HUKUM MANDI DAN WUDUNYA ORANG MENINGGAL DALAM KONDISI BERTATO
___________________
Assalamualaikum.
Mau tanya kiyai, Bagaimana jika ada orang meninggal kemudian si mayit tersebut bertato, apakah tato tersebut harus dhapus atau dbiarkan saja tidak apa2.?
Mohon penjelasan dan ibarohnya.
Jawaban
Apabila adanya tato dibuat sebelum mukallaf atau setelah mukallaf , namun karena hajat, maka tidak wajib menghilangkan. Dan jika adanya tato dibuat setelah mukallaf dan tanpa hajat, maka jika tidak membahayakan maka wajib dihilangkan , apabila tidak dihilangkan maka sholatnya tidak sah. Akan tetapi sebaliknya, jika membahayakan maka tidak wajib dihilangkan hal tersebut udzur dan dima’fu dan wudu’nya sah. Artinya jika mengacu pada ibarah dan pemahaman pada ibarot tersebut maka jika orang yang meninggal dalam kondisi badannya bertato maka hal tersebut ada dua kemungkinan dalam hal melaksanakan keabsahan memandikan.
Jika sekiranya tidak membahayakan pada mayit maka harus dihilangkan akan tetapi jika membahayakan pada mayit misalkan bisa merusak pada kulitnya maka tidak wajib dihilangkan.
Wallohu A’lam.
Referensi:
إعانة الطالبين : ج ١ ص ١٠
( تتمة )
تجب إزالت الوشم وهو غرز الجلد بالإبرة إلى أن يدمى ثم يذر عليه نحو نيلة فيخضر لحمه نجاسة هذا إن لم يخف محذور من محذورات التيمم السابقة فى بابه .أما إذا خاف فلاتلزمه الإزالة مطلقا .وقال البجيرمي إن فعله حال عدم التكليف كحالة الصغار والجنون لا يجب عليه إزالته مطلقا، وإن فعله حال التكليف فإن كان لحاجة لم تجب الإزالة مطلقا ، وإلا فإن خاف من إزالته محذور تيمم لم تجب وإلا وجبت، ومتى وجبت إزالته لايعفى عنه ولاتصح صلاته معه . ثم قال وأما حكم كي الحمصة فحاصله أنه إن قام غيرها مقامها فى مداواة الجرح لم يعفى عنها ولاتصح الصلاة مع حملها، وإن لم يكن غير ها مقامها صحت الصلاة ولايضر انتفاخها وعظمها فى المحل مادامت الحاجة قائمة ، وبعد انتهاء الحاجة يجب نزعها فإن ترك ذلك من غير عذر ضر ولاتصح صلاته.
والله أعلم بالصواب
Referensi :
(حاشية البجيرمي على الخطيب، 4/441)
وَلَوْ وَصَلَ عَظْمَهُ لِانْكِسَارِهِ مَثَلًا بِنَجَسٍ لِفَقْدِ الطَّاهِرِ الصَّالِحِ لِلْوَصْلِ فَمَعْذُورٌ فِي ذَلِكَ فَتَصِحُّ صَلَاتُهُ مَعَهُ لِلضَّرُورَةِ .قَالَ فِي الرَّوْضَةِ كَأَصْلِهَا: وَلَا يَلْزَمُهُ نَزْعُهُ إذَا وُجِدَ الطَّاهِرُ اهـ . وَظَاهِرُهُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ نَزْعُهُ وَإِنْ لَمْ يَخَفْ ضَرَرًا وَهُوَ كَذَلِكَ وَإِنْ خَالَفَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ فِي ذَلِكَ، أَمَّا إذَا وَصَلَهُ بِهِ مَعَ وُجُودِ الطَّاهِرِ الصَّالِحِ أَوْ لَمْ يَحْتَجْ إلَى الْوَصْلِ فَإِنَّهُ يَجِبُ عَلَيْهِ نَزْعُهُ وَإِنْ لَمْ يَخَفْ ضَرَرًا ظَاهِرًا وَهُوَ مَا يُبِيحُ التَّيَمُّمَ، فَإِنْ مَاتَ مَنْ وَجَبَ عَلَيْهِ النَّزْعُ لَمْ يَنْزِعْ لِهَتْكِ حُرْمَتِهِ وَلِسُقُوطِ التَّكْلِيفِ عَنْهُ. وَقَضِيَّةُ التَّعْلِيلِ الْأَوَّلِ تَحْرِيمُ النَّزْعِ وَهُوَ مَا نَقَلَهُ فِي الْبَيَانِ عَنْ عَامَّةِ الْأَصْحَابِ. فُرُوعٌ: الْوَشْمُ وَهُوَ غَرْزُ الْجِلْدِ بِالْإِبْرَةِ حَتَّى يَخْرُجَ الدَّمُ ثُمَّ يُذَرُّ عَلَيْهِ نَحْوُ نِيلَةٍ لِيَزْرَقَّ أَوْ يَخْضَرَّ بِسَبَبِ الدَّمِ الْحَاصِلِ بِغَرْزِ الْجِلْدِ بِالْإِبْرَةِ حَرَامٌ لِلنَّهْيِ عَنْهُ، فَتَجِبُ إزَالَتُهُ مَا لَمْ يَخَفْ ضَرَرًا يُبِيحُ التَّيَمُّمَ، فَإِنْ خَافَ لَمْ تَجِبْ إزَالَتُهُ وَلَا إثْمَ عَلَيْهِ بَعْدَ التَّوْبَةِ، وَهَذَا إذَا فَعَلَهُ بِرِضَاهُ بَعْدَ بُلُوغِهِ وَإِلَّا فَلَا تَلْزَمُهُ إزَالَتُهُ.
Referensi:
📚قرة العين- بفتاوى إسماعيل الزين اليمنى ص٥٥
سؤال ؛ ماقولكم فيمن غرز فى أعضاء وضوءه او فى سائر بدنه بالإبرة مثلا ووضع محله نحو حبر للتلوين والتصوير فإذا التحم بعد ذلك فهل يصح وضوؤه وكذلك غسله اولا ؟ الجواب : نعم يصح وضوؤه وغسله مع كونه إثما بذلك الفعل يجب عليه التوبة وإزالته ان لم يؤد الى ضرر لأنه نوع من الوشم ففعله غير جائز ولكن الوضوء والغسل معه صحيحان للضرورة لأنه داخل الجلد ملتحم عليه فلا يمنع صحة الوضوء والغسل لكونه داخل البشرة والصلاة معه صحيحة للضرورة
Bagaimana pendapat anda tentang orang yang menusuk pada anggota wudlu’nya atau semua badannya dengan jarum misalnya, kemudian Dia meletakkan tinta ditempat yang ditusuk tersebut dengan tujuan mewarnai atau melukis. Ketika merapat (tumbuh daging diatasnya) setelah itu, apakah sah wudlu’nya, begitu juga mandinya atau tidak ?
Benar, sah wudhu dan mandinya, namun dia berdosa dengan perbuatan itu, dia wajib bertaubat, dan wajib menghilangkannya jika memang tidak mendatangkan bahaya, karena itu termasuk Wasym, yang membuatnya tidak boleh, akan tetapi wudhu dan mandi dengan keduanya sah karena darurat, karena itu didalam kulit yang telah merapat (tumbuh daging diatasnya), maka tidak menghalang-halangi sahnya wudhu dan mandi karena itu didalam kulit. Shalat dengannya sah karena darurat.
Wallahu A’lam bisshowab
___________________
15 Febuari 2025