HUKUM SHOLAT PAKAI MICROFON YANG KABELNYA TERKENA NASJIS


HUKUM SHOLAT PAKAI MICROFON YANG KABELNYA TERKENA NASJIS

─────────────────────

Assalamualaikum wr wb

Mau tanya pak..

Misalkan seseorang sholat (imam) menggunakan mik kecil yg ada kabelnya, terus kabel itu ada najisnya.Apakah hal tersebut termasuk seseorang yang sholat dikategorikan membawa najis, sahkah sholat si orang tersebut? (Mas Rifa’i di Brebes). 


*JAWABAN*

Diantara syarat sah sholat harus suci badan pakaian (perkara yang dipakai ataupun di bawa) maupun tempat dari najis.

Dan kabel microfon yang  dikaitkan di baju musholi termasuk pada kriteria tersebut (perkara yang di bawa). Dan jika kabel microfon terkena najis (meski panjang dan tidak bergerak ketika musholi bergerak), maka sholatnya tidak sah.


*CATATAN*

Dalam penggunaan microfon saat sholat harus menjaga kesucian kabel.


*REFERENSI


[نووي الجاوي ,نهاية الزين , 39]

وَثَانِيها أَي ثَانِي شُرُوط الصَّلَاة (طَهَارَة بدن) وَلَو دَاخل فَمه أَو أَنفه أَو عينه أَو أُذُنه (وملبوس) ومقبوض لَهُ وَإِن لم يَتَحَرَّك بحركته (وَمَكَان) يصلى فِيهِ (عَن نجس) لَا يُعْفَى عَنهُ فَلَا تصح صلَاته مَعَ شَيْء من ذَلِك وَإِن كَانَ جَاهِلا بِوُجُودِهِ أَو ببطلانها بِهِ وَلَو رَأينَا فِي ثوب من يُرِيد الصَّلَاة نَجَاسَة لَا يعلم بهَا وَجب علينا إِعْلَامه بهَا لِأَن الْأَمر بِالْمَعْرُوفِ لَا يتَوَقَّف على الْعِصْيَان

وَمحل ذَلِك حَيْثُ كَانَت تمنع صِحَة الصَّلَاة عِنْده وَعلمنَا بذلك وَإِلَّا فَلَا لجَوَاز كَونه صلى مَعَ علمه بذلك لعدم اعْتِقَاده الْبطلَان مَعَه فِي مذْهبه

وَحَقِيقَة النَّجَاسَة شرعا مستقذر يمْنَع من صِحَة الصَّلَاة حَيْثُ لَا مرخص وَمن أَفْرَاد ذَلِك كل مَائِع خرج من أحد السَّبِيلَيْنِ إِلَّا الْمَنِيّ (كروث وَبَوْل وَلَو من) جن حَيْثُ تحققنا مِنْهَا رَوْثًا وبولا وَمن طير (مَأْكُول) أَو مِمَّا لَا نفس لَهُ سائله أَو سمك وجراد


سعيد باعشن، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، صفحة ٢٥٥

و) لا تصح (صلاة قابض) أو شاد أو حامل ولو بلا قبض ولا شد (طرف) نحو (حبل على نجاسة) أو على ملاقيها، كأن شد بقلادة نحو كلب، أو بمحل طاهر من سفينة تنجرُّ بجره بحراً أو براً وفيها نجاسة، أو من حمار حامل لها (وإن لم يتحرك بحركته)؛ لحمله متصلاً بنجس.


تقي الدين الحصني، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، صفحة ٩١

وَلَو أصَاب طرف ثَوْبه أَو عمَامَته نَجَاسَة بطلت صلَاته سَوَاء كَانَ الصائب يَتَحَرَّك بحركته أم لَا وَلَو قبض طرف حَبل أَو شدَّة فِي وَسطه وطرفه الآخر نجس أَو ملقى على نَجَاسَة فَفِيهِ خلاف الرَّاجِح فِي الشَّرْح الْكَبِير وَالرَّوْضَة الْبطلَان كالعمامة وَالثَّانِي لَا تبطل وَالله أعلم



Oleh: 

- Suhaimi Qusyairi Sampang Madura Suhaimi Qusyairi 

- Muhammad Anshori S. Ag Brebes

*والله اعلم بالصواب

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler