🖋️ TANYA JAWAB - HUKUM MENYERUPAKAN ISTRI DENGAN IBU
🔄 Pertanyaan :
Assalamu'alaikum wr wb mohon maaf izin bertanya.
Apakah saat suami mengatakan kpd istrinya ‘kmu mirip banget sama mamahku’, itu terjadi talak? Soalnya prnh dengar salah satu ceramah yg menyebutkan seperti itu 🙏
➡️ Jawaban :
Wa'alaikumsalam warohmatulloh wabarokatuh.
Mengenai kalimat dzhihar dan konsekuensi hukumnya itu dirinci sebagai berikut :
~ Jika suami menyerupakan istrinya dengan ibunya dari segi sifat dan kemuliaannya, maka tidak ada konsekuensi hukum dzhihar kecuali suami meniatkan untuk dzhihar.
~ Jika suami menyerupakan istrinya dengan ibunya dari segi fisik, misalnya menyerupakan paha istri seperti paha ibunya, maka hal itu akan berkonsekuensi pada hukum dzhihar meskipun tidak diniatkan untuk dzhihar.
Jadi kesimpulannya, jika yang diserupakan adalah bentuk fisik, maka ini termasuk kalimat dzhihar yang shorih. Diniatkan atau tidak maka akan berkonsekuensi pada hukum dzhihar yang wajib bagi suaminya untuk membayar kafarat. Dan jika saat mengatakan seperti itu disertai dengan niat mentalak istrinya, maka akan berimplikasi pada jatuhnya talak juga. Sedangkan jika yang diserupakan itu adalah sifat dan bukan fisik, maka ini termasuk kalimat dzhihar kinayah yang hanya akan berkonsekuensi pada hukum dzhihar jika diniatkan untuk dzhihar.
📚 Referensi :
📕 (الموسوعة الفقهية : ج ٢٩ ص ١٩٦)
والكناية (ظهار) عند جمهور الفقهاء ما يحتمل الظهار وغيره ولم يغلب استعماله في الظهار عرفا ومثاله أن يقول الرجل لزوجته: أنت علي كأمي أو مثل أمي فإنه كناية في الظهار لأنه يحتمل أنها مثل أمه في الكرامة والمنزلة ويحتمل أنها مثلها في التحريم فإن قصد أنها مثلها في الكرامة والمنزلة فلا يكون ظهارا ولا شيء عليه وإن نوى به الطلاق كان طلاقا وإن نوى به الظهار كان ظهارا لأن اللفظ يحتمل كل هذه الأمور فأي واحد منها أراده كان صحيحا وحمل اللفظ عليه وإن قال: لم أقصد شيئا لا يكون ظهارا لأن هذا اللفظ يستعمل في التحريم وغيره فلا ينصرف إلى التحريم إلا بنية
📕 (فتح القريب : ص ٣٨٤)
(فصل): في بيان أحكام الظهار وهو لغة مأخوذ من الظهر وشرعا تشبيه الزوج زوجته غير البائن بأنثى لم تكن حلاله، (والظهار أن يقول الرجل لزوجته أنت علي كظهر أمي) وخص الظهر دون البطن مثلا، لأن الظهر موضع الركوب والزوجة مركوب الزوج (فإذا قال لها ذلك) أي أنت علي كظهر أمي (ولم يتبعه بالطلاق صار عائدا) من زوجته (ولزمته) حينئذ (الكفارة)
📕 (معالم السنن : ج ٣ ص ٢٤٩)
وذلك أن من قال لامرأته أنت كأختي وأراد به الظهار كان ظهارا، كما تقول أنت كأمي وكذلك هذا في كل امرأة من ذوات المحارم، وعامة أهل العلم أو أكثرهم متفقون على هذا إلاّ أن ينوي بهذا الكلام الكرامة فلا يلزمه الظهار
📕 (فتح القريب : ص ٣٨٤-٣٨٦)
(ولزمته) حينئذ (الكفارة) وهي مرتبة وذكر المصنف بيان ترتيبها في قوله (والكفارة عتق رقبة مؤمنة) مسلمة ولو بإسلام أحد أبويها (سليمة من العيوب المضرة بالعمل والكسب) إضرارا بينا (فإن لم يجد) المظاهر الرقبة المذكورة بأن عجز عنها حسا أو شرعا (فصيام شهرين متتابعين) ويعتبر الشهران بالهلال، ولو نقص كل منهما عن ثلاثين يوما ويكون صومهما بنية الكفارة من الليل، ولا يشترط نية تتابع في الأصح (فإن لم يستطع) المظاهر صوم الشهرين أو لم يستطع تتابعهما (فإطعام ستين مسكينا) أو فقيرا (كل مسكين) أو فقير (مد) من جنس الحب المخرج في زكاة الفطر، وحينئذ فيكون من غالب قوت بلد المكفر كبر وشعير لا دقيق وسويق، وإذا عجز المكفر عن الخصال الثلاث استقرت الكفارة في ذمته، فإذا قدر بعد ذلك على خصلة فعلها، ولو قدر على بعضها كمد طعام أو بعض مد أخرجه (ولا يحل للمظاهر وطؤها) أي زوجته التي ظاهر منها (حتى يكفر) بالكفارة المذكورة
📝 Kafarat dzhihar :
Yaitu dengan memerdekakan budak, namun dikarenakan pada hari ini sudah tidak ada budak, maka sebagai gantinya adalah dengan cara berpuasa selama dua bulan berturut-turut. Dan jika tidak mampu melakukan puasa selama dua bulan berturut-turut, maka kafarat dzhihar yang terakhir adalah dengan cara memberikan makan kepada enam puluh orang fakir dan miskin yang persatu orangnya diberi makanan pokok sebanyak satu mud. Kafarat ini tidak bisa hilang jika belum dilaksanakan, dan konsekuensi suami yang melakukan dzhihar adalah tidak diperbolehkan untuk menjima istrinya sampai kafaratnya terlealisasikan.
والله أعلم بالصواب
📎 Telegram : https://t.me/mengkajifiqih
Tags
Bab Nikah