KEBIJAKAN TAKMIR TENTANG SISA BONGKARAN MASJID

 


Deskripsi Masalah

Di sebuah desa ada sebuah permasalahan yang perlu kita sikapi secara kacamata fiqih yaitu pengurus masjid beserta  masyarakat sepakat untuk memperbiki sebagian masjid atau mengganti secara total bangunan masjid . Dengan demikian banyak sisa - sisa bangunan masjid tersebut yang tidak terpakai, tentunya sisa bongkaran tersebut ada yang layak di pakai dan juga ada yang tidak layak di pakai kembali. Menurut sebagian masyarakat bahwa benda-benda bekas masjid tersebut misalnya genteng, kayu, bata dan sebagainya itu tidak boleh digunakan  untuk yang lain seperti masjid, pesantren , musholla dan lainnya, apalagi dijual tambah tidak boleh.Tapi sebagaian masyarakat yang lain mengatakan bahwa  sisa bangunan masjid tersebut boleh digunakan untuk bangunan yang lain seperti masjid, pesantren musholla dan yang lain. Karena jika barang tersebut tidak  dimanfaatkan maka akan hancur dimakan hujan atau rusak dengan sendirinya.

Pertanyaan

1. Bolehkah  membongkar masjid yang masih bagus


2. Langkah apa yang harus dilakukan takmir masjid tentang sisa - sisa bongkaran masjid baik yang bisa digunakan atau tidak bisa digunakan

          Sail Takmir Masjid Darul Muttaqin Ngelom

Jawaban

1. Boleh karena ada maslahah sebagaimana diskripsi di atas

فتاوى الفقهية الكبرى ج٣صـ ٢٦٤
( وسئل ) عن نقض المسجد وتوسيعه هل يجوز ؟ ( فأجاب ) بقوله جوزه ابن عجيل اليمني ومنعه الأصبحي وقال بعض شراح الوسيط يجوز بشرط أن تدعو الحاجة إليه ويراه الإمام أو من يقوم مقامه فقد فعل في مسجد مكة والمدينة مرارا في زمن العلماء والمجتهدين ولم ينكر على ذلك أحد

عُمدَةُ الْمُفْتِي وَالْمُسْتَفْتِي لِلشَّيْخِ جَمَالِ الدِّينِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَ بْنِ عَبْدِ الْبَارِي الْأَهْلِ ج١صـ ٤٦٥
مَسْأَلَةٌ قَالَ شَيْخُنَا: لَا خِلَافَ فِي جَوَارَ هَدْمِ الْمَسْجِدِ الْمُشْرِفِ عَلَى الحَرَابِ لِيُعَادَ كَمَا هُوَ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنَ الْمَصْلَحَةِ، وَإِنَّمَا الْخِلافُ فِي جَوَازِ نَقْضِ غَيْرِ الْمُشْرِفِ عَلَى الْخَرَابِ لِأَجْلِ تَوْسِعَتِهِ، فَقَالَ ابْنُ حَجَرٍ فِي فَتَارِيهِ جَوْزَهُ ابْنُ عُجَيْلِ الْمُتَوَفَّى سَنَةَ ٦٩٠ تِسْعِينَ وَسْتِمِائَةِ، وَمَنَعَهُ الْأَصْبَحِيُّ الْيَمَنِيُّ مُؤَلِّفُ الْمُعِينِ الْمُتَوَلَّى سَنَنا ۷۰۰ (سَبْعِمِائَةٍ) . وَقَالَ بَعْضُ شُرَّاحِ الْوَسِيْطِ : يَجُوزُ بِشَرْطِ أَنْ تَدْعُوَ الحَاجَةُ إِلَيْهِ لِإِمَامٍ أَوْ مَنْ يَقُوْمُ مَقَامَهُ

النص الوارد فى حكم تجديد المساجد صـ ١٣
للسيد الجليل علوى بن عبد الله بن حسين السقاف الصافى العلوى الحضرمى.
الباب الثالث فى ذكر أقوال العلماء فى نقض بناء المسجد والزيادة فيه . اعلم أن القائلين من الفقهاء بجواز ذلك كثيرون رعاية لمصالح المساجد وترغيبا فى إمارتها الا ان منهم من أطلق الجواز ومنهم من قيده بالحاجة والضرورة والمصلحة أو اذن الإمام أو من يقوم مقامه بالنسبة للهدم بالكلية ومنهم من أجاز الهدم الكلى ومنهم من لم يجز الا الجزئى كما سنعرفه فى الباب الرابع . وأما القائلون بالمنع فهم أقل بكثير من القائلين بالجواز ومع ذلك فلم يطلقوا المنع بل منهم من قيده بعدم الحاجة وفسره بنحو ضيق أو برد أو حر وقيد بعضهم فتح الباب فى الجدار بقدر الحاجة فقط . ومن القائلين بالجواز العلامة أحمد بن حجر الهيتمى فقد استظهر فى فتاويه راي القائلين بجواز تغيير الوقف للمصلحة حيث بقى الإسم ونقل مثله عن الخادم وابن الرفعة والقفال . ومنهم الامام ابن عجيل والامام أبوشكيل فقد أطلقا الجواز ولم يقيده بشئ بل نقل بعضهم عنهما عدم التقييد . ومنهم الشيخ أحمد بن عبد الله باحاج وقد وسع كثيرا ولم يشترط الا عدم زوال اسم المسجد ومنهم العلامة عبد الله بن محمد باقشير فى القلائد فقد ارتضاه بغير قيد .

2. Diperinci :


a. Jika ada kemungkinan suatu saat masjid masih membutuhkan,  maka disimpan dulu
b. Jika masjid sudah tidak membutuhkan lagi, maka diberikan ke masjid yg lain yg membutuhkan
c.  Jika tidak membutuhkan sama sekali sebagaimana perincian jawaban sub a dan sub b,  maka boleh dijual dan hasil penjualannya dialokasikan kepada masjid lagi

فتح المعين صـ ٤١٤
ولا ينقض المسجد إلا إذا خيف على نقضه فينقض يحفظ أو يعمر به مسجد آخر إن رآه الحاكم والأقرب إليه أولى ولا يعمر به غير جنسه كرباط وبئر كالعكس إلا إذا تعذر جنسه والذي يتجه ترجيحه في ريع وقف المنهدم أنه إن توقع عوده حفظ لهوإلا صرف لمسجد آخر فإن تعذر صرف للفقراء كما يصرف النقض لنحو رباط ( وسئل ) شيخنا عما إذا عمر مسجد بآلات جدد وبقيت آلاته القديمة فهل يجوز عمارة مسجد آخر قديم بها أو تباع ويحفظ ثمنها ( فأجاب ) بأنه يجوز عمارة مسجد قديم وحادث بها حيث قطع بعدم احتياج ما هي منه إليها قبل فنائها ولا يجوز بيعه بوجه من الوجوه انتهى.

إعانة الطالبين ج٣صـ ٢١٤
في سم ما نصه، الذي اعتمده شيخنا الشهاب الرملي أنه إن توقع عوده حفظ، وإلا صرفه لاقرب المساجد، وإلا فللاقرب إلى الواقف، وإلا فللفقراء والمساكين أو مصالح المسلمين.

حاشيتا قليوبي وعميرة ج ٣ صحـ ۱۱۰ مكتبة الشاملة
قوله ( ولو الهدم مسجد ( أي وتعذرت الصلاة فيه لتخراب ما حوله مثلا قوله ( وتعذرت إعادته ) أي بنقضه ثم إن رجي عوده حفظ نقضه وجوبا ولو بنقله إلى محل آخر إن خيف عليه لو بقي وللحاكم هدمه و نقل نقضه إلى محل أمين إن حيف على أخذه ولو لم يهدم فإن لم يرج عوده بني به مسجد آخر لا نحو مدرسة وكونه بقربه أولى فإن تعذر المسجد بني به غيره وأما غلته التي ليست لأرباب الوظائف وحصره وقناديله فكنقضه وإلا فهي لأربابها وإن تعذرت لعدم تقصيرهم اهـ

إعانة الطالبين ج٣صـ ١٨١
ويجوز بيع حصر المسجد الموقوفة عليه إذا بليت بأن ذهب جمالها ونفعها وكانت المصلحة في بيعها وكذا جذوعه المنكسرة خلافا لجمع فيهما ويصرف ثمنها لمصالح المسجد إن لم يمكن شراء حصير أو جذع به والخلاف في الموقوفة ولو بأن اشتراها الناظر ووقفها بخلاف الموهوبة والمشتراة للمسجد فتباع جزما المجرد الحاجة أي المصلحة وإن لم تبل أي بلا خلاف ( قوله فتباع جزما ) وتصرف على مصالح المسجد

مواهب الفضال بفتوى بافضال ج ١ صحـ ۲۲۸
وسئل العلامة الشيخ أبو بكر ابن أحمد الخطيب مفتي تريم عما بقي فتات النورة والطين والأخشاب بعد الهدم فأجاب بجواب طويل مال به إلى جواز بيعها إذا لم تظهر حاجة لها للمسجد المذكور ولو في المستقبل وخيف ضياعه أو أخذ ظالم أو غاصب لها عما إذا لم يخش شيء من ذلك فتحفظ إلى آخرما أطال به رحم الله اهـ نص الوارد في حكم تجديد المسجد للعلامة علوي ابن عبد الله ابن حسين - إلى أن قال ثم اختلفوا في جواز بيعه وصرف ثمنه في مثله وإن كان مسجدا فقال المالك والشافعي يبقى على حاله ولا يباع وقال أحمد يجوز بيعه وصرف ثمنه في مثله وكذلك في المسجد إذا كان لا يرجى عوده وليس عند أبي حنيفة نص فيها اهـ

--------------------------
Keputusan Bahtsul Masail MWC NU Taman  di Masjid Darul Muttaqin Gang 06 RT 03 RW 03 Kelurahan Ngelom Kecamatan Taman Kabupaten Sidoarjo, Hari Ahad Tanggal 18 Februari 2024

Musohhih:

1. KH Kholili


2. KH Abdur Razzaq

Perumus:
KH Abdullah munawwir

Moderator:
Ust Mufid, M.Pd.

Notulen:
Ust Thoif, S.Pd.

Peserta Bahtsul Masail

1. Pengurus Syuriyah MWC NU Taman


2. Pengurus Tanfidziyah MWC NU Taman


3. LBM MWC NU Prambon


4. LBM MWC NU Tarik


5. LBM MWC NU Jabon


6. LBM MWC NU Sidoarjo kota


7. Pon - Pes An-Nidhomiyah


8. Ranting Sepanjang


9. Ranting Gilang


10. Ranting Krembangan


11. Ranting Sadang


12. Ranting Tanjung Sari


13. Ranting Kalijaten


14. Ranting Wonocolo


15. Ranting Ngelom


16. Takmir Masjid Darul Muttaqin

Ketua LBM                            Sekretaris
Zainal Abidin, M.Pd.            H. Jazuli

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler