HUKUM MEMBACA SHOLAWAT KEPADA KELUARGA NABI SAAT TAHIYAT AWAL



Sek LBM PCNU BREBES 

Muhammad Anshori S. Ag


Bagaimana hukum membaca sholawat kepada keluarga nabi pada saat tahiyat awal?


” وعلى آل سيدنا محمد”


*JAWABAN*

Membaca sholawat kepada keluarga nabi pada tahiyat awal tidak disunahkan (makruh).

Kecuali bagi makmum yang sudah selesai bacaannya dan menunggu bacaan imam, maka disunahkan.


*CATATAN*

– Bersholawat kepada keluarga nabi disaat tahiyat awal menurut keterangan pada kitab I’anah Tholibiin menyalahi Qoul al-Ashoh yang tidak menyunahkan.

Sedangkan menurut keterangan pada kitab Qulyubi ini menyalahi Qoul as-Shohih.


– Mengamalkan pendapat yang dho’if (lemah) seperti pendapat yang menyalahi qoul al-Ashoh, al-Mu’tamad, al-Aujah dan al-Mutajjah diperbolehkan.

Namun jika pendapat yang lemah tersebut menyalahi pendapat as-Shohih, maka tidak boleh diamalkan sebab kebanyakan pendapat tersebut fasid (rusak).


*REFERENSI*


١. حاشية الباجوري ج ١ ص ٣١١

التشهد الأول) المطلوب فيه ما يجب في الأخير، ولا يندب بعده الصلاة على الآل، قيل بكراهتها فيه. وتكره الزيادة فيه لبنائه على التخفيف، إلا إن فرغ منه قبل الإمام، فيسن له الصلاة على الآل وتوابعها.


٢. [درية العيطة، فقه العبادات على المذهب الشافعي، ٣٠٥/١]

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول، والقعود لها، ولا تندب الصلاة على الآل بعدها بل تكره فيه


٣. [البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,١/٢٠٠]

قوله: فيحصل أقل الصلاة على الآل الخ) أي ويحصل الأكمل بما يأتي في الصلاة الإبراهيمية.

(قوله: بزيادة وآله) أي زيادة هذا اللفظ.

(قوله: مع أقل الصلاة) الأولى التعبير بعلى بدل مع.

(قوله: لا في الأول) أي لا تسن الصلاة على الآل في التشهد الأول لما ذكره.

وفي سم ما نصه: لو فرغ المأموم من التشهد الأول والصلاة على النبي (ص قبل فراغ إمام سن له الإتيان بالصلاة على الآل وتوابعها.

كما أفتى به شيخنا الشهاب الرملي.

(قوله: لبنائه) أي التشهد الأول على التخفيف.

أي والملائم له عدم الإتيان بالصلاة على الآل فيه.

(قوله: ولأن فيها) أي في الصلاة على الآل في التشهد الأول.

وقوله: على قول مرتبط بركن قولي، أي كونها ركنا قوليا قيل به، فعليه إذا أتى بها في التشهد الأول صدق عليه أنه نقل ركنا قوليا، أي أتى به في غير محله.

وقوله: وهو مبطل على قول، أي نقل الركن القولي مبطل في قول.

(قوله: واختير مقابله) أي الأصح، وهي أنها تسن في الأول.

(قوله: لصحة أحاديث فيه) أي في المقابل.


٤. [القليوبي ,حاشيتا قليوبي وعميرة ,١/١٨٨]

ولا تسن) الصَّلَاةُ (عَلَى الْآلِ فِي الْأَوَّلِ عَلَى الصَّحِيحِ) وَقِيلَ: تُسَنُّ فِيهِ، وَالْخِلَافُ كَمَا فِي الرَّوْضَةِ وَأَصْلِهَا مَبْنِيٌّ عَلَى وُجُوبِهَا فِي الْآخِرِ فَإِنْ لَمْ تَجِبْ فِيهِ وَهُوَ الرَّاجِحُ كَمَا سَيَأْتِي لَمْ تُسَنَّ فِي الْأَوَّلِ جَزْمًا

قَوْلُهُ: (وَالْخِلَافُ) الَّذِي هُوَ الْأَظْهَرُ، وَمُقَابِلُهُ الْمَذْكُورَانِ فِي الصَّلَاةِ عَلَى النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي التَّشَهُّدِ الْأَوَّلِ يَجْرِيَانِ فِي الصَّلَاةِ عَلَى الْآلِ فِيهِ بِنَاءً عَلَى الْقَوْلِ بِوُجُوبِهَا فِي الْأَخِيرِ، وَإِنْ قِيلَ بِنَدْبِهِمَا فِي الْأَخِيرِ وَهُوَ الرَّاجِحُ لَمْ تُنْدَبْ فِي الْأَوَّلِ قَطْعًا، وَهَذِهِ الطَّرِيقَةُ الْقَاطِعَةُ هِيَ الْمُعَبَّرُ عَنْهَا فِي كَلَامِ الْمُصَنِّفِ بِالصَّحِيحِ، وَإِنْ كَانَ عَلَى خِلَافِ اصْطِلَاحِهِ كَمَا أَشَارَ إلَى ذَلِكَ الشَّارِحُ بِذِكْرِ الْبِنَاءِ فَتَأَمَّلْ.


٥. [البكري الدمياطي ,إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ,1/27]

وأما الأقوال الضعيفة

فيجوز العمل بها في حق النفس لا في حق الغير، ما لم يشتد ضعفها، ولا يجوز الإفتاء ولا الحكم بها.

والقول الضعيف – شامل لخلاف الأصح وخلاف المعتمد وخلاف الأوجه وخلاف المتجه.

وأما خلاف الصحيح فالغالب أنه يكون فاسدا لا يجوز الأخذ به، ومع هذا كله فلا يجوز للمفتي أن يفتي حتى يأخذ العلم بالتعلم من أهله المتقين له العارفين به.

وأما مجرد الأخذ من الكتب من غير أخذ عمن ذكر فلا يجوز، لقوله – صلى الله عليه وسلم -: إنما العلم بالتعلم.

ومع ذلك لا بد من فهم ثاقب ورأي صائب، فعلى من أراد الفتوى أن يعتني بالتعلم غاية الاعتناء. اه.


Oleh:

Muhammad Anshori SA.g (Ketanggungan Brebes)

Gus Suhaimi Qusyairi (Ketapang Sampang)


*والله اعلم بالصواب

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler