HUKUM MEMEBUAT STIKER

 


HUKUM MMEBUAT STIKER

─────────────────

📌 Apa bila mengangdung hinaan dan merendahkan orang lain sehingga dapat menyakiti / terdapat gambar  wanita yang membuka aurat atau membangkitkan syahwat / Mengandung ajakan pada keburukan maka haram . 


📌 Apa orang punya foto ridho seperti memang sengaja menjadikan dirinya bahan lelucon 

 bukan gambar membuka aurat atau membangkitkan syahwat , | bukan gambar yang mengajak pada keburkan semisal hanya kalam hikmah dll maka boleh



الاتحاف السادة المتقين ج ٩ ص ٢٣٣ 

وَاِنَّمَا المُحَرَّمُ اسْتِصْغَارٌ يَتَأَذَّي بِهِ المُسْتَهْزَأَ بِهِ لِمَا فِيْهِ مِنَ التَحْقِيرِ وِالتَهَاوُنِ وَذلك تَارّةً علي كَلَامِهِ إِذَا تَخَبَّطَ فِيْهِ وَلَمْ يَنْتَظِمْ أَوْ عَلَي أَفْعَالِهِ إِذَا كُنْتَ مُشَوَّشَةً كَالضَحَكِ علي خَطِّهِ اَوْ عَلي صَنْعَتِهِ اَو عَلَي صُوْرَتِهِ وَخُلقَتِهِ اِذَا كَانَ قَصِيْرًا اَوْ نَاقِصًا لِعَيْبٍ مِنَ العُيُوْبِ فَالضَحَكُ مِن جَمِيعِ ذَلِك دَاخِلًا في السَخْرِيَّةِ.[1]



الحلال والحرام ص ١٣٣

فَتَصْوِيْرُ النِسَاءِ عَارِيَاتٍ  أَوْ شِبْهِ عَاِرِيَاتٍ وَاِبْرَازِ مَوَانِعِ الاَنُوْثَةِ وَالفِتْنَةِ مِنْهُنَّ وَرَسْمِهِنَّ وَتَصْوِيْرِهِنَّ  فِي اَوْضَاعٍ مَثِيْرَةٍ لِلشَّهْوَاتِ مُوَقَّظَةٍ  لِلْغَوَائِرِ الدُنْيَا كَمَا تَرَي ذَلِكَ وَاضِحًا  فِي بَعْضِ المَجَلَّةِ وَالصُحفِ وَدَوْرِ السِيْنَمَا كُلُّ ذَلِكَ مِمَّا لَاشَكَّ فِي حُرْمَتِهِ وَحُرْمَةِ تَصْوِيْرِيْهِ وَحُرَّةِ نَشرِهِ عَلَي النَّاسِ وَحُرْمَةِ اِقْتِنَائِه وَاتِّخَاذُهُ فِي البُيُوْتِ اَوْ المَكَاتِبِ وَالمَجَلَّاتِ وَتَعْلِيقِهِ علَي الجِدْرَانِ وَحُرْمَةِ القَصْدِ اِلَي رُؤْيَتِهِ وَمُشَاهَدتِهِ.


الاتحاف السادة المتقين ج ٩ ص ٢٣٣

فَاَمَّا مَنْ جَعَلَهُ مُسَخَّرةً وَرُبَمَا فَرَحَ مِنْ اَنْ يُسَخَّرَ بِهِ كَانَتْ السَخْرِيَّةُ فِي حَقِّهِ مِنْ جُمْلَةِ المَزَاحِ 



إسعاد الرفيق ـ (ج 2 / ص 93-94)

(و) منها (كل قول يحث) أحدا من الخلق (على) نحو فعل أو قول شىء أو استماع إلى شىء (محرم) فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته (أو) على ما (يفتر)ه (عن) نحو فعل أو قول (واجب) عليه أو عن استماع إلى واجب فى الشرع كأن ينشطه لضرب مسلم أو سبه أو لاستماع لنحو مزمار أو يثبطه عن الصلاة أو عن رد السلام على من سلم عليه أو عن الاستماع لمن يعلمه ما وجب عليه تعلمه لأن ذلك من أوصاف المنافقين الذين وصفهم الله تعالى بقوله "والمنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف" الآية وكفى بها زجرا لمن له أدنى تمييز وسيأتى أن ترك الأمر بالمعروف من الكبائر فكيف بالنهى عن المعروف والأمر بالمنكر فإنه أقبح وأشنع لما فيه من الإعانة على سخط الله وهو مذموم سواء كان فيه رضا الناس أم لا، قال عليه الصلاة والسلام "من التمس رضا الناس فى سخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ومن أرضى الله فى سخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه رضاه".


والله أعلم بالصواب 


╰➤ 𝗙𝗮𝗲𝗱𝗮𝗵 𝗤

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler