Bermain sepak bola hukumnya adalah jawaz / boleh dengan beberapa syarat, diataranya adalah :
- tidak adanya iwadl/hadiah
- tidak digunakan untuk perjudian
- tidak membuka aurat
- tidak mengakhirkan waktu sholat
- terhindar dari perkataan perkataan kotor dan batil semisal mencaci maki
- bertujuan untuk mengkuatkan badan serta latihan perang
- bukan bertujuan saling mengalahkan
Jika syarat-syarat tersebut tidak terpenuhi maka hukumnya haram.
*بغية المشتاق في حكم اللهو واللعب والسباق صــــ ١٠٢*
هذا : وقد أشار الشافعية إلى أن كرة الصولجان يجوز لعبها بدون عوض, وحرموا لعبها بالعوض. وعلى ذلك يجوز لعب الكرة- القدم وغيرها- شريطة أن يكون ذلك بغيرها بعوض او جعل أيا كان هذالعوض او ذاك الجعل
*وفي بلوغ الامنية للسيد علي المالكي صح ٢٢٤*
وأما حكم لعبها شرعا بقطع النظر عن العرف فيها فهو جواز لعبها بشرطين : الأول أن يكون بغير قمار.
الثاني أن يقصد بها التدرب على الجهاد والرياضة للحرب لا المغالبة كما هو شأن أهل الفسوق إهـ.
قلت : وبقي شرط ثالث وهو أن يجري فيه اللاعبون على عادتهم الأصلية لا أنهم يجرون فيه على عادة الكفار فإن اختل شرط من هذه الشروط الثلاثة جزم بتحريمه.
*في منهاج المسلم صــــــ٣١٥*
وتجوز لعب كرة القدم بشرط أن ينوى بها الحفاظ على قوة البدن نامية صالحة للجهاد وأن لا تكشف فيها الأفخاذ وأن لا تؤخر لها الصلاة وأن تخلو من الرفة وقول الزور والباطل من سب وشتم وما إلى ذلك.
*وفي بلوغ الامنية للسيد علي المالكي صح ٢٢٤*
ولعب الكرة الموجود الآن قد اختلفت فيه الشروط الثلاثة أو أغلبها أما الأول فقد بلغني ممن أثق به أن بعض لاعبيه يقامر ويراهن عليه لا سيما الجاويين في بلادهم
وأما الثاني فلآن الجاويين يبعث عنهم قصد التدرب على الجهاد والرياضة للحرب في سبيل الله كونهم تحت سيطرة الكفار مع عدم الخليفة الذين يجاهدون معه وعلى عدم القوة على اعداد العدة
وأما الثالث فلأنهم قبل استيلاء الكفار على بلدهم اعتادون بلعب الكرة وإنما فعلوه جريا على عادة الكفار لما رأوه يتريضون على أنه قد صار الآن ذريعة ووسيلة الى ارتكابهم في سبيله محرمات منها كشف العورة المنهي عنه .
Tags
Lain-lain