Cara Membuat Masjid di Rumah untuk Shalat dan I’tikaf

 


Masalah Fikih Menarik

Bagaimana Cara Membuat Masjid di Rumah untuk Shalat dan I’tikaf?

Menurut mazhab Syafi’i: 
Jika seseorang meletakkan papan kayu atau sajadah di suatu tempat lalu memanteknya ke tanah dengan paku atau merekatkannya dengan lakban yang kuat hingga tidak mudah lepas, kemudian ia berkata, "Aku wakafkan sajadah ini sebagai masjid," maka sajadah tersebut menjadi masjid dan berlaku padanya hukum-hukum masjid. Di antaranya adalah pahala shalat di masjid, larangan bagi orang junub untuk berdiam di dalamnya, serta larangan masuk bagi perempuan haid dan nifas. Namun, hukum-hukum ini hanya berlaku pada sajadah tersebut selama masih terpasang di tanah. 

Dalam Hasyiyah asy-Syarwani atas *Tuhfatul Muhtaj* syarah *al-Minhaj* (3/465) disebutkan: 
_"Jika seseorang memaku tikar atau selembar kulit di tanah [...], lalu mewakafkannya sebagai masjid, maka hal itu sah, dan berlaku padanya hukum-hukum masjid. I’tikaf di dalamnya menjadi sah, dan haram bagi orang junub berdiam di sana, serta berlaku ketentuan-ketentuan masjid lainnya."

*🔔 Catatan Penting:*
Namun, hal ini tidak dimaksudkan untuk menjadikan masjid di rumah sebagai alternatif permanen dari masjid umum. Pergi ke masjid memiliki banyak keutamaan dan keistimewaan, seperti pahala langkah kaki menuju masjid, berkumpulnya orang-orang beriman untuk berzikir dan berdoa, mendengarkan nasihat, serta berbagai keutamaan agung lainnya yang sangat dianjurkan dalam Islam.

•Sumber :

(Group Doktor Syaikh Muhammad Darwisy).

Referensi 📚 :

رَأَيْت الْعَنَانِيَّ فِي حَاشِيَتِهِ عَلَى شَرْحِ التَّحْرِيرِ لِشَيْخِ الْإِسْلَامِ قَالَ وَإِذَا سَمَّرَ حَصِيرًا أَوْ فَرْوَةً فِي أَرْضٍ أَوْ مَسْطَبَةٍ وَوَقَفَهَا مَسْجِدًا صَحَّ ذَلِكَ وَجَرَى عَلَيْهِمَا أَحْكَامُ الْمَسَاجِدِ وَيَصِحُّ الِاعْتِكَافُ فِيهِمَا وَيَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ الْمُكْثُ فِيهِمَا وَغَيْرُ ذَلِكَ اهـ وَهُوَ ظَاهِرٌ وَإِذَا أُزِيلَتْ الدَّكَّةُ الْمَذْكُورَةُ أَوْ نَحْوُ الْبَلَاطِ أَوْ الْخَشَبَةِ الْمَبْنِيَّةِ زَالَ حُكْمُ الْوَقْفِ كَمَا نَقَلَهُ سم فِي حَوَاشِي التُّحْفَةِ فِي الْوَقْفِ عَنْ فَتَاوَى السُّيُوطِيّ ثُمَّ قَالَ سم وَلْيَنْظُرْ لَوْ أَعَادَ بِنَاءَ تِلْكَ الْآلَاتِ فِي ذَلِكَ الْمَحَلِّ بِوَجْهٍ صَحِيحٍ أَوْ فِي غَيْرِهِ كَذَلِكَ هَلْ يَعُودُ حُكْمُ الْمَسْجِدِ بِشَرْطِ الثُّبُوتِ فِيهِ نَظَرٌ انْتَهَى اهـ وَمَا نَقَلَهُ عَنْ فَتَاوَى السُّيُوطِيّ مِنْ زَوَالِ حُكْمِ الْمَسْجِدِيَّةِ عَنْ نَحْوِ الدَّكَّةِ بِإِزَالَتِهِ هُوَ الظَّاهِرُ الْمُوَافِقُ لِإِطْلَاقِ مَا مَرَّ آنِفًا عَنْ الْمُغْنِي وَالنِّهَايَةِ خِلَافًا لِمَا جَرَى عَلَيْهِ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ بَقَائِهِ بَعْدَ النَّزْعِ.
وَقَدْ أَطَالَ عَلَيْهِ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ مِنْ بَقَائِهِ بَعْدَ النَّزْعِ وَقَدْ أَطَالَ الْكُرْدِيُّ عَلَى بَافَضْلٍ فِي رَدِّهِ وَإِنْ وَافَقَ ذَلِكَ الْبَعْضَ شَيْخُنَا فَقَالَ وَلَوْ وَقَفَ إنْسَانٌ نَحْوَ فَرْوَةٍ كَسَجَّادَةِ مَسْجِدٍ فَإِنْ لَمْ يُثْبِتْهَا حَالَ الْوَقْفِيَّةِ بِنَحْوِ تَسْمِيرٍ لَمْ يَصِحَّ وَإِنْ أَثْبَتَهَا حَالَ الْوَقْفِيَّةِ بِذَلِكَ صَحَّ وَإِنْ أُزِيلَتْ بَعْدَ ذَلِكَ؛ لِأَنَّ الْوَقْفِيَّةَ إذَا ثَبَتَتْ لَا تَزُولُ وَبِهَذَا يُلْغَزُ فَيُقَالُ لَنَا شَخْصٌ يَحْمِلُ مَسْجِدَهُ عَلَى ظَهْرِهِ وَيَصِحُّ اعْتِكَافُهُ عَلَيْهَا حِينَئِذٍ اهـ

[عبد الحميد الشرواني، حاشية الشرواني على تحفة المحتاج في شرح المنهاج مع حاشية العبادي، ٤٦٥/٣].

•Pencari ta'bir/ibarat "Referensi" :

*_Muhdor Ibn Ahmad Al-Habsyi_*

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler