA WAKTU TENGGELAM DAN TERBIT MATAHARI 🌻

✅ Menurut  ulama-ulama madzhab Maliki dan madzhab Hanbali makruh mengubur jenazah  pada waktu-waktu yang dimakruhkan sholat . Namun menurut ulama-ulama madzhab Syafii dan madzhab Hanafi  tidak makruh. Lihat kitab al-Mausu´ah al-Fiqhiyyah al-Kuwaitiyyah :

أما  الدفن في الأوقات المكروهة فصرح المالكية والحنابلة بأنه يكره الدفن عند  طلوع الشمس ، وعند غروبها ، وعند قيامها ، لقول عقبة بن عامر الجهني : «  ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن ، أو أن  نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم  الظهيرة ، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب » .   ويرى الحنفية والشافعية أنه لا يكره الدفن في الأوقات التي نهي عن الصلاة فيها ، وإن كان الدفن في غيرها أفضل .

↪ Syarah Nawawi ala Muslim :

قال  بعضهم : إن المراد بالقبر صلاة الجنازة وهذا ضعيف ، لأن صلاة الجنازة لا  تكره في هذا الوقت بالإجماع فلا يجوز تفسير الحديث بما يخالف الإجماع ، بل  الصواب أن معناه تعمد تأخير الدفن إلى هذه  الأوقات كما يكره تعمد تأخير العصر إلى اصفرار الشمس بلا عذر ، وهي صلاة  المنافقين كما سبق في الحديث الصحيح ( قام فنقرها أربعا ) فأما إذا وقع  الدفن في هذه الأوقات بلا تعمد فلا يكره .

▶Raudhoh al-Tholibin :

قال  بعضهم : إن المراد بالقبر صلاة الجنازة وهذا ضعيف ، لأن صلاة الجنازة لا  تكره في هذا الوقت بالإجماع فلا يجوز تفسير الحديث بما يخالف الإجماع ، بل  الصواب أن معناه تعمد تأخير الدفن إلى هذه  الأوقات كما يكره تعمد تأخير العصر إلى اصفرار الشمس بلا عذر ، وهي صلاة  المنافقين كما سبق في الحديث الصحيح ( قام فنقرها أربعا ) فأما إذا وقع  الدفن في هذه الأوقات بلا تعمد فلا يكره .

☑ Nihayatu Zein :

ولا يكره دفنه بالليل مطلقا ولا وقت الكراهة الا اذا تحراه فيكره كراهة تنزيه.

✅ WAKTU DILARANG MENGUBUR MAYAT

وَقَالَ : حَدِيثُ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ { ثَلَاثُ سَاعَاتٍ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الصَّلَاةِ فِيهِنَّ ، وَأَنَّ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا ، وَذَكَرَ وَقْتَ الِاسْتِوَاءِ وَالطُّلُوعِ وَالْغُرُوبِ } مَحْمُولٌ كَمَا قَالَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ وَالْمُتَوَلِّي عَلَى تَحَرِّي ذَلِكَ وَقَصْدِهِ لِحِكَايَةِ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ وَجَمَاعَةٍ الْإِجْمَاعَ عَلَى عَدَمِ كَرَاهَةِ الدَّفْنِ فِي الْأَوْقَاتِ الَّتِي نُهِيَ عَنْ الصَّلَاةِ فِيهَا .
الكتاب : حاشيتا قليوبي – وعمير

قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي (الْأُمِّ) وَالْأَصْحَابُ: وَلَا يُكْرَهُ الدَّفْنُ فِي الْأَوْقَاتِ الَّتِي نُهِيَ عَنِ الصَّلَاةِ فِيهَا وَنَقَلَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ، وَصَاحِبُ (الْحَاوِي) ، وَالشَّيْخُ نَصْرٌ، وَغَيْرُهُمُ، الْإِجْمَاعَ عَلَيْهِ، وَبِهِ أَجَابُوا عَنْ حَدِيثِ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ فِي (صَحِيحِ مُسْلِمٍ) : (ثَلَاثُ سَاعَاتٍ نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنِ الصَّلَاةِ فِيهِنَّ، وَأَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا) وَذَكَرَ وَقْتَ الِاسْتِوَاءِ، وَالطُّلُوعِ، وَالْغُرُوبِ. وَأَجَابَ الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ، ثُمَّ صَاحَبُ (التَّتِمَّةِ) ، بِأَنَّ الْحَدِيثَ مَحْمُولٌ عَلَى تَحَرِّي ذَلِكَ وَقَصْدِهِ.

☑ fokus

بِأَنَّ الْحَدِيثَ مَحْمُولٌ عَلَى تَحَرِّي ذَلِكَ وَقَصْدِهِ.

✔ [ Roudloh 2/142 ].

♦ والله المستعان لاصابة الصواب والیه المرجع والمأب ♦مجاهدین الفقیر الی ربه تعالی

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler