Aplikasi Al-Qur'an dan Flashdisk Berisikan Alquran


Apakah Aplikasi al-Qur'an, kartu memori, flashdisk, dan kaset yang berisikan Alquran hukumnya sama sebagaimana mushaf Alquran?


Jawaban: 


Sehubungan yang dinamakan mushaf adalah setiap tulisan Alquran dengan tulisan nyata dengan tujuan dirasah (pembelajaran), maka aplikasi al-Qur'an, kartu memori, flashdisk, kaset hukumnya tidak bisa disamakan. Tetapi ada pendapat dari Habib Muhammad al-Syathiri bahwa, sesuatu yang mengandung suara atau tulisan Alquran seperti memori, flashdisk, kaset dan lain-lain dikategorikan mushaf, sebagai langkah lebih berhati-hati.


Referensi:


وَرَابِعهَا مس الْمُصحف وَلَو بِحَائِل ثخين حَيْثُ عد ماسا لَهُ عرفا وَالْمرَاد بالمصحف كل مَا كتب فِيهِ شَيْء من الْقُرْآن بِقصد الدراسة كلوح أَو عَمُود أَو جِدَار كتب عَلَيْهِ شَيْء من الْقُرْآن للدراسة فَيحرم مَسّه مَعَ الْحَدث حِينَئِذٍ سَوَاء فِي ذَلِك الْقدر المشغول بالنقوش وَغَيره كالهامش وَمَا بَين السطور وَيحرم أَيْضا مس جلده الْمُتَّصِل بِهِ وَكَذَا الْمُنْفَصِل عَنهُ مَا لم تَنْقَطِع نسبته عَنهُ كَأَن جعل جلد كتاب وَإِلَّا فَلَا وَلَو كَانَ فِيهِ مَا يدل على أَنه كَانَ جلد مصحف كَأَن كَانَ مَكْتُوبًا عَلَيْهِ {لَا يمسهُ إِلَّا الْمُطهرُونَ} 56 الْوَاقِعَة الْآيَة 79 وَمَا دَامَ لم تَنْقَطِع نسبته عَن الْمُصحف لَا يحل مَسّه مَعَ الْحَدث وَإِن مرت عَلَيْهِ سنُون


[نووي الجاوي، نهاية الزين، صفحة ٣٢]


Yang dimaksud dengan mushaf ialah setiap hal yang di dalamnya tertulis sesuatu dari Alquran dengan tujuan dirasah (belajar).


وَقَوْلُهُ " كِتَابَةً " وَضَابِطُ الْمَكْتُوبِ عَلَيْهِ كُلُّ مَا ثَبَتَ عَلَيْهِ الْخَطُّ كَرَقٍّ وَثَوْبٍ سَوَاءٌ كَتَبَ بِحِبْرٍ أَوْ نَحْوِهِ وَنَقَرَ صُوَرَ الْأَحْرُفِ فِي حَجَرٍ أَوْ خَشَبٍ أَوْ خَطَّهَا عَلَى الْأَرْضِ، فَلَوْ رَسَمَ صُورَتَهَا فِي هَوَاءٍ أَوْ مَاءٍ فَلَيْسَ كِتَابَةً فِي الْمَذْهَبِ كَمَا قَالَهُ الزِّيَادِيُّ.


وَقَوْلُهُ " فَإِنْ نَوَى بِهَا الطَّلَاقَ " فَلَوْ تَلَفَّظَ النَّاطِقُ بِمَا كَتَبَهُ وَقَعَ بِهِ الطَّلَاقُ إلَّا أَنْ يَقْصِدَ قِرَاءَةَ مَا كَتَبَهُ فَيُقْبَلُ ظَاهِرًا فِي الْأَصَحِّ، أَيْ فَيَقَعُ إذَا قَصَدَ الْإِنْشَاءَ أَوْ أَطْلَقَ اهـ. وَقَوْلُهُ " فَلَوْ كَتَبَ " خَرَجَ بِهِ مَا لَوْ أَمَرَ غَيْرَهُ بِكِتَابَةِ طَلَاقِ زَوْجِهِ وَلَوْ بِقَوْلِهِ اُكْتُبْ زَوْجَةُ فُلَانٍ طَالِقٌ فَكَتَبَ هُوَ، فَإِنَّهُ لَا يَقَعُ شَيْءٌ كَمَا فِي الْحَلَبِيِّ وَغَيْرِهِ؛ قَالَ ع ش: لِأَنَّهُ يُشْتَرَطُ أَنْ تَكُونَ الْكِتَابَةُ وَالنِّيَّةُ مِنْ وَاحِدٍ اهـ. قُلْت: وَيُؤْخَذُ مِنْ التَّعْلِيلِ أَعْنِي قَوْلَهُ؛ لِأَنَّهُ يَشْتَرِطُ أَنْ تَكُونَ الْكِتَابَةُ إلَخْ، أَنَّهُ لَوْ أَمَرَ غَيْرَهُ بِالْكِتَابَةِ وَالنِّيَّةِ أَنَّهُ يَكْفِي وَيَقَعُ بِهِ الطَّلَاقُ وَهُوَ كَذَلِكَ، وَبِهِ صَرَّحَ الْبِرْمَاوِيُّ.


[البجيرمي، حاشية البجيرمي على الخطيب = تحفة الحبيب على شرح الخطيب، ٣/٤٩٨]


Batasan maktub salah segala benda yang di atasnya tertulis Alquran, seperti kertas dan baju. Baik itu ditulis dengan tinta dan sejenisnya, atau ukiran berbentuk huruf Alquran pada batu atau kayu, atau menulis di atas pasir. Jika menulis bentuk Alquran di tengah udara atau air, hal tersebut tidak dikatakan menulis menurut qaul mazhab, sebagaimana yang diakatakan Imam al-Zayadi.


حكم حمل المصحف المسجل على الأشرطة :


ظهر حديثاً في الأسواق أشرطة تسجيل مسجل فيها القرآن الكريم بأكمله ، يتكون المصحف من عشرين شريطاً تقريباً ، فهل حكم هذا المصحف كحكم المصحف المكتوب ؟


الذي أرى : أن التسجيل على الشريط يحصل بأحرف منقوشة تثبت على الشريط ، وعلى هذا فسيكون له حكم المصحف ، وقد قامت بعض الجمعيات في مصر بتسجيل هذا المصحف بقراءات مجودة وأصوات جميلة على أسطوانات خاصة وعلى أشرطة كاسيت ، وتسمى مصحفاً ، وأعتقد أن له حكم المصحف ، والأحوط للمسلم أن يحتاط .


فإن قيل : إن التسجيل هذا إنما هو صدى وقد سجل للسماع لا للقراءة ؟ إنه فعلاً صدى ، ولكنا لو نظرنا إلى القصد من الأذان حقيقة أليس هو الإعلام ؟! وقد حصل به .


ولبعض الفقهاء أقوال تعبر عن آرائهم ومفاهيمهم، وليس من الضروري قبولها ، كقولهم : لو نظر إنسان إلى صورة امرأة في مرآة. فيجوز له النظر إليها ؛ لأنها ليست المرأة الحقيقية التي ينظر إليها ، إنما ينظر إلى الصورة في المرأة حتى ولو كانت عارية ، فمثل هذا الكلام فيه نظر ، ومن الصعب على النفس تقبله .


[الحبيب محمد ابن أحمد الشاطري، شرح الياقوت النفيس، ط دار المنهاج صفحة ٨٢-٨٣]


Pendapat saya, rekaman mushaf pada kaset/disk dihasilkan dari huruf-huruf yang terekam dalam disk. Atas dasar ini, maka berlaku hukum mushaf pada kaset/disk tersebut. Masyarakat telah ramai menggunakan rekaman qiraah yang bagus dan suara yang indah pada flashdisk dan kaset. Hal tersebut dianggap mushaf dan berlaku hukum mushaf. Yang lebih berhati-hati bagi seorang muslim hendaknya menjaganya dengan baik.


Sebagian ulama' memiliki pendapat lain yang tidak harus kita terima. Mereka menyamakan persoalan ini dengan gambar perempuan di cermin yang tidak haram dilihat, sebab gambar tersebut bukan hakekat perempuan, namun hanya pantulan cahaya di cermin, bahkan kebolehan melihat tersebut meskipun perempuan telanjang. Pendapat semacam ini perlu ditinjau ulang, dan hati sulit menerimanya.


Muhdor Ibn Ahmad Al-Habsyie


> Majelis Ilmu

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler