MEMAJANG FOTO DI MEDIA SOSIAL


MEMAJANG FOTO DI MEDIA SOSIAL


PERTANYAAN :


Assalamu’alaikum afwan ustadz..


Saya mau nanyak, bagaimana hukumnya bagi wanita yg menguploud foto di medsos? laki-laki juga bagaimana ustadz boleh nggak? soalnya yang saya dengar kebanyakan yang mengatakan wanita tidak boleh karena memang ada alasan2 tertentu. terus kalo cowok gimana?


JAWABAN :


Waalaikumussalam warohmatullahi wabarokatuh…


Memajang foto orang baik laki-laki dan perempuan, baik yang masih hidup maupun yang sudah meninggal dunia itu diperbolehkan, karena pada dasarnya, foto merupakan bayangan suatu obyek yang ditangkap dengan kamera. Sehingga tidak ada unsur menyamai hak penciptaan yang hanya dimiliki oleh Allah semata yang pelakunya diancam dengan siksaan yang berat.


Hukum ini berlaku jika gambar dalam foto tersebut tidak terbuka auratnya dan tidak menimbulkan syahwat. Jika yang dipajang adalah foto wanita yang tidak tertutup auratnya secara penuh, seperti tidak memakai jilbab, maka harus berusaha agar fotonya itu hanya dilihat oleh mahramnya.


Wallohu a’lam.


Referensi :

1. Fatawi Al-Azhar, Juz : 7 Hal : 220

2. Fatawi Darul Ifta’ Al-Mishriyah


Ibarot :

Fatawi Al-Azhar, Juz : 7 Hal : 220


الفوائد وتعليق الصور فى المنازل


السؤال : ……….. ثانيا تطلب الإفادة عن الصور التى تعلق بحوائط المنازل بقصد الزينة. هل هى حلال أم حرام وهل تمنع دخول الملائكة المنازل وبيان الحكم الشرعى فى ذلك


الجواب : ………. عن السؤال الثانى ك اختلف الفقهاء فى حكم الرسم الضوئى بين التحريم والكراهة، والذى تدل عليه الأحاديث النبوية الشريفة التى رواها البخارى وغيره من أصحاب السنن وترددت فى كتب الفقه، أن التصوير الضوئى للإنسان والحيوان المعروف الآن والرسم كذلك لا بأس به، إذا خلت الصور والرسوم من مظاهر التعظيم ومظنة التكريم والعبادة وخلت كلذلك عن دوافع تحريك غريزة الجنس وإشاعة الفحشاء والتحريض على ارتكاب المحرمات.


ومن هذا يعلم أن تعليق الصور فى المنازل لا بأس به متى خلت عن مظنة التعظيم والعبادة، ولم تكن من الصور أو الرسوم التى تحرض على الفسق والفجور وارتكاب المحرمات


Fatawi Darul Ifta’ Al-Mishriyah, Fatwa no.2475


حكم تعليق الصور على الجدران


اطلعنا على الطلب المقيد برقم 738 لسنة 2005م المتضمن


الصور الشخصية لفتاة غير محجبة توفاها الله هل تعتبر سيئة جاريةً لها؟ وما حكمها إذا عُلِّقت في مدخل المنزل؟ وهل رؤية غير المحارم للصورة يجعل هناك إثمًا على الفتاة؟


الـجـــواب : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد


لا بأس بتداول الصور الفوتوغرافية للإنسان والحيوان؛ لأنها عبارة عن حبس للظل وليس فيها المضاهاة لخلق الله التي ورد فيها الوعيد للمصورين، وذلك ما لم تكن الصور عارية أو تدعو للفتنة


وإذا صورت المرأة نفسها من غير حجاب شرعي كامل فلتحرص على أن لا يرى هذه الصورةَ غيرُ محارمها؛ لأن أمر النساء مبنيٌّ على التصوُّن والتستُّر والعفاف، فإذا اطلع أجنبي بعد ذلك عليها –مع حرصها على صَوْنِها عن من لا يحل له الاطلاع على عورتها –فلا إثم عليها ولا ذنب لها، ولا يُعتبر ذلك سيئةً جاريةً لها في حياتها ولا بعد وفاتها –كما يُقال–، ولكن ينبغي أن لا توضع في مكان يراه كل أحد بل تُصان


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


Gambar wanita yang berada pada foto itu bisa disamakan dengan gambar yang ada pada cermin, dalam hal sama-sama bukan wujud asli dari bendanya. Jika gambar yang ada dicermin adalah bayangan dari suatu benda, maka gambar yang dihasilkan dari kamera yang berupa foto adalah pantulan cahaya pada suatu benda. Karena itulah hukum melihat gambar wanita pada foto bisa disamakan dengan melihat gambar pada cermin.


Menurut pendapat ulama’, melihat bayangan wanita yang berada dikaca atau dipermukaan air itu diperbolehkan, karena tidak melihat secara langsung, dan yang dilihat hanyalah bayangan yang menyerupai wanita bukan wujud dari wanitanya. Hal ini dikuatkan dengan penjelasan para fuqoha’ yang menyatakan, apabila seorang laki-laki menggantungkan talaknya dengan melihat seorang wanita, maka dengan hanya melihat gambarnya dicermin belum dianggap ta’liq talaknya jatuh. Namun diperbolehkannya melihat foto seorang wanita bagi laki-laki yang bukan mahromnya dengan ketentuan ketika melihatnya tidak syahwat, apabila ketika melihatnya timbul syahwat, maka hukumnya harom, dan ketentuan bagi orang yang meng-upload fotonya adalah tidak meng-upload foto yang merangsang timbulnya syahwat bagi orang yang melihatnya.


KESIMPULAN: Hukum memasang foto wanita sebagai banner pilkada atau sebagai foto profil akun facebook yang dapat dilihat oleh laki-laki yang bukan mahromnya, itu diperbolehkan asalkan foto yang dipasang bukan foto yang dapat menarik kepada kemaksatan atau dapat menimbulkan fitnah dan syahwat, seperti foto yang memperlihatkan aurot. Wallohu a’lam.


 Dasar Pengambilan (1).


ﻭﻟﻌﻠﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺣﻜﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺸﻤﺴﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﺘﻮﻏﺮﺍﻓﻲ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥّ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻮﺏ، ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﻩ ﻧﺼﺎ. ﻭﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺗﺼﻮﻳﺮﺍ، ﺑﻞ ﺣﺒﺲ ﻟﻠﺼﻮﺭﺓ، ﻭﻣﺎ ﻣﺜﻠﻪ ﺇﻻ‌ ﻛﻤﺜﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ


تفسير اية الاحكام للشيسي . الجز 1. صفحة . 677


Dasar Pengambilan (2).


ﻣﻬﻤﺔ [ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺠﺎﺋﺰ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ] ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻟﻮ ﺷﻴﺨﺎ ﻫﻤﺎ ﺗﻌﻤﺪ ﻧﻈﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺣﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﻣﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺣﺪﺍ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﻓﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﻮﻫﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﺧﻼ‌ﻓﺎ ﻟﻠﺤﺎﻭﻱ ﻛﺎﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﺇﻥ ﻧﻈﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﺷﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻻ‌ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ……. ﻗﻮﻟﻪ : ﻻ‌ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ) ﺃﻱ ﻻ‌ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮﻩ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ﻛﻤﺎﺀ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ‌ﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻣﺜﺎﻟﻬﺎ. ﻭﻳﺆﻳﺪﻩ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻟﻮ ﻋﻠﻖ ﻃﻼ‌ﻗﻬﺎ ﺑﺮﺅﻳﺘﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻨﺚ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺧﻴﺎﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻼ‌ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ، ﺣﻴﺺ ﻟﻢ ﻳﺨﺶ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ‌ ﺷﻬﻮﺓ . حاشية اعانة الطالبين . الجز 3. صفحة 301.


Dasar Pengambilan (3).


ﻭﺍﻟﺬﻯ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﻭﺗﺮﺩﺩﺕ ﻓﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻀﻮﺋﻰ ﻟﻺ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺍﻵ‌ﻥ ﻭﺍﻟﺮﺳﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻻ‌ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ، ﺇﺫﺍ ﺧﻠﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﺳﻮﻡ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺧﻠﺖ ﻛﻠﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻭﺇﺷﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺤﺸﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ . فتاوى دار الافتاء المصرية . الجز 7. صفحة 220.


Dasar Pengambilan (4).


ﻣﻬﻤﺔ) ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻟﻮ ﺷﻴﺨﺎ ﻫﻤﺎ ﺗﻌﻤﺪ ﻧﻈﺮ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﺣﺮﺓ ﺃﻭ ﺃﻣﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺣﺪﺍ ﺗﺸﺘﻬﻰ ﻓﻴﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﻮﻫﺎﺀ ﺃﻭ ﻋﺠﻮﺯﺍ ﻭﻋﻜﺴﻪ، ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻠﺤﺎﻭﻱ ﻛﺎﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﺇﻥ ﻧﻈﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﺷﻬﻮﺓ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﻗﻮﻟﻪ : ﻧﻈﺮ ﺷﺊ ﻣﻦ ﺑﺪﻥ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ: ﺇﻟﺦ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ …. ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮ ﻓﺤﻞ ﻭﺧﺼﻲ ﻭﻣﺠﺒﻮﺏ ﻭﺧﻨﺜﻰ ﺑﺎﻟﻎ ﺇﻟﻰ ﻋﻮﺭﺓ ﺣﺮﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺧﻮﻑ ﻓﺘﻨﺔ ﺇﺟﻤﺎﻋﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺑﺄﻥ ﻳﻠﺘﺬ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻗﻄﻌﺎ ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻨﻪ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺑﻼ ﺷﻬﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺟﻦ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ، ﻭﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ


ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻣﺤﺮﻙ ﻟﻠﺸﻬﻮﺓ ﻓﺎﻟﻼﺋﻖ ﺑﻤﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺳﺪ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﻛﺎﻟﺨﻠﻮﺓ ﺑﺎﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺑﻪ ﺍﻧﺪﻓﻊ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﻜﻴﻒ ﺣﺮﻡ ﻧﻈﺮﻩ ﻷﻧﻪ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻋﻮﺭﺓ ﻧﻈﺮﻩ ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ ﺃﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻓﻔﻄﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻨﻪ ﺍﺣﺘﻴﺎﻃﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺒﻜﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻊ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺃﻥ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻭﻛﻔﻴﻬﺎ ﻋﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﻣﺎ ﺣﻜﺎﻩ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻋﻦ


ﻗﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺳﻨﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻏﺾ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻋﻨﻬﻦ ﻻﻥ ﻣﻨﻌﻬﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻟﺴﺘﺮ ﻋﻠﻴﻬﻦ، ﺑﻞ ﻻﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺑﺴﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ. ﻧﻌﻢ، ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺟﻮﺑﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﺖ ﻧﻈﺮ ﺃﺟﻨﺒﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﺧﺬﺍ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﺳﺘﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻣﻴﺔ، ﻭﻻﻥ ﻓﻲ ﺑﻘﺎﺀ ﻛﺸﻔﻪ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻱ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻧﺴﺒﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻟﻠﺠﻤﻬﻮﺭ ﻭﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻟﻸﻛﺜﺮﻳﻦ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ- ﻓﺎﻟﺠﺰﻡ ﻳﻤﻨﻊ ﺧﺮﻭﺟﻬﻦ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺝ ﺷﺪﻳﺪ ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺟﻮﺍﺯ ﺧﺮﻭﺟﻬﻦ ﺳﺎﻓﺮﺍﺕ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻐﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻓﺈﻥﻭﺟﺪ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻳﻦ ﻣﻨﻌﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ فتح المعين . الجز 3. صفحة  258.


Wallahu a’lamu bisshowab..

___________________


11 Febuari 2025

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler