🗓️ Rabu, 10 Januari 2024
Membeli hadiah/tropi utk juara kelas yg uangnya berasal dr uang kas kelas, apakah termasuk katagori judi atau bukan?
Jawaban:
Tidak termasuk judi.
Namun tindakan guru memberikan hadiah trofi untuk bintang2 kelas yang di ambil dari uang iuran/kas kelas tidak di benerkan.
Akan tetapi bila sejak dari awal wali santri di beri tau bahwa uang iuran itu untuk oprasional sekolahan yg meliputi lomba2 , dn juga hadiah untuk para rangking2 kls maka boleh.
Referensi:
الفقه الإسلامي وأدلته - (5 / 108)
والتأمين من حيث العموم والخصوص ينقسم إلى قسمين: 1ً - تأمين خاص أو فردي: خاص بشخص المستأمن من خطر معين. 2ً - تأمين اجتماعي أو عام: يشمل مجموعة من الأفراد يعتمدون على كسب عملهم، من أخطار معينة، كالمرض والشيخوخة والبطالة والعجز، وهذا في الغالب يكون إجبارياً، ومنه التأمينات الاجتماعية، والصحية والتقاعدية. موقف الفقه الإسلامي من التأمين : لا شك كما تبين سابقاً في جواز التأمين التعاوني في منظار الفقهاء المسلمين المعاصرين؛ لأنه يدخل في عقود التبرعات، ومن قبيل التعاون المطلوب شرعاً على البر والخير؛ لأن كل مشترك يدفع اشتراكه بطيب نفس، لتخفيف آثار المخاطر وترميم الأضرار التي تصيب أحد المشتركين، أياً كان نوع الضرر، سواء في التأمين على الحياة، أو الحوادث الجسدية، أو على الأشياء بسبب الحريق أو السرقة أو موت الحيوان، أو ضد المسؤولية من حوادث السير، أو حوادث العمل، ولأنه لا يستهدف تحقيق الأرباح. وعلى هذا الأساس نشأت شركات التأمين التعاوني في السودان وغيره، ونجحت في مهامها وأعمالها، بالرغم من وصف القانونيين لها بأنها بدائية. كذلك يجوز التأمين الإجباري أو الإلزامي الذي تفرضه الدولة؛ لأنه بمثابة دفع ضريبة للدولة، كالتأمين المفروض على السيارات ضد الغير.
ولا مانع من جواز التأمين الاجتماعي ضد طوارئ العجز والشيخوخة والمرض والبطالة والتقاعد عن العمل الوظيفي، لأن الدولة مطالبة برعاية رعاياها في مثل هذه الأحوال، ولخلوه من الربا، والغرر، والمقامرة. وقد أجاز مؤتمر علماء المسلمين الثاني في القاهرة عام (1385هـ/1965م)، ومؤتمر علماء المسلمين السابع عام (1392هـ/1972م) كلاً من التأمين الاجتماعي والتأمين التعاوني، وهو ما قرره مجمع الفقه الإسلامي في مكة المكرمة عام (1398هـ/1978م)
فتح المعين - (3 / 368) المكتبة الشاملة
ويجوز للإنسان أخذ من نحو طعام صديقه مع ظن رضا مالكه بذلك ويختلف بقدر المأخوذ وجنسه وبحال المضيف ومع ذلك ينبغي له مراعاة نصفة أصحابه فلا يأخذ إلا ما يخصه أو يرضون به عن طيب نفس لا عن حياء.
حاشية الجمل على المنهج - (8 / 530)
ومثل العلم الظن بقرينة قوية بحيث لا يتخلف الرضا عنها عادة كما هو ظاهر لأن المدار على طيب نفس المالك فإذا احتفت القرينة القوية به حل وتختلف قرائن الرضا في ذلك باختلاف الأحوال ومقادير الأموال ا ه.
*••┈•⊰✿ৡৢ˚❁ CATATAN ❁˚ৡ✿⊱•┈••*
-------> 🟣 TJHF 🔴 <-------
🔴Khianat kepada Allah Swt. adalah tidak beriman dan tidak taat pada perintah-Nya. Khianat kepada rasul adalah tidak mengikuti sunnahnya dan berusaha menghalangi jalan dakwah yang dilakukan rasul. Khianat sesama manusia adalah khianat terhadap amanah-amanah yang diberikan orang lain padanya
🟠 khianat adalah kondisi di mana seseorang tidak setia atas apa yang dipercayakan kepadanya dari orang yang mempercayakannya
*••┈•⊰✿ৡৢ˚❁ CATATAN ❁˚ৡ✿⊱•┈••*
-------> 🟣 TJHF 🔴 <-------
🟣Dalam mengklasifikasikan suatu permainan sebagai judi, para ulama telah mensyaratkan ciri-ciri berikut:
Permainan disertai oleh dua orang/lebih atau dua kumpulan manusia/lebih.
Setiap pihak mempertaruhkan sesuatu harta atau manfaat.
Pihak yang menang akan memperoleh harta atau manfaat dari pihak yang kalah.
🟡Berjudi mempertaruhkan uang atau barang berharga pada suatu peristiwa dengan harapan mendapatkan keuntungan berupa uang atau barang lainnya. Contohnya bermain kartu, mesin slot, dadu, atau taruhan pada acara olahraga.
🟢Perjudian adalah permainan di mana pemain bertaruh untuk memilih satu pilihan di antara beberapa pilihan di mana hanya satu pilihan saja yang benar dan menjadi pemenang.. Pemain yang kalah taruhan akan memberikan taruhannya kepada si pemenang.