Umroh Ketika Haid
🗒️. Selasa,07/02/2023
*Deskripsi*
Assalamualaikum wr.wb.
Di antara problematika yang sering muncul adalah bagi jemaah wanita yang mengalami haid menjelang atau di tengah-tengah masa ihram, sementara jadwal kepulangan yang diagendakan pihak biro umrah ternyata lebih awal dari masa tibanya “masa suci” yang diperkirakan. Padahal kita tahu, perempuan haid tidak diperbolehkan melakukan tawaf. Akibatnya, ia tidak akan bisa menyelesaikan rangkaian ibadah umrahnya sebelum rombongannya pulang. Sedangkan dalam aturan fikih disebutkan, seseorang yang sudah memulai ibadah umrah/haji, tidak diperbolehkan meninggalkan tanah suci sebelum menyelesaikan rangkaian ibadahnya.
*Pertanyaan*
*Bagaimanakah solusi bagi wanita ihrom yang sedang haid*??
Sail:+62 814-6220-67xx
*Jawaban*
🚫 Dalam madzhab Syafi'i tidak diperbolehkan thowaf dalam keadaan haid, karena sama dengan sholat, harus suci dari hadats.
⭕ Boleh bertaqlid kepada madzhab Hanafi, karena suci dari hadats menurut madzhab Hanafi adalah kewajiban, bukan syarat. Namun haram, berdosa dan bayar dam berupa domba (karena yang dilakukan adalah ibadah umroh).
✅ Solusi bisa menggunakan obat penunda haid, mandi wajib dan melakukan thowaf.
*Referensi*
Syafi'iyah :
المسائل المحررة والفوائد المحبرة للشيخ فضل في المناسك، ٩٩
والمخلص لها من ذلك:
أن تقلد الإمام أبا حنيفة فإنه قائل بأن الطهارة عن الحدث الأصغر والأكبر واجبة، فيصح طوافها مع الحيض عنده لكن مع الإثم والفدية، وهي بدنة. فلمن حاضت من النساء قبل الطواف ولم يمكنها التخلف لفعله لسفر الرفقة، وفقدان النفقة، أن تقلد الإمام أبا حنيفة رضي الله عنه في أنها: تهجم وتطوف بالبيت، ولكن تلزمها ،بدنة وتأثم بدخولها للمسجد وهي حائض، ويصح طوافها والحالة هذي. ويقال لها قبل ذلك لا يحل لك أن تفعلي ذلك، ولكن إن فعلت أثمت وأجزاك عن الفرض وهذا أحسن مخلص لها في ذلك ) . (٢٤٢)
[درية العيطة، فقه العبادات على المذهب الشافعي، ١٩١/٢]
-2- الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، والطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان الذي يطؤه. ويعفى عما يشق الاحتراز منه، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلا أنكم تتكلمون فيه) (6) . وإذا زال الستر أو انتقض الوضوء أثناء الطواف جدد ستره أو وضوءه، وبنى على ما طافه سابقاً، وإن تعمد ذلك وطال الفصل، بخلاف الصلاة، إذ يحتمل في الطواف ما لا يحتمل فيها ككثير الكلام. لكن يسن للمرء استئناف الطواف في هذه الحال.
Hanafiyah :
[ابن نجيم ,البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري ,1/204]
الرَّابِعَ عَشَرَ: يُحَرِّمُ الطَّوَافَ مِنْ جِهَتَيْنِ دُخُولِ الْمَسْجِدِ وَتَرْكِ الطَّهَارَةِ لَهُ. لَكِنْ لَا يَمْنَعُ صِحَّتَهُ كَمَا هُوَ الْمَشْهُورُ مِنْ مَذْهَبِنَا فَانْدَفَعَ بِهِ مَا نَقَلَهُ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ مِنْ نَقْلِ الْإِجْمَاعِ عَلَى عَدَمِ صِحَّةِ طَوَافِهَا مُطْلَقًا.
[نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، صفحة ١٨٧]
-2 - الطهارة من الحدثين الأكبر والأصغر: لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فافعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري) (2) ، وروي عنها أيضاً في صفة حجه صلى الله عليه وسلم: (أن أول شيء بدأ به حين قدم مكة أنه توضأ ثم طاف بالبيت) (3) . ولو طاف جنباً وجب عليه بَدَنة وصح طوافه (4) ، أما لو طاف مُحدِثاً وجب عليه شاة. وكذا الطهارة من النجاسة في الثوب والبدن والمكان، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلا أنكم تتكلمون فيه) (5) . وإذا انتقض وضوؤه جدده، وبنى على طوافه الأول.
[نجاح الحلبي، فقه العبادات على المذهب الحنفي، صفحة ٢٠٢]
ثالثاً - الجناية على الطواف:
-1 - من طاف طواف الإفاضة جنباً أو حائضاً فعليه بَدَنة (إلا إذا أعاده على طهارة) .
-2 - *من طاف طواف العمرة كله أو أكثره أو أقله جنباً أو حائضاً، أو طاف كله أو أكثره محدثاً، فعليه دم (شاة)* . وكذا لو ترك من طواف العمرة شوطاً لأنه لا مدخل للصدقة فيها، وهناك قول آخر بأنه عليه لكل شوط صدقة كما لو طاف أقله محدثاً وجب عليه لكل شوط نصف صاع من حنطة.
-3 - من طاف طواف الركن محدثاً، أو طاف طواف الوداع أو طواف السنة جنباً، فعليه شاة.
-4 - من طاف طواف السنة محدثاً فعليه صدقة.
-5 - من طاف طواف الركن وهو كاشف العورة بما يفسد الصلاة فعليه شاة. أما من طاف وعلى ثوبه أو بدنه نجاسة أكبر من قدر الدرهم فلا شيء عليه لكن يكره.
[الكاساني ,بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ,2/129]
فَأَمَّا الطَّهَارَةُ عَنْ الْحَدَثِ، وَالْجَنَابَةِ، وَالْحَيْضِ، وَالنِّفَاسِ فَلَيْسَتْ بِشَرْطٍ لِجَوَازِ الطَّوَافِ، وَلَيْسَتْ بِفَرْضٍ عِنْدنَا بَلْ وَاجِبَةٌ حَتَّى يَجُوزَ الطَّوَافُ بِدُونِهَا.
وَعِنْدَ الشَّافِعِيِّ فَرْضٌ لَا يَصِحُّ الطَّوَافُ بِدُونِهَا.
وَاحْتَجَّ بِمَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ: «الطَّوَافُ صَلَاةٌ إلَّا أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَبَاحَ فِيهِ الْكَلَامَ» .
وَإِذَا كَانَ صَلَاةً فَالصَّلَاةُ لَا جَوَازَ لَهَا بِدُونِ الطَّهَارَةِ، وَلَنَا قَوْله تَعَالَى: {وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ} [الحج: 29] أَمَرَ بِالطَّوَافِ مُطْلَقًا عَنْ شَرْطِ الطَّهَارَةِ،
[وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي، ٤٤٩/١]
2 - الطواف بالبيت الحرام فرضاً أو نفلاً؛ لأنه صلاة، لقوله صلّى الله عليه وسلم: «الطواف بالبيت صلاة، ولكن الله أحل فيه المنطق، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير» (3).
إلا أن الحنفية جعلوا الطهارة للطواف واجباً لا شرطاً في صحته، فيصح مع الكراهة التحريمية الطواف محدثاً؛ لأن الطواف بالبيت شبيه بالصلاة بنص الحديث السابق، ومعلوم أنه ليس بصلاة حقيقة، فلكونه طوافاً حقيقة يحكم بالجواز، ولكونه شبيهاً بالصلاة يحكم بالكراهة.
Solusi :
[مجموعة من المؤلفين، فتاوى دار الإفتاء المصرية، ١٩٨/١]
للمرأة إذا فاجأها الحيض قبل طواف الإفاضة ولم يمكنها التخلف حتى انقطاعه أن تستعمل دواء لوقفه وتغتسل وتطوف، أو إذا كان الدم لا يستمر نزوله طوال أيام الحيض بل ينقطع فى بعض أيام مدته عندئذ يكون لها أن تطوف فى أيام الانقطاع عملا بأحد قولى الإمام الشافعى القائل إن النقاء فى أيام انقطاع الحيض طهر وهذا القول أيضا يوافق مذهب الإمامين مالك وأحمد.
Wa llahu'alam Bhisshowab
Perumus :
Yai Sibawaih Sholihin