HUKUM LAKI LAKI MEMAKAI SARUNG BATIK ?


HUKUM LAKI LAKI MEMAKAI SARUNG BATIK ?

─────────────────────

( HASIL KEPUTUSAN LBM PCNU KAB. PROBOLINGGO )


*Sarung Batik Bagi Pria*  


Deskripsi masalah :

Berbicara tentang batik fashion , Kini banyak kaum laki-laki  mengenakan sarung batik yang dulu hanya dipakai oleh kaum hawa. Mula-mula memang terasa asing dan aneh ketika ada sosok maskulin yang menggunakan sarung batik. Karena pemakainya semakin hari semakin marak, penilaian aneh tadi lambat laun bergeser menjadi lumrah dan wajar. Satu lagi, yang lagi nge-trend adalah sarung batik bercorak lambang dan tulisan Nahdlatul Ulama. 


*Pertanyaan* :

A. Bagaimana hukum seorang laki-laki mengenakan sarung batik ?


*Jawaban* 

A. Diperbolehkan, sebab sarung batik sekarang ini sudah tidak lagi menjadi ciri  has kaum hawa sebagaimana cara pemakaiannya tidak meniru gaya mereka


*NB* . 

✅Tasyabbuh yang diharamkan adalah perpaduan antara 2 hal ; 

1. Jenis pakaian yang menjadi ciri has kaum hawa atau dominan dipakai mereka 

2. Cara pemakain menggunakan gaya pemakain kaum hawa


✅ Keharaman tasabbuh ini menurut pendapat yang Rojih di lingkup Syafi'i yah. 

Sementara Muqbil Rojih sebagaimana juga di madzhab hanabilah hukumnya makruh


*Referensi*


فيض القدير الجزء الخامس ص: ٢٧١

لعن الله لمتشبهات من النساء بالرجال فيما يختص به من نحو لباس وزينة وكلام وغير ذلك والمتشبهين من الرجال بالنساء كذلك قال ابن جرير فيحرم على الرجل لبس المقانع والخلاخل والقلائد ونحوها والتخنث في الكلام والتأنث فيه وما أشبهه *قال ويحرم على الرجال لبس النعال الرقاق التي يقال لها الحذو والمشي بها في المحافل والأسواق اهـ وما ذكره في النعال الرقيقة لعله كان عرف زمنه من اختصاصها بالنساء أما اليوم فالعرف كما ترى أنه لا اختصاص* وقال ابن أبي جمرة ظاهر اللفظ الزجر عن التشبه في كل شيء لكن عرف من أدلة أخرى أن المراد التشبه في الزي وبعض الصفات والحركات ونحوها لا التشبه في الخير وحكمة لعن من تشبه إخراجه الشيء عن صفته التي وضعها عليه أحكام الحكماء


بغية المسترشدين (ص: 604) 

(مسألة : ي) : ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه في الفتح والتحفة والإمداد وشن الغارة ، وتبعه الرملي في النهاية هو أن *يتزيا أحدهما بما يختص بالآخر ، أو يغلب اختصاصه به في ذلك المحل الذي هما فيه.*  


نهاية المحتاج مع حاشية المغربي  (2/ 374)

ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ اﻟﺮﺟﻞ) ﻭاﻟﺨﻨﺜﻰ اﻟﻤﺸﻜﻞ اﺣﺘﻴﺎﻃﺎ (اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ اﻟﺤﺮﻳﺮ) ﻭﻟﻮ ﻗﺰا (ﺑﻔﺮﺵ ﻭﻏﻴﺮﻩ)....



ﻭﻭﺟﻪ اﻹﻣﺎﻡ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ﺑﺃﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﻣﻌﻨﻰ اﻟﺨﻴﻼء ﺃﻥﻫ ﺛﻮﺏ ﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﻭﺯﻳﻨﺔ ﻭﺇﺑﺪاء ﺯﻱ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء ﺩﻭﻥ ﺷﻬﺎﻣﺔ اﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﻻ ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻷﻡ ﻣﻦ ﻛﺮاﻫﺔ ﻟﺒﺲ اﻟﻠﺆﻟﺆ ﻟﻠﺮﺟﻞ، ﻭﻋﻠﻠﻪ ﺑﺃﻥﻫ ﻣﻦ ﺯﻱ اﻟﻨﺴﺎء؛ ﻟﺃﻥ اﻹﻣﺎﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﺯﻳﻬﻦ ﻭﺣﺪﻩ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ ﺑﻞ ﻣﻊ ﻣﺎ اﻧﻀﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ اﻟﺬﻱ ﺻﻮﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭاﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺣﺮﻣﺔ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻦ ﻛﻌﻜﺴﻪ ﻟﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ، *ﻓﻤﺎ ﻓﻲ اﻷﻡ ﺇﻣﺎ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﺃﻭ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺮاﺩﻩ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺯﻱ اﻟﻨﺴﺎء ﻻ ﺃﻥﻫ ﺯﻱ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﻬﻦ،* 

وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه *بأنه ما كان مخصوصا بهن في جنسه وهيئته أو غالبا في زيهن،* وكذا يقال في عكسه وألحقوا بالرجل الخنثى للاحتياط كما مر،


*حاشية* 

(ﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻣﺎ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﺮﻭﻩ) ﻳﻌﻨﻲ ﺇﻣﺎ ﻗﻮﻝ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻜﺮاﻫﺔ ﻭاﻟﺮاﺟﺢ ﻏﻴﺮﻩ

(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺬا ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﻜﺴﻪ) ﻭﻣﻨﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻟﻨﺴﺎء اﻟﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ اﻟﺒﺸﻮﺕ ﻭﺣﻤﻞ اﻟﺴﻜﻴﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﻬﻴﺌﺔ اﻟﻤﺨﺘﺼﺔ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻦ ﺫﻟﻚ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬا *ﻓﻠﻮ اﺧﺘﺼﺖ اﻟﻨﺴﺎء ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻓﻴﻬﻦ ﺯﻱ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻭﻏﻠﺐ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻩ ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﺰﻱ ﻛﻤﺎ ﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﻧﺴﺎء ﻗﺮﻯ اﻟﺸﺎﻡ ﻳﺘﺰﻳﻦ ﺑﺰﻱ اﻟﺮﺟﺎﻝ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻌﺎﻃﻮﻥ اﻟﺤﺼﺎﺩ ﻭاﻟﺰﺭاﻋﺔ ﻭﻳﻔﻌﻠﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﻬﻞ ﻳﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺇﻗﻠﻴﻢ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻭ ﻳﻨﻈﺮ ﻷﻛﺜﺮ اﻟﺒﻼﺩ؟ ﻓﻴﻪ ﻧﻈﺮ، ﻭاﻷﻗﺮﺏ اﻷﻭﻝ* ، ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺣﺞ ﻧﻘﻼ ﻋﻦ اﻹﺳﻨﻮﻱ ﻣﺎ ﻳﺼﺮﺡ ﺑﻪ، ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ: ﻭﻣﺎ ﺃﻓﺎﺩﻩ: ﺃﻱ اﻹﺳﻨﻮﻱ ﻣﻦ ﺃﻥ *اﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﻟﺒﺎﺱ ﻭﺯﻱ ﻛﻞ ﻣﻦ اﻟﻨﻮﻋﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺮﻡ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻪ ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺮﻑ ﻛﻞ ﻧﺎﺣﻴﺔ* ﺣﺴﻦ اﻩـ.

ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺎ ﺟﺮﺕ ﺑﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﻤﺼﺮ اﻵﻥ ﻣﻦ ﻟﺒﺲ ﻗﻄﻌﺔ ﺷﺎﺵ ﻋﻠﻰ ﺭءﻭﺳﻬﻦ ﺣﺮاﻣﺎ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺘﻠﻚ اﻟﻬﻴﺌﺔ ﻣﺨﺘﺼﺎ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻻ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻓﻴﻬﻢ، ﻓﻠﻴﺘﻨﺒﻪ ﻟﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺩﻗﻴﻖ، ﻭﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻘﻊ ﻣﻦ ﺇﻟﺒﺎﺳﻬﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺟﻼﺋﻬﻦ ﻋﻤﺎﻣﺔ ﺭﺟﻞ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻓﻴﻪ اﻟﺤﺮﻣﺔ؛ ﻟﺃﻥ ﻫﺬا اﻟﺰﻱ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ 


(قوله: أو محمول على أن مراده أنه من جنس زي النساء) يحتمل أن المراد أنه من جنس زي النساء: أي غير الخاص بهن ولا الغالب فيهن فهو من جنس زي الرجال أيضا، ويحتمل أن المراد أن فرض كلام الشافعي فيما إذا لبسه لا على الهيئة التي تلبس بها النساء فقد تشبه بهن فيما هو مخصوص بهن في جنسه لا في هيئته، *والحرمة إنما تثبت بمجموعها كما يأتي في الضابط،*


فتح الباري ٣٣٢/١٠

ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء ﻓﻲ اﻟﻠﺒﺎﺱ ﻭاﻟﺰﻳﻨﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﺺ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء ﻭﻻ اﻟﻌﻜﺲ ﻗﻠﺖ ﻭﻛﺬا ﻓﻲ اﻟﻜﻼﻡ ﻭاﻟﻤﺸﻲ *ﻓﺄﻣﺎ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﻠﺒﺎﺱ ﻓﺘﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺧﺘﻼﻑ ﻋﺎﺩﺓ ﻛﻞ ﺑﻠﺪ ﻓﺮﺏ ﻗﻮﻡ ﻻ ﻳﻔﺘﺮﻕ ﺯﻱ ﻧﺴﺎﺋﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﻠﺒﺲ ﻟﻜﻦ ﻳﻤﺘﺎﺯ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﺎﻻﺣﺘﺠﺎﺏ ﻭاﻻﺳﺘﺘﺎﺭ*


الفتاوى الفقهية الكبرى ٢٦٢/١

ﻭﻗﺪ ﺻﺮﺡ اﻷﺋﻤﺔ ﺑﺄﻥ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء ﺣﺮاﻡ ﻭﻋﻜﺴﻪ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺢ «ﻟﻌﻦ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺘﺸﺒﻬﻴﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎء ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻤﺘﺸﺒﻬﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﻨﺴﺎء ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ» ﻗﻠﺖ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺮﻡ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻦ ﺑﻠﺒﺲ ﺯﻳﻬﻦ اﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﻬﻦ اﻟﻻﺯﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻦ ﻛﻠﺒﺲ اﻟﺴﻮاﺭ ﻭاﻟﺨﻠﺨﺎﻝ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﻟﺒﺲ اﻟﺨﺎﺗﻢ ﺑﻼ ﻓﺺ ﻭﻫﻮ اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺭﻫﻦ اﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﻬﻦ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﻓﻲ اﻷﻡ: ﻭﻻ ﺃﻛﺮﻩ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻟﺒﺲ اﻟﻠﺆﻟﺆ ﺇﻻ ﻟﻷﺩﺏ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻦ ﺯﻱ اﻟﻨﺴﺎء ﻻ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺭﺩا ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﻓﻌﻲ *اﻟﻔﺎﻫﻢ ﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻨﺺ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﻠﺸﺎﺷﻲ ﺃﻥ اﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻦ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻓﻘﻂ* ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻻﻩ ﺑﻞ اﻟﺼﻮاﺏ اﻟﺤﺮﻣﺔ ﻭﺃﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻓﻲ اﻷﻡ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎ ﻟﻬﺬا *ﻷﻥ ﻣﺮاﺩﻩ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺯﻱ اﻟﻨﺴﺎء ﻻ ﺃﻧﻪ ﺯﻱ ﻟﻬﻦ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﻬﻦ ﻻﺯﻡ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻦ. اﻩـ* . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ: اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺇﻥ ﺳﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺯﻱ ﻟﻬﻦ ﺃﻱ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺯﻳﻬﻦ ﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﺑﻬﻦ ﻻﺯﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻦ.


والله اعلم بالصواب.

Posting Komentar

Harap berkomentar yang bisa mendidik dan menambah ilmu kepada kami

Lebih baru Lebih lama

Tag Terpopuler