MENELAN DAHAK SAAT SHALAT


MENELAN DAHAK SAAT SHALAT

─────────────────

`TANYA JAWAB HUKUM FIQH`

____

📁 No 98

🗓️ 04/ /01/2025


*📃 DESKRIPSI MASALAH:*

 

Assalamualaikum.

Mau bertanya.

 jika kita sedang sholat, kemudian kita batuk, terkadang menyebabkan adanya dahak di mulut kita . 


*📑 PERTANYAAN:*


1. Bolehkah kita telan dahak tersebut?

2. Jika tidak boleh, bagaimana hukum baca Al Fatihah dan tasyahud akhir dengan hati? Soalnya ada dahak jadi tidak bisa membaca.

3. Jika boleh di keluarkan, bagaimana caranya?


Terimakasih ustadz ...🙏

🙋🏻 SĀ'IL:+62 831-5383-xxxx


*📝 JAWABAN:*

1. Tidak boleh, jika sudah berada di batas dzāhir (luar). Adapun batas dzāhir yang dimaksud adalah makhraj huruf kha' (ujung tenggorokan) menurut Imām ar-Rāfi'ī, dan makhraj huruf ha' (tengah tenggorokan) menurut Imām an-Nawawī.

2. Tidak sah, karena termasuk rukun shalat yang bersifat qaulī.

3. Diludahkan pada ujung kiri pakaian.


*REFERENSI:*


📚 *فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين مع حاشية اعانة الطالبين، ج ١ ص ٢٥٩*

(و) تبطل (بمفطر) وصل لجوفه وإن قل، وأكل كثير سهوا وإن لم يبطل به الصوم، فلو ابتلع نخامة نزلت من رأسه لحد الظاهر من فمه، أو ريقا متنجسا بنحو دم لثته، وإن ابيض، أو متغيرا بحمرة نحو تنبل، بطلت.

______

(قوله: فلو ابتلع الخ) تفريع على بطلانها بمفطر (وقوله: نخامة) هي الفضلة الغليظة يلفظها الشخص من فيه، ويقال لها أيضا نخاعة بالعين. (قوله: نزلت من رأسه) أي وأمكنه مجها ولم يفعل. ونزولها من الرأس ليس بقيد، بل مثله ما لو طلعت من جوفه ووصلت لحد الظاهر (وقوله: من فمه) حال من حد الظاهر. (قوله: بطلت) جواب لو. وإنما بطلت بذلك للقاعدة أن كل ما أبطل الصوم أبطل الصلاة.


📚 *نهاية الزين — نووي الجاوي، ص ١٨٧*

وَيُفْطِرُ عَامِدًا عَالِمًا مُخْتَارًا بِجِمَاعٍ وَاسْتِمْنَاءٍ وَاسْتِقَاءَةٍ لاَ بِقَلْعِ نُخَامَةٍ، وَلَوْ نَزَلَتْ مِنْ دِمَاغِهِ أوْ خَرَجَتْ مِنْ جَوْفِهِ وَوَصَلَتْ إلىَ حَظِّ الظَّاهِرِ وَجَبَ قَلْعُهَا وَمَجُّهَا، وَيُعْفىَ عَمَّا أَصَابَتْهُ أوْكاَنَتْ نَجَسَةً فَإنْ كَانَتْ تَرْكُهَا مَعَ القُدْرَةِ عَلىَ ذَلِكَ فَرَجَعَتْ إلىَ حَظِّ الباَطِنٍ أفْطَرَ لِتَقْصِيْرِهِ، وَلَوْ كَانَ فيِ فَرْضِ صَلاَةٍ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى مَجِّهَا إلاَّ بِظُهُورِ حَرْفَيْنِ فَأكْثَرَ لَمْ تَبْطُلْ صَلاَتُهُ، بَلْ يَنْبَغِيْ ذَلِكَ مُرَاعَةً لِمَصْلَحَتِهَا كَالتَّنَحْنُحِ لِتَعَذُّرِ القِرَاءَةِ الوَاجِبَةِ. وَحَدُّ الظَّاهِرِ هُوَ مَخْرَجُ الخَاءِ المُعْجَمَةِ عِنْدَ الرَّافِعِيِّ وَالحَاءِ المُهْمَلَةِ عِنْدَ النَّوَوِيِّ وَهُوَ المُعْتَمَدُ، فَإنْ لَمْ تَصِلْ عَلىَ حَظِّ الظَّاهِرِ المَذْكُورِ، بِأنْ كَانَتْ دَاخِلاً عَمَّا ذُكِرَ أوْ حَصَلَتْ فيِ حَظِّ الظَّاهِرِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلىَ قَلْعِهَا وَمَجِّهَا لَمْ يَضُرَّ. اهـ.


📚 *المجموع شرح المهذب — النووي، ج ٤ ص ١٠٠*

وَإِذَا عَرَضَ لِلْمُصَلِّي بُصَاقٌ فَإِنْ كَانَ فِي مَسْجِدٍ حَرُمَ الْبُصَاقُ فِيهِ بَلْ يَبْصُقُ فِي طَرَفِ ثَوْبِهِ مِنْ جَانِبِهِ الْأَيْسَرِ كَكُمِّهِ وَغَيْرِهِ وَإِنْ كَانَ فِي غَيْرِ الْمَسْجِدِ لَمْ يَحْرُمْ الْبُصَاقُ فِي الْأَرْضِ فَلَهُ أَنْ يَبْصُقَ عَنْ يَسَارِهِ فِي ثَوْبِهِ أَوْ تَحْتَ قَدَمِهِ أَوْ بِجَنْبِهِ وَأَوْلَاهُ فِي ثَوْبِهِ وَيَحُكُّ بَعْضَهُ ببعض أَوْ يَدَعُهُ وَيُكْرَهُ أَنْ يَبْصُقَ عَنْ يَمِينِهِ أَوْ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ وَإِذَا بَصَقَ فِي الْمَسْجِدِ فَقَدْ ارْتَكَبَ الْحَرَامَ وَعَلَيْهِ أَنْ يَدْفِنَهُ وَاخْتَلَفُوا فِي دَفْنِهِ فَالْمَشْهُورُ أَنَّهُ يَدْفِنُهُ فِي تُرَابِ الْمَسْجِدِ وَرَمْلِهِ إنْ كَانَ لَهُ تُرَابٌ أَوْ رَمْلٌ وَنَحْوُهُمَا فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَخَذَهُ بِعُودٍ أَوْ خِرْقَةٍ أَوْ نَحْوِهِمَا أَوْ بِيَدِهِ وَأَخْرَجَهُ مِنْ الْمَسْجِدِ


______

والله اعلم بالصواب

اللهم ارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين والهام الملائكة المقربين برحمتك يا ارحم الراحمين، آمين..

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler