APAKAH BOLEH ISTRI BEKERJA

 


📚 *RUMUSAN TANYA JAWAB GABUNGAN GROUP* :

* 📕SHSH 

* 📗AL-IKHLAS

* 📘KKF

 


📁Hari        :  RABU

📆Tanggal : 25 SEPTEMBER

📒Tahun    : 2024 M.

 📧 Penanya : 


`ASILAH KE-133`


*بِسْــــــــــــــــــــــمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْم* 


✒ *JUDUL*: *APAKAH BOLEH ISTRI BEKERJA* ? 


📖 *DESKRIPSI MASALAH*:

assalamualaikum warahmatullahi wabarakattu,  ustadz )ustadzah. saya izin bertanya. bagaimana jika seorang perempuan yang posisi nya sudah menjadi seorang istri dan tetap ingin untuk berkarir karena memang suka dengan dunia karir dan ingin terus berpendidikan guna memantapkan diri untuk anak dan suami, serta keluarga. namun suaminya pada masa itu tidak menyetujui ..  terlebih, perempuan tersebut adalah tulang punggung di keluarga dan apabila tidak bekerja maka keluarga akan mohon maaf, kesusahan ustadz ustazah


📝 *PERTANYAAN*:

mana yang harus di pilih, dan bagaimana harus nya perempuan tersebut bersikap 🙏🏻 trimakasih



📚 *JAWABAN*:


1) Maka Tidak boleh bagi seorang istri bekerja , atau melanjutkan pendidikan kecuali dengan izin seorang suami (jika suami membolehkan), dan begitu pula boleh bagi seorang istri bekerja untuk menafkahi dirinya dan keluarga apabila suami nya mencegah dari nafaqoh untuknya walaupun tanpa izin suami,,,


~Namun jika keadaan suami sulit dalam menafkahi istri, maka boleh bagi istri bekerja untuk membantu suaminya & keluarga, namun dengan izin suami,,,, tapi ada pendapat keterangan Imam Ibnu Hajar, bahwa boleh keluar tanpa izin suami untuk bekerja apabila suami kesulitan dalam nafaqoh.


 *Adapun syarat" seorang istri bekerja diluar yg tanpa didampingi suami, diantarnya :*

1) wajib menutup aurotnya (secara syar'i)  tidak tabaruj (dari  pakaian , dandan , perhiasan dan minyak wangi), dan Tidak boleh vulgar, 

2) tidak boleh kholwah (menyendiri dengan laki" yg bukan mahrom nya)

3) jalan yang ditempuh menuju bekerja (pulang pergi) aman baginya.

4) menjaga pandangan yg tidak halal dan menjaga dari sentuhan yg bukan mahrom.

5) hasil kerjanya secara halal & 

6) tidak boleh bekerja sampai malam (jika tanpa pendamping suami),

7) menjaga diri sekiranya ia aman & sebainya.

8)  tidak melalaikan kewajibannya sebagai seorang istri




📜 *REFERENSI*:


Hasyiah Jamal Syarah Manhaj, Darul Ihya' Juz 4 Hal. 509

(ولهاخروج فيهالتحصيل نفقة) مثلا بكسب او سـؤال وليس له منعها من ذلك لانتفاء الانفاق المقابل لحسبها(وعليها رجوع) الى مسكنها(ليلا) لانه وقت الدعة وليس لها منعه من التمتع ... (قوله لانه وقت الدعة) أى الراحة ويؤخذ منه انه لو توقف تحصيلها على مبيتهافى غير منزله كان لها ذلك اهـ ع ش.


e. Mas'uliyatul Mar'ati Al Muslimah Hal. 78 - 79 :


من الأدلة على عدم مشروعية عمل المرأة خارج بيتها:1. وجوب الحجاب الشرعي عليها كما تقدم.2. تحريم السفور المثير للفتنة وهو من لوازم العمل خارج البيت عالبا.3. تحريم الإختلاط بالرجال الأجانب وهو حاصل بالخروج إلى العمل.4. تحريم التبرج وإظهار الزينة والمحاسن الذى وقع فيه أكثر النساء وهو حاصل بالخروج إلى العمل.5. أنها عورة ودرة نفيسة تجب صيانتها والحفاظ عليها.6. أنها مشغولة دائما بالعناية بأولادهاوبيتها وشئون زوجها وهي أعمال تناسب فطرتها.7. أنها فتنة تفتـن الرجال ويفتـنون بها.


*الموسوعة الفقهية الجزء التاسع عشر ص ٨٠١*


خروج المرأة من المنزل:- الأصل أن النساء مأمورات بلزوم البيت منهيات عن الخروج.-أن قال- وعند الحاجة كزيارة الآباء والأمهات وذوي المحارم وشهود موت من ذكر وحضور عرسه وقضاء حاجة لا غناء للمرأة عنها ولا تجد من يقوم بها يجوز لها الخروج. إلا أن الفقهاء يقيدون جواز خروج المرأة في هذه الحالات بقيود أهمها:1 – أن تكون المرأة غير مخشية الفتنة, أما التي يخشى الافتتان بها فلا تخرج أصلا. 2 – أن تكون الطريق مأمونة من توقع المفسدة وإلا حرم خروجها. 3 – أن يكون خروجها في زمن أمن الرجال ولا يفضي إلى اختلاطها بهم ; لأن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر, وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة, واختلاط الرجال بالنساء سبب لكثرة الفواحش والزنى, وهو من أسباب الموت العام, فيجب على ولي الأمر أن يمنع من اختلاط الرجال بالنساء في الأسواق والفرج ومجامع الرجال وإقرار النساء على ذلك إعانة لهن على الإثم والمعصية وقد منع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه النساء من المشي في طريق الرجال والاختلاط بهم في الطريق.4 – أن يكون خروجها على تبذل وتستر تام. قال العيني: يجوز الخروج لما تحتاج إليه المرأة من أمورها الجائزة بشرط أن تكون بذة الهيئة خشنة الملبس تفلة الريح مستورة الأعضاء غير متبرجة بزينة ولا رافعة صوتها. قال ابن قيم الجوزية: يجب على ولي الأمر منع النساء من الخروج متزينات متجملات ومنعهن من الثياب التي يكن بها كاسيات عاريات كالثياب الواسعة والرقاق, وإن رأى ولي الأمر أن يفسد على المرأة – إذا تجملت وخرجت – ثيابها بحبر ونحوه , فقد رخص في ذلك بعض الفقهاء وأصاب. وهذا من أدنى عقوبتهن المالية. فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم {أن المرأة إذا تطيبت وخرجت من بيتها فهي زانية}.5 – أن يكون الخروج بإذن الزوج فلا يجوز لها الخروج إلا بإذنه.


قال ابن حجر الهيتمي: وإذا اضطرت امرأة للخروج لزيارة والد خرجت بإذن زوجها غير متبرجة. ونقل ابن حجر العسقلاني عن النووي عند التعليق على حديث: {إذا استأذنكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن} أنه قال: استدل به على أن المرأة لا تخرج من بيت زوجها إلا بإذنه لتوجه الأمر إلى الأزواج بالإذن. وللزوج منع زوجته من الخروج من منزله إلى ما لها منه بد , سواء أرادت زيارة والديها أو عيادتهما أو حضور جنازة أحدهما. قال أحمد في امرأة لها زوج وأم مريضة: طاعة زوجها أوجب عليها من أمها إلا أن يأذن لها وقد روى ابن بطة في أحكام النساء عن أنس {أن رجلا سافر ومنع زوجته من الخروج فمرض أبوها فاستأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في عيادة أبيها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقي الله ولا تخالفي زوجك فأوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم: إني قد غفرت لها بطاعة زوجها} ولأن طاعة الزوج واجبة والعيادة غير واجبة فلا يجوز ترك الواجب لما ليس بواجب. ولا ينبغي للزوج منع زوجته من عيادة والديها وزيارتهما لأن في منعها من ذلك قطيعة لهما وحملا لزوجته على مخالفته وقد أمر الله تعالى بالمعاشرة بالمعروف وليس هذا من المعاشرة بالمعروف. وينبغي التنويه إلى أن المفتى به عند الحنفية أنها تخرج للوالدين في كل جمعة بإذن الزوج وبدونه وللمحارم في كل سنة مرة بإذنه وبدونه. وفي مجمع النوازل فإن كانت الزوجة قابلة أوغسالة أو كان لها حق على آخر أو لآخر عليه حق تخرج بالإذن وبغير الإذن والحج على هذا. وقال ابن عابدين بعد أن نقل ما في النوازل: وفي البحر عن الخانية تقييد خروجها بإذن الزوج. هذا ويجوز للزوجة الخروج بغير إذن الزوج لما لا غناء لها عنه كإتيان بنحو مأكل والذهاب إلى القاضي لطلب الحق واكتساب النفقة إذا أعسر بها الزوج والاستفتاء إذا لم يكن زوجها فقيها. وكذلك لها أن تخرج إذا كان المنزل الذي تسكنه مشرفا على انهدام. وأخذ الرافعي وغيره من كلام إمام الحرمين أن للزوجة اعتماد العرف الدال على رضا أمثال الزوج بمثل الخروج الذي تريده نعم لو علم مخالفته لأمثاله في ذلك فلا تخرج

 

*آداب حياة الزوجية ص: 163*

ليس في الإسلام ما يمنع المرأة أن تكون تاجرة أو طبيبة أو مدرسة أو محترفة لأي حرفة تكسب منها الرزق الحلال ما دامت الضرورة تدعو إلى ذلك وما دامت تختار لنفسها الأوساط الفاضلة وتلتزم خصائص العفة التي اسلفنا بعضها


 *(الفتاوى الفقهية الكبرى, 9/232)*

(ﻭﺳﺌﻞ) ﻧﻔﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ ﻫﻞ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﻻﺳﺘﻔﺘﺎء ﻭاﻟﺘﻜﺴﺐ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ ﻻ؟

(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻟﻬﺎ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻥ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ ﻛﺨﻮﻑ ﻫﺪﻡ ﻭﻋﺪﻭ ﻭﺣﺮﻳﻖ ﻭﻏﺮﻕ ﻭﻟﻠﺤﺎﺟﺔ ﻟﻠﺘﻜﺴﺐ ﺑﺎﻟﻨﻔﻘﺔ ﺇﺫا ﻟﻢ ﻳﻜﻔﻬﺎ اﻟﺰﻭﺝ ﻭﻟﻠﺤﺎﺟﺔ اﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻛﺎﻻﺳﺘﻔﺘﺎء ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﻴﻬﺎ اﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﻳﺴﺄﻝ ﻟﻬﺎ ﻻ ﻟﻌﻴﺎﺩﺓ ﻣﺮﻳﺾ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﺎﻫﺎ ﻭﻻ ﻟﻤﻮﺗﻪ ﻭﺷﻬﻮﺩ ﺟﻨﺎﺯﺗﻪ ﻗﺎﻟﻪ اﻟﺤﻤﻮﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ اﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭاﺳﺘﺪﻝ ﻟﻪ ﺑﺄﻥ اﻣﺮﺃﺓ اﺳﺘﺄﺫﻧﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻲ ﻋﻴﺎﺩﺓ ﺃﺑﻴﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻏﺎﺋﺒﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - «اﺗﻘﻲ اﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻃﻴﻌﻲ ﺯﻭﺟﻚ ﻓﻠﻢ ﺗﺨﺮﺝ ﻭﺟﺎء ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻓﺄﺧﺒﺮ اﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻥ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﻷﺑﻴﻬﺎ ﺑﻄﺎﻋﺘﻬﺎ ﻟﺯﻭﺟﻬﺎ» .


نهاية المحتاج شرح منهاج الطلاب، 7/215-216).


إمام الرملي الشافعي قال: "إذا كان الزوج في ضائقة مالية حتى لا يستطيع أن يوفّر النفقة، فإنه يُعطى مهلة لمدة ثلاثة أيام ليبذل جهده في توفيرها، ولكن إذا لم يستطع خلال هذه المهلة، فإنه في اليوم الرابع يحق للزوجة أن تطلب حق الفسخ (فسخ الزواج)، وفي فترة المهلة هذه، يجوز للزوجة أن تخرج لتوفير نفقتها بالعمل، ولا يجوز للزوج أن يمنعها."

لأن الزوجة ممنوعة من الخروج إذا كان الزوج قادرًا على توفير نفقته."


✒️Dok: Saluran Hasil Keputusan Grup Gabungan *SHSH, AL-IKHLAS, KKF*

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler