PERCAMPURAN SISWA - SISWI DALAM SATU KELAS GEDUNG SEKOLAH

 



MASALAH HUKUM PERCAMPURAN SISWA - SISWI DALAM SATU KELAS GEDUNG SEKOLAH

PERTANYAAN :

Bagaimana hukum sekolah. Murid perempuan dan murid laki-laki dicampur 1 sekolah / kelas. Bahkan ada sekolah yang seragam nya buka-buka aurat (rok pendek ) ! Boleh kah kita bilang sekolah yang seperti itu tempat maksiat..!

JAWABAN :

Kami kutipkan hasil bahtsul masaail FBMP sebagai berikut : Deskripsi Masalah Campur Aduk Siswa-Siswi :
Hampir di setiap lembaga pendidikan di Indonesia dari tingkat bawah sampai perguruan tinggi tidak membatasi antara siswa dan siswi dalam satu kelas. Hal tersebut mengakibatkan terjadinya fitnah seperti pacaran, ikhtilat(bercampurnya laki-laki  dan perempuan)dan lain-lain .
Pertanyaan:
1.Apakah lembaga tersebut tergolong madzinnatul ikhtilat(tempat disangkanya bercampurnya laki-laki dan perempuan)?
2.Bagaimana hukum menjalankan pendidikan di lembaga tersebut?
3.Apa yang harus di lakukan pimpinan/pengurus, menyikapi permasalahan di atas?

Jawaban:

1. Tergolong madzinnatul ikhtilat (tempat diduga kuat terjadi percampuran/ikhtilat antara laki-laki dan perempuan).

Referensi
-Is'adur- rofiq Juz 2 hal 67
-Ianatut- thalibin Juz 1 hal 313
-Mughnil-muhtaj Juz 3 hal 407
-Ianatut- thalibin Juz 1 hal 64

1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 67


( خاتمة ) من أقبح المحرمات, واشد المحظرات اختلاط  الرجال بالنساء فى المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القابحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتباته لبعض الامراء , وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه منسوب لسيدنا عمر المحضار فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الامر ويحسن من غيرهم اذاخاف على نفسه ان يحضرهم لقوله عليه الصلاة والسلام لما وصف الفتنة " وعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة " وهذا الزمان وأهله قد صار الى فساد عظيم وفتن هائلة واعراض عن الله والدار الاخرة لا يمكن الاحتراز عنها اهـ .

2. إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 313)


ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم. فإنه حرام وفسق.

3. مغني المختاج ج3/ ص407


(تنبيه) يجوز للرجل ان يحلو بامرأتين اجنبيين ثيقتين فأكثر كما نقله الرافعي عن الاصحاب اهـ 44

4. إعانة الطالبين - (ج1 / ص 64) بيجوري(ج1/ص72)


قوله لانتفاء الشهوة اي لانتفاء المحل الذي يظن فيه وجود الشهوة قال في القاموس مظنة الشيئ موضع يظن فيه وجود الشيئ .

2.  Bila diduga kuat akan terjadi hal – hal yang diharamkan seperti  :
a. ikhtilatur rijal bin nisa' (bercampurnya lelaki dan perempuan).
b. safarotul mar'ah (bepergiannya wanita) dengan tanpa suami dan
c. khouful fitnah (khawatir terjadi fitnah).Fitnah adalah zina dan pendahuluannya zina.
d. nadzru dan sam'u as saouti bis syahwah (saling terjadi melihat dan mendengar suara dengan syahwat diantara laki-laki dan perempuan).

maka hukumnya haram.

Referensi :
-Almufasshal Juz 2 hal 432
-Fatawi lajnah addaaimah libuhutsil amaliyah wal ifta' 14 hal 273
-Al Majmu' Syarhil muhadzdzab Juz 4 hal 484
-Ianatut thalibin Juz 3 hal 263
-Ihya' Ulumiddin Juz 4 hal 33
-I'anatutthalibin Juz 3 hal 263
-I'anatutthalibin Juz 3 hal 260
-Al bajuri Juz 2 hal 97
-Al Fatawalfiqhiyyal kubro Juz 1 hal 203
-Al majmu'Juz 7 hal 87
-Al-halal wal-harom fil-Islam hal 31

الظن بوقوعها، بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا. وما ذكره من تقييد الحرمة، بكونه بشهوة، هو ما عليه الرافعي، والمعتمد ما عليه النووي من حرمة النظر إليه مطلقا سواء كان بشهوة أو خوف فتنة أم لا. قال في فتح الجواد: والخلوة به وإن تعدد أو مس شئ من بدنه حرام، حتى على طريقة الرافعي، لانهما أفحش، والكلام في غير المحرم بنسب وكذا رضاع، كما هو ظاهر، لا مصاهرة فيما يظهر. والمملوك كله الناظر بشرط كون كل منهما ثقة فيما يظهر أخذا مما مر في نظر العبد لسيدته أو عكسه. وبه علم حل نظر عبد لسيده الامرد.

8. إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 260)


(قوله: وليس من العورة الصوت) أي صوت المرأة، ومثله صوت الامرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم (قوله: فلا يحرم سماعه) أي الصوت. وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به: أي فإنه يحرم سماعه، أي ولو بنحو القرآن، ومن الصوت: الزغاريد. وفي البجيرمي: وصوتها ليس بعورة على الاصح، لكن يحرم الاصغاء إليه عند خوف الفتنة.

.............

9. الباجوري الجزء الثاني ص: 97


ومثل الشهوة خوف الفتنة : فلو انتفت الشهوة وخيفت الفتنة حرم النظر أيضا وليس المراد بخوف الفتنة غلبة الظن بوقوعها بل يكفي أن لا يكون ذلك نادرا وإن كان بغير شهوة –الى ان قال-  (قوله إلى الأجنبية) أي إلى شيئ من امرأة أجنبية أي غير محرم ولو أمة وشمل ذلك وجهها وكفيها فيحرم النظر إليهما ولو من غير شهوة أو خوف فتنة على الصحيح كما في المنهاج وغيره ووجهه الإمام باتفاق المسلمين – إلى أن قال- وقيل لا يحرم لقوله تعالى : "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" وهومفسر بالوجه والكفين ، والمعتمد الأول ولا بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق
...............

10. الفتاوى الفقهية الكبرى  - (ج 1 / ص 203)


والمراد بالفتنة الزنا ومقدماته من النظر والخلوة واللمس وغير ذلك .
.............

11. المجموع - (ج 7 / ص 87)


(فرع) هل يجوز للمرأة ان تسافر لحج التطوع أو لسفر زيارة وتجارة ونحوهما مع نسوة ثقات أو امرأة ثقة فيه وجهان وحكاهما الشيخ أبو حامد والماوردي والمحاملي وآخرون من الاصحاب في باب الاحصار وحكاهما القاضي حسين والبغوى والرافعي وغيرهم (احدهما) يجوز كالحج (والثاني) وهو الصحيح باتفاقهم وهو المنصوص في الام وكذا نقلوه عن النص لا يجوز لانه سفر لبس بواجب هكذا علله البغوي ويستدل للتحريم ايضا بحديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لا تسافر امرأة ثلاثا الا ومعها محرم) رواه البخاري ومسلم وفى رواية لمسلم (لا يحل لامراة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة ثلاث ليال الا ومعها ذو محرم)-الى ان قال- (فرع) اتفق اصحابنا علي ان المرأة إذا اسلمت في دار الحرب لزمها الخروج الي دار الاسلام وحدها من غير اشتراط نسوة ولا امرأة واحدة قال أصحابنا وسواء كان طريقا مسلوكا أو غير مسلوك لان خوفها علي نفسها ودينها بالمقام فيهم أكثر من خوف الطريق وإن خافت في الطريق سبعا لم يجب سلوكه هكذا ذكر هذه المسألة بتفصيلها هنا القاضي حسين والمتولي وغيرهما وذكرها الاصحاب في كتاب السير
................
الحلال والحرام في الاسلام ص 31
ومن المبادئ التي قررها الاسلام أنه اذا حرم شيأ حرم ما يقتضي اليه من وسائل سدا للذرائع الموصولة اليه فاذا حرم الزنا مثلا حرم كل مقدماته ودواعيه من تبرج جاهلي وخلوة آثمة واختلاط عابث وصورة عارية واداب مكشوف وغناء فاحش –الى ان قال – ومن هنا قرر الفقهاء هذه القاعدة "ما ادى الى الحرام فهو حرام" ويشبه هذا ما قرره الاسلام كذلك من أن اثم الحرام لا يقتصر على فاعله المباشر وحده بل يوسع الدائرة فتشمل كل من شارك فيه بجهد مادي او ادبي كل يناوله من الاثم على مشاركته ففي الخمر يلعن النبي عليه الصلاة والسلام شاربها وعاصرها وحاملها والمحمولة اليها وآكل ثمنها اهـ.

3. Wajib menghilangkan segala hal yang mengarah terhadap kemungkaran(dosa yang tidak sesuai dengan syariat Islam) sesuai kemampuan. Wallohu a'lam.

Referensi :
-Isadur- rofiq Juz 2 hal 96 :

1. اسعاد الرفيق ج2/ص96


(قال فى المصباح: واول واجب عند مشاهدة المنكرالتعريف والنهي باللطف والرفق والشفقة فانه حصل المقصود والا وعظ وخوف وغلظ القول وعنف فان أجدي وإلا منع وقهر باليد وغيرها والغالب فى لاولين الاستطاعة ومدعى التعجز عنهما متعلل ومتعذرز واما الااخير فلا يستطيعها غالبا الامن بذل نفسه لله وجاهد بماله ونفسه في سبيل الله وصار لا يخاف في الله لومة لائم او

كان مأذونا له في تغيير المنكر نت جهة السلطان اهـ  بمعناه.
.........
menarik qoul Tsani di Bajuri (ibaroh diatas)

والمعتمد الأول ولا بأس بتقليد الثاني لا سيما في هذا الزمان الذي كثر فيه خروج النساء في الطرق والأسواق

.........
وقد نقل ابن المنذر وغيره الإجماع على أنها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الأحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولأن اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام

Fokus:
اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
.........

المجموع شرح المهذب الجزء الرابع  الصفحـة 484

وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
.........
melihat' wanita ajnabi(yang bukan mahramnya/yang bukan istrinya)  tapi ada kepentingan (hajat) : hukumnya adalah tidak haram.

اعانة الطالبين الجزء الرابع الصفحـة 323

والصغيرة كنظر الاجنبية ولمسها ووطئ رجعية وهجر المسلم فوق ثلاث وبيع خمر ولبس رجل ثوب حرير وكذب لا حد فيه

fokus

(قوله: كنظر الاجنبية) أي لغير حاجة، أما إذا كان لحاجة كتحمل الشهادة، أو إستشفاء، فلا يحرم.
.........
Dan Ibnul Mundzir dan selain Ibnul Mundrir telah meriwayatkan  ijma'(kesepakatan para ulama'),bahwa perempuan jika menghadiri sholat Jum'at,dan jika perempuan sholat Jum'at maka hukumnya adalah boleh.Dan telah tetap hadits-hadits yang shoheh,bahwa para perempuan itu sholat dibelakang Rosulullah di masjidnya Rosulullah di belakang para laki-laki.Dan sesungguhnya ikhtilatnya(bercampurnya) para  perempuan dan para  laki-laki jika tidak ada kholwat(berduaan) maka hukumnya tidak di haramkan.

Referensi:

المجموع شرح المهذب الجزء الرابع  الصفحـة ٤٨٤

وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام
.......

1. إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص: 67


( خاتمة ) من أقبح المحرمات, واشد المحظرات اختلاط  الرجال بالنساء فى المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القابحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتباته لبعض الامراء , وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه منسوب لسيدنا عمر المحضار فإن خيفت فتنة بنحو سماع صوت فهو من المنكرات التى يجب النهي عنها على ولاة الامر ويحسن من غيرهم اذاخاف على نفسه ان يحضرهم لقوله عليه الصلاة والسلام لما وصف الفتنة " وعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العامة " وهذا الزمان وأهله قد صار الى فساد عظيم وفتن هائلة واعراض عن الله والدار الاخرة لا يمكن الاحتراز عنها اهـ .

Berikut terjemahan ke dalam bahasa Indonesia: 

Is'ad ar-Rafiq, Juz 2, halaman 67 

*(Penutup)* 

Salah satu hal yang paling tercela di antara perkara yang diharamkan dan yang paling berat di antara larangan adalah bercampurnya laki-laki dan perempuan dalam suatu kelompok, karena hal tersebut dapat menimbulkan berbagai kerusakan dan fitnah yang buruk. 
(fitnah adalah zina dan pendahuluan zina)
Sayyiduna al-Haddad berkata dalam salah satu suratnya kepada beberapa penguasa: 

"Apa yang kalian sebutkan tentang berkumpulnya para wanita yang berhias di tempat yang dekat dengan tempat berkumpulnya para lelaki, yang dinisbatkan kepada Sayyiduna Umar al-Muhdhar—jika dikhawatirkan akan timbul fitnah, seperti terdengarnya suara para perempuan itu, maka itu termasuk kemungkaran yang wajib dicegah oleh para penguasa. Adapun bagi selain mereka (penguasa), jika ia khawatir dirinya akan terkena fitnah, maka sebaiknya ia tidak menghadiri pertemuan tersebut. Sebagaimana sabda Rasulullah ﷺ ketika menggambarkan fitnah: 

*"Hendaklah engkau menjaga urusan dirimu sendiri dan tinggalkan urusan orang banyak."* 

Pada zaman ini, keadaan manusia telah sampai pada tingkat kerusakan yang besar, fitnah yang dahsyat, serta berpalingnya mereka dari Allah dan berpalingnya mereka dari kehidupan akhirat, sehingga sulit untuk menghindari fitnah yang dahsyat itu." 

—Selesai.

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler