MENYIARKAN BERITA DUKA DI MASJID
___________________
PERTANYAAN :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Bagaimana hukum menyiarkan berita duka kematian menggunakan loudspeaker masjid?
JAWABAN :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
Hukumnya sunnah.
Mengumumkan berita duka kematian sebagaimana yang sudah biasa dilaksanakan di Indonesia hukumnya adalah Sunnah, karena hal itu bertujuan agar orang-orang datang untuk mensholati, mendoakan dan sebagainya.
(ﻭﺍﻟﺠﻮﺍﺏ) ﻟﻤﻦ ﻗﺎﻝ ﺑﺎﻟﺈﺑﺎﺣﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻦ ﻧﻌﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺘﺘﻤﺔ ﻭﻟﺎ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻟﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﺈﻋﻠﺎﻡ ﺑﻤﺠﺮﺩﻩ ﻧﻌﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺃﺧﺎﻑ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻌﻴﺎ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺧﺸﻲ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺈﻋﻠﺎﻡ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻣﺆﺩﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﻌﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ (ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ) ﺍﻟﺬﻯ ﺗﻘﺘﻀﻴﻪ ﺍﻟﺎﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺈﻋﻠﺎﻡ ﺑﻤﻮﺗﻪ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﻜﺮﻭﻩ ﺑﻞ ﺇﻥ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺈﺧﺒﺎﺭ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﺮﻩ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺂﺛﺮ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺧﺮ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﺍﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺬﻛﺮﻩ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺄﺷﻴﺎﺀ ﻭﻫﺬﺍ ﻧﻌﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ﻓﻘﺪ ﺻﺤﺖ ﺍﻟﺄﺣﺎﺩﻳﺚ ﺑﺎﻟﺈﻋﻠﺎﻡ ﻓﻠﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻟﻐﺎﺅﻫﺎ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺃﺟﺎﺏ ﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ
المجموع شرح المهذب ج ٥ ص ٢١٦
ﻓﺮﻉ
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ: ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﻟﺎ ﻧﺺ ﻓﻴﻪ, ﻭﻫﺬﺍ ﻟﺈﺧﻔﺎﺀ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺑﻪ, ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﻳﺴﺘﺤﺐ ﺍﻟﺈﻧﺬﺍﺭ ﺑﻪ ﻭﺇﺷﺎﻋﺔ ﻣﻮﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﻨﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺈﻋﻠﺎﻡ, ﻟﻴﻜﺜﺮ ﺍﻟﻤﺼﻠﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻮﻥ ﻟﻪ ﻓﻴﻨﺎﺩﻱ: ﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﻓﻠﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻓﻠﺎﻥ. ﻭﺑﻪ ﺃﻗﻮﻝ.
بحر المذهب للروياني ج ٢ ص ٥٢٢
Boleh tadz asal dapat ijin dari nazhir nya.
واستدله الاستاذ المؤلف وفقه الله .بقوله: والمراد به ان الا ستعمال لغير المسجد كان استعمال للوليمة في البيوت اوغيره خارج المسجد غير جائز اماالاستعمال في المسجد فجائز مادام الاستعمال مأذونا شرعا لانه من جملة الا ستعمال للمسجد. اه.
رسالة الا ماجد ،29
واعلامنا الأقوام موت احدنا # فقال النووي مستحب فخبروا
Pemberitaannya tentang kematian pada qoum yg biasa di negeri kita ini dianjurkan kata imam Nawawi… Maka umumkanlah…!
لاجل الصلاة والدعاء لميت # وقد صح اخبار النبي فنشروا
Karena tujaun mensholati dan mendoakan mayit, dan hadistnya shohih bahwa Kanjeng nabi pernah melakukan itu… Maka sebarkanlah…!
لقد قال في المجموع يبسط حكمه # وصاحب بحر المذهب اختاره انظروا
Imam Nawawi menerangkan dg panjang lebar dalam kitab majmu’nya, dan juga imam ar ruyyani juga berpendapat sept itu dalam kitabnya Bahrul madzhab.. Maka lihatlah….!!!
Wallahu a’lamu bisshowab..
___________________
15 Febuari 2025