Hukum Obat Penunda Haid.
Pertanyaan ;
Bolehkah Wanita menggunakan obat untuk mencegah haidl agar bisa puasa sebulan penuh dalam bulan Romadlon?
Jawaban:
Boleh ,selagi tidak ada hal yang membahayakan bagi dirinya, namun alangkah baiknya seorang Muslimah melakukan sesuai qodrat Wanita yang telah ditentukan Allah padanya.
Referensi :
Ghoyatu Talkhish, Halaman 196:
وَفِيْ فَتَاوَى الْقَمَّاطِ مَا حَاصِلُهُ جَوَازُ اسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ لِمَنْعِ الْحَيْضِ، وأما العزل فمكروه مطلقا إن فعله تحرزا عن الولد
Dalam Fatawa Al Qammaath yang mana kesimpulannya: diperbolehkannya menggunakan obat untuk mencegah datangnya haid. Adapun membatasi haidl hukumnya makruh secara mutlaq jika melakukannya karena takut punyai anak.
غاية تلخيص المراد من فتاوى ابن زياد الجز الأول صحفة ١٩٦
Ahkamul Ibadah Fi Tasyri' Al-islami, halaman 89:
ويجوز للمرأة أن تستعمل دواء لمنع الخيض في رمضان إن لم يترتب عليه ضرر والأفضل أن تجعل المرأة الأمور تسير على طبيعها التى أرادها الله فالحيض من طبيعة المرأة فإذا جاءها الحيض تركت الصيام وإلى ما بعد رمضان وكذلك تترك الصلاة إلى ما بع
Diperbolehkan bagi Wanita menggunakan obat untuk mencegah haid pada bulan Romadlon selagi tidak mendatangkan bahaya. Namun yang utamanya adalah, baiknya seorang Wanita memudahkan perkara sebagaimana tabi'atnya yang telah dikehendaki oleh Allah, dan haid adalah salah satu tabi'at Wanita, maka ketika haidl mendatanginya dia meninggalkan puasa baik di luar Romadlon, demikian pula meninggalkan sholat sampai setelahnya selesai.
(أحكام العبادت في التشريع الإسلامي الجز الأول صحفة ٨٩ )
استعمال أدوية لتأخير الحيض للصائمة
هل يجوز للمرأة تناول أدوية تمنع الحيض حتى تتمكن من الصيام؟
الجواب: إن الحيض من الأمور التي كتبها الله سبحانه وتعالى على النساء والحيض من موانع الصوم كما هو معلوم والأفضل في حق المرأة أن تسير مع فطرتها التي فطرها الله عليها فتصوم ما شاء الله لها أن تصوم، فإذا حاضت توقفت عن الصيام ومن ثم يلزمها القضاء بعد ذلك.
ومع ذلك فلا مانع من استعمال الأدوية التي تمنع الحيض حتى تتمكن المرأة من الصيام ولكن لا بد من تقييد ذلك بأن لا يلحق المرأة ضرر من استعمال هذه الأدوية وبناء عليه لا بد للمرأة من استشارة طبيب حاذق صاحب دين فإن اخبرها الطبيب بأن استعمال هذه الأدوية يضرها فلا يجوز لها استعمالها لقوله صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار". رواه أحمد وإبن ماجة والدارقطني غيرهم وهو حديث صحيح.
Wallohu A'lamu Bisshowaab.
Jika ada yang punya keterangan lain, boleh diutarakan / berkomentar di sini.🙏